النسخة الكاملة

اكتشاف لقاح لفيروس كورونا عبر شركة بفايزر ... والبورصات والاسهم واسعار النفظ ترتفع عالميا

الخميس-2020-11-09 02:36 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أعلنت شركتا "بفايزر" و"بيونتيك" أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره "فعّال بنسبة 90%"، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك، إنه جرى قياس "هذه الفعالية للقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجدّ في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، "بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية" و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية،جاء هذا الإعلان بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وعلى اثر ذلك  قفزت البورصات الأوروبية فور  الإعلان عن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال ضد كوفيد-19.

وسجّلت الأسواق ارتفاعاً كبيراً بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3,29% في لندن.

وزادت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين خلال التعاملات الصباحية، إذ عزز فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الآمال في علاقات تجارية أفضل بين واشنطن وأوروبا وزاد سهم شركة إنفنيون لإنتاج الرقائق بفضل توقعات بإيرادات قوية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.3 بالمئة بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش وصعد المؤشر داكس الألماني الذي يعتمد على التجارة 1.6 بالمئة إذ أظهرت بيانات أن صادرات أكبر اقتصاد أوروبي ارتفعت أكثر من المتوقع في سبتمبر أيلول
أ ف ب