الجمارك تحبط تهريب حاوية بضائع تحتوي على " أجهزة لابتوب و كاميرات مراقبة و ملابس " تعليق دوام إدارة فرع ضمان السلط الخرابشة: العزل المنزلي غير المراقب لمصابي كورونا نشر العدوى يونيسف: 32 % من الطلبة لم يدخلوا منصة درسك والتربية ترد وفيات الأحد 29-11-2020 هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية تطلق استبيان احتياجات مزودي التدريب..رابط الملك يلتقي الرئيس الفلسطيني في المملكة اليوم تعرف على "أرقام الجلوس" لطلبة التوجيهي الدورة التكميلية - رابط الغاء "كادبي" وتسميته الأردني للتصميم والتطوير وتكليف رئيس هيئة الاركان بتعيين هيئته الادارية زريقات: سيلحق الضرر بمصابي فايروس كورونا بعد تعافيهم طقس الاردن الاحد: ارتفاع قليل على الحرارة الهناندة: الوزارة تدرس موضوع المهارات الرقمية وتدريسها في المدارس الحكومية القبض على شخص طعن سائق مركبة عمومية بواسطة أداة حادة 35 % نسبة الإنجاز في مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء تعليق دوام قسم الإشراف في تربية الأغوار الشمالية ليومين 7718 موظفا فقدوا وظائفهم في مطاعم ومقاهٍ سياحية منذ بداية الجائحة شركس: انخفاض أعداد الإصابات الأسبوعي بواقع 4516 حالة عبيدات: لن نلجأ لاحضار أطباء من الخارج ولدينا الإمكانيات لسد النقص بالكوادر الصحية الخارجية تدين التفجير الإرهابي في مقديشو داودية : وجود سقوف سعرية "ظلم "للمزارعين ويجب وصول الخضار للجميع بسعر مناسب
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2020-11-19 09:30 am

طلاب التوجيهي حائرون ..الاسئلة موضوعية ام مقالية .. و"التربية": سنكشف قريبا عن نمطها

طلاب التوجيهي حائرون ..الاسئلة موضوعية ام مقالية .. و"التربية": سنكشف قريبا عن نمطها

جفرا نيوز - أكد وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، أن نمط أسئلة الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، "لا يقود ولا يُحدد استراتيجيات الدراسة”، موضحا أن وزارته ستكشف، في مرحلة لاحقة، عن نمطية الأسئلة والأوزان النسبية لهذا الامتحان.

ودعا، في تصريح صحفي   أمس، الطلبة إلى عدم الالتفات إلى نمط الامتحان، لأن الامتحان سواء أكان موضوعيا أو مزيجا من الأسئلة الموضوعية والمقالية (الإنشائية)، فهو يقيس نواتج التعليم، وبالتالي فإن "المهم هو قياس النواتج التعليمية للطلبة”.
وقال النعيمي إن الأسئلة الموضوعية تقيس الحفظ والاستذكار والاستعاب، كما أنها تتضمن تطبيق لمهارات عقلية عليا، كما هو الأمر بالأسئلة المقالية.

كما دعا، طلبة "التوجيهي” إلى متابعة دراستهم بانتظام، وتوظيف عادات الدراسة السلمية، والمتمثلة بالتركيز على المفاهيم والأفكار الرئيسة، وأن يضعوا برنامج للدراسة بعد متابعتهم لدراستهم عن بعد عبر منصة التعليم الإلكتروني "درسك” أو أي منصة تعليمية أخرى.

وأوضح النعيمي أن المطلوب، وفق الفلسفة العامة، هو التركيز على المفاهيم والنواتج الموجودة بالكتاب، دون التركيز على الفرعيات، إذ كان سؤال صح أو خطأ، لأن ذلك ليس من استراتيجيات الدراسة.

وأكد ضرورة أن ينتظم الطلبة بالدراسة والاعتماد على الملخصات الخاصة بهم من كل مادة، والابتعاد عن الملخصات التجارية، التي تُباع كونها تضر أكثر مما تُفيد، مضيفا أن الملخصات التجارية تساعد الطالب على الحفظ، وليس الوصول إلى مستوى الفهم.

وجدد النعيمي تأكيده على ضرورة التركيز على الكتب والمفاهيم ونواتج التعليم الواردة بالكتاب المدرسي، موضحًا أن وزارة التربية ستكشف في مرحلة لاحقة، عن نمطية الأسئلة والأوزان النسبية لامتحان "التوجيهي” / الدورة الأساسية للطلبة النظامين، ممن هم الآن على مقاعد الدراسة بالصف الثاني عشر.

وبما يتعلق بدورة "تكميلية التوجيهي”، التي ستُعقد أولى جلساتها بـ31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، قال النعيمي إن الامتحان قائم بموعده وحسب برنامج الامتحانات المعلن عنه مسبقا، مع الاستمرار بمراجعة الحالة الوبائية.

وأضاف أن هناك تنسيقا مستمرا ما بين وزارتي التربية والصحة بشأن الحالة الوبائية، متوقعا أن يتم مناقشة البروتوكول الصحي الخاص بعقد الدورة التكميلية خلال الأسبوع المقبل، "فما يهمنا هو صحة المجتمع والطلبة”.

إلى ذلك، أوضح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات بـ”التربية”، علي حماد، أنه تم توحيد عدد الفقرات في أوراق امتحان "التوجيهي” بدورته التكميلية، لتكون 50 فقرة لكل ورقة امتحانية، باستثناء بعض المباحث الخاصة بفروع الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي.

وأكد أن امتحان "تكميلية التوجيهي” سيُجرى بنفس آلية الدورة الامتحانية الماضية للامتحان العام، من حيث الأسئلة الموضوعية والأوزان النسبية نفسها، التي طُبقت.

وأشار حماد إلى أنه تم زيادة الوقت لبعض المباحث كالرياضيات والفيزياء واللغة العربية التخصص، لتصبح ساعتين ونصف الساعة، بدلا من ساعتين، أما مباحث اللغة الانجليزية واللغة العربية مهارات والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض، فأصبح زمنها ساعتين بدلا من ساعة ونصف الساعة.