النعيمي: عودة الطلبة لمدارسهم بالتدرج وفق شروط صحية الصحة: انخفاض حالات كورونا النشطة بالمملكة الى 63041 اخر ما كتبه الطبيب أحمد الماضي المختص قبل وفاته إثر اصابته بفيروس الكورونا «سامحوني يا اخوان» آخر ما قاله شاب قبل الانتحار بإطلاق النار على نفسه .. والسبب !! حماد: 45 طالباً معدلهم فوق 99 يتقدمون للتكميلية العايد: لا تعديل على قرارات الحظر الجزئي او الأنشطة المتوقفة تسجيل 68 وفاة و3598 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في أفغانستان أصحاب المطاعم السياحية يعتصمون للمطالبة بضرورة أيجاد حلول لإعادة الحياة للقطاع - صور الروابدة يستذكر مناقب وصفي التل التعليم العالي تمدد فترة تقديم طلبات الإستفادة من البعثات والقروض الداخلية للعام 2020-2021 مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء) محكمة أمن الدولة تؤجل النظر بقضية فتى الزرقاء إلى الأحد المقبل "الصحة": من الصعب مراقبة كل مصابي كورونا في المملكة و ألتزام كبير من قبل المواطنين في الاماكن العامة إستمرار أسبوع التنزيلات حتى مساء الاثنين الجمارك تحبط تهريب حاوية بضائع تحتوي على " أجهزة لابتوب و كاميرات مراقبة و ملابس " تعليق دوام إدارة فرع ضمان السلط الخرابشة: العزل المنزلي غير المراقب لمصابي كورونا نشر العدوى يونيسف: 32 % من الطلبة لم يدخلوا منصة درسك والتربية ترد وفيات الأحد 29-11-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2020-11-18 12:11 pm

المستقلة لـ"جفرا": لم نتلقَ بلاغات طعون حتى الآن وسجلنا دعاوى بحق مترشحين وأشخاص شككوا بنزاهة الاقتراع

المستقلة لـ"جفرا": لم نتلقَ بلاغات طعون حتى الآن وسجلنا دعاوى بحق مترشحين وأشخاص شككوا بنزاهة الاقتراع

 

جفرا نيوز - موسى العجارمة

 تبدأ مرحلة الطعن بنتائج الانتخابات النيابيّة لمجلس النوّاب التاسع عشر، عقب نشر النتائج النهائية لانتخابات في الجريدة الرسمية، ليتسنى للمترشحين المعترضين على عملية الاقتراع التوجه للجهات القضائية خلال مدة أقصاها (15) يوماً، للتتمكن المحكمة المختصة من إصدار قرارها النهائي، وغير القابل للطعن خلال 30 يوماً من تاريخ تقديم الطعن لديها.

المستشار القانوني للهيئة المستقلة محمد القطاونة يؤكد بدء مرحلة الطعون الانتخابية التي نص عليها الدستور بمادة 71 والتي جاءت ضمن تعديلات منحت محكمة الاستئناف الاختصاص للنظر بالنتائج الانتخابية التي نشرت أول أمس بالجريدة الرسمية، مبيناً أن هذه المادة تمنح كل مرشح حق الطعن من أجل تقديمه لمحكمة الاستئناف.

ويضيف القطاونة لـ"جفرا نيوز" أن في الأردن ثلاث محاكم استئناف منها محكمة معان التي يتبعها محافظة العقبة والطفيلة ومعان، إضافة لمحكمة استئناف عمان التي جاء من ضمن اختصاصها محافظة الكرك والبلقاء ومأدبا والزرقاء وعمان، ومحكمة إربد التي يتبع إليها المفرق وجرش وعجلون.

وحول عدد قضايا الطعون التي تلقتها الهيئة المستقلة، يقول إنه لغاية هذه اللحظة لم تتلقَ الهيئة المستقلة أي شكوى، متوقعاً تلقي بلاغات اليوم الأربعاء من محكمة استئناف إربد، موضحاً أن محكمة أمام خيارين الأول رفض الطعن شكلاً ومضموناً أو قبول طعن المرشح.

ويتابع أن محكمة الاستئناف تعلن عن اسم الفائز في العملية الانتخابية في حال ثبوت خطأ أو خلل وفي حال وجود بينات تؤكد أن العملية الانتخابية بمجملها لا تتفق مع القانون حينها تقرر المحكمة بطلان العملية الانتخابية في دائرة المرشح فقط، لافتاً إلى أن هذه القضايا لا تخضع للتعويض، ورسومها مجانية أمام المحاكم.

وفيما يتعلق بحملات التشكيك بنزاهة الانتخاب والهجوم الذي تعرضت له الهيئة المستقلة عقب إعلان النتائج، يقول القطاونة في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" أن الهيئة المستقلة قامت بتسجيل دعاوى قضائية بحق مترشحين وأشخاص شككوا بالعملية الانتخابية في الطفيلة والعقبة وعمان وإربد.

يذكر أن الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلّة للانتخاب، جهاد المومني، أكد انه قد تم البدء بمرحلة الطعن بنتائج الانتخابات النيابيّة لمجلس النوّاب التاسع عشر، والتي ستستمرّ لمدة 15 يوما، موضحاً أن كل ناخب لديه الحقّ بالطعن في نتائج الانتخابات بالدائرة التي يتبع لها، باعتبار ذلك حق دستوري وقانوني.

 

 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر