النسخة الكاملة

ما هي إنعكاسات القمة الأردنية الاماراتية البحرينية على التعاون المشترك وقضايا الاقليم وسط التحولات الدولية.. الدعجة يوضح "لجفرا"

الخميس-2020-11-18 01:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمل العمر 

 تبدو العلاقات الاردنية مع دولتي الامارات والبحرين في طريقها قريبا لما هو ابعد واعمق من مجرد تبادل سفراء والتواصل بين قيادتي البلدين فكلا البلدين أعرب عن اهتمامهم في مجال التعاون الاستثماري والسياسي .

وفي الدخول بطبيعة العلاقة الثنائية بين الأردن والبحرين فأن العلاقة تعبر عن عمق ومتانة العلاقة الأردنية البحرينية وان كلا الطرفين يسعى إلى تطوير العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات والتي تصب في خدمة المصالح المشتركة. 

 وفي العلاقات الاردنية الإماراتية، فأن دول الخليج العربي تعتبر الاردن عمقا استراتيجيا لها، الأمر الذي يؤكد أهمية التكامل بينهما بمختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية فالعلاقة بين الاردن و الإمارات تقوم على مبادئ التعاون والاحترام المتبادل .

  النائب السابق ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الأماراتية في مجلس النواب سابقا الدكتور هايل الدعجة، أكد بحديث لــ"جفرا نيوز" أنه ورغم شح المعلومات والاخبار حول أجندات القمة الا ان المتوقع ان يكون ملف القضية الفلسطينية، هو الملف الأبرز على أجندات القمة، خاصة أن القاسم المشترك بين الدول الثلاث هو ملف السلام وذلك في ظل التطورات التي حصلت على العلاقات الإماراتية البحرينية الأسرائيلية مؤخرًا وفي ظل وجود أدارة أميركية جديدة برئاسة بايدن . 

   وأضاف الدعجة، أن ملف القضية الفلسطينية يتطلب التشاور والتنسيق وتوحيد المواقف وذلك من خلال التأكيد على قرارات الشرعية الدولية و مبادرة السلام العربية والوصايا الهاشمية على الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية خاصة أن العلاقات الاماراتية البحرينية جاءت وسط أجواء صفقة القرن . 

 ولفت، انه لا شك بان يكون هناك توظيف للخبرة الاردنية والحضور الملكي في المحافل الدولية التي تأتي تأكيدًا على الثوابت الاردنية والعربية تجاه القضية الفلسطينية. 

 وأضاف، أن العلاقات الاردنية مع دول الخليج تمتاز بعلاقات تاريخية ومميزة يعكسها التقارب والانسجام بينهم في القضايا العربية والاقليمية و الدولية أصافة الى وقوف الأمارات والبحرين الى جانب الاردن في مختلف الظروف والاحوال بالأضافة الى تقديم المساعدات المالية والاقتصادية لها جاء ذلك واضحا من خلال الزيارات المتبادلة بين قادة البلدان .