النسخة الكاملة

دوريات الأمن تنتشر أمام المستشفيات والأماكن العامة لضبط مخالفات إرتداء الكمامة

الخميس-2020-11-18 02:06 pm
جفرا نيوز -
جفرانيوز- محمد قطيشات 

تواصل دوريات ثابتة من الأمن العام انتشارها أمام المستشفيات الحكومية والخاصة، والمراكز الصحية الشاملة، وأمام المؤسسات الرسمية والخاصة الكبرى والأماكن العامة بهدف التأكيد على إجراءات التشديد على تطبيق أمر الدفاع 11 المتعلق بإرتداء الكمامة والتباعد الجسدي، وحرصًا على ضمان الالتزام بمعايير السلامة العامة، من قبل مراجعي تلك المؤسسات.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اكد تقديره للجهود التي يبذلها منتسبو مديرية الأمن العام في تأدية الواجب، خصوصاً خلال أزمة "كورونا".

وشدد جلالته، خلال زيارته إلى مديرية الأمن العام يوم أمس الثلاثاء، ولقائه مع مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة ومساعديه، بحضور سمو الأمير راشد بن الحسن، على دعمه الكامل لجميع مرتبات مديرية الأمن العام، وقال "أحيي كل رفاق السلاح من الضباط وضباط الصف والأفراد في الأجهزة الأمنية".

وجدد جلالته التأكيد على ضرورة التزام الجميع بإجراءات السلامة العامة ووضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، لمواجهة وباء كورونا.

واستمع جلالته، خلال الزيارة، إلى إيجاز قدمه اللواء الركن الحواتمة حول الاستراتيجيات الأمنية والإجراءات الإدارية التي تتخذها المديرية للارتقاء بأداء منتسبيها، والواجبات التي تنفذها بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والوزارات والمؤسسات، لضمان إنفاذ القانون وترسيخ سيادته وفقاً لمبادئ العدل والمساواة والحيادية، وفي إطار من الشفافية واحترام حقوق الإنسان.

إلى ذلك، أكد مدير عام مستشفى الأمل قارس خليفة في تصريحات صحفية، أن الانتشار الأمني، وفق ما أخبره عناصر الأمن، "جاء للتأكيد على تطبيق أمر الدفاع 11، ولا علاقة له، بأمر الدفاع 23 المتعلق بمنح الصلاحية لوزير الصحة بوضع اليد على المستشفات”، إذا اقتضت الحاجة ذلك.

بدوره، قال وزير الداخلية المكلف بسام التلهوني، إن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني واضحة بأهمية تنفيذ أوامر الدفاع، لا سيما ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي؛ كخط دفاع أول في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف التلهوني خلال اجتماع عقد في وزارة الداخلية أن الاستهتار بارتداء الكمامة يعيق الجهد الوطني في مواجهة الفيروس، وينكر على الآخرين حق الحياة.

وشارك في الاجتماع الذي يأتي لدعم عملية تطبيق وتنفيذ أوامر الدفاع وزراءالداخلية والصحة والصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والنقل والعمل، إضافة لرئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري، وممثلون عن مديرية الأمن العام

ويشار الى حديث جلالة الملك، عن أهمية الالتزام باجراءات الوقاية من كورونا وخاصة ارتداء الكمامة، تصدر حديث الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اكد جلالته اجتماعه بمجلس السياسات الوطني، على أن الجميع شركاء في محاربة كورونا، داعياً المواطنين إلى الالتزام بوضع الكمامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

بدورها، دعت وزارة الصحة والجهات المعنية الى استمرار الالتزام بارتداء الكمامة لما لها من أهمية في تخفيف نشر العدوى بين المواطنين، اذ فرض قانون الدفاع عقوبات على مخالفي ارتداء الكمامة في الأسواق والأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وكان رئيس الوزراء أصدر أمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020م، يهدف إلى إلزام أصحاب المنشآت المصرّح لها بالعمل باتّباع أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بسبل الوقاية والاحتراز، والحدّ من الممارسات التي قد تسبّب نقل العدوى بين الأشخاص، حيث يفرض أمر الدفاع عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها أو مرتادوها بارتداء الكمّامات والقفّازات الطبيّة، أو القيام بممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر.