النسخة الكاملة

نصير: لا إثبات بأن كورونا ينتقل من الأم المصابة إلى جنينها .. و74% لا يعانين من الأعراض

الخميس-2020-11-08 12:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكد مستشار النسائية والتوليد في الخدمات الطبية الملكية العقيد الطبيب بسام نصير، أنه ليس بالضرورة أن ينتقل فيروس كورونا من الأم المصابة إلى جنينها.

وأوضح  بتصريحات أذاعية  أنه لا تأكيدات على أن الفيروس يزيد التشوهات الخُلقية للجنين، أو أنه يؤدي للاجهاض أو وفاة الطفل بعد الولادة، قائلا "لا يوجد دليل قوي على ثبوت حالات للإجهاض بسبب كورونا كما هو لدى الفايروسات الأخرى".

واستدرك نصير قوله بأن الفيروس قد يسبب ولادة مبكرة للمصابة بمدة تقدر بأسبوعين، مشيرا إلى أن أكثر من 95% من الأطفال يتم ولادتهم بحالة جيدة ولم يثبت أن جنينا ولد يحمل أعراض الإصابة.

وأكد نصير أن فيروس كورونا يعتبر حديثاً بلغة الطب وطبيعته متطورة، لذلك فإن الأدلة الطبية عالية الجودة عنه غير موجودة حالياً، ولا يوجد اتفاق عالمي حول كيفية التعامل معه بشكل صريح.

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة لدى الحوامل، أكد نصير  أنها نفسها التي تصيب المواطنين الآخرين، فأحدث الدراسات العالمية أشارت إلى وجود 40% من السيدات الحوامل ممن لديهن أعراض يعانين من الحمى، و39% يعانين من السعال و10% من ضيق بالتنفس والإسهال، وألم بالعضلات وفقدان لحاسة الشم والتذوق.

وقال إن معظم السيدات يتعرضن للحالات الحفيفة أو المتوسطة من المرض كأعراض نزلة البرد العادية، كما وأشارت الدراسات إلى أن 74% من السيدات الحوامل ليس لديهن أعراض تماماً.

ونوه نصير أنه يمكن إعطاء السيدات الحوامل مطعوم الإنفلونزا خاصة الموسمية منها، كونه سيحسن من مناعتهن.

وأضاف أن طرق حماية الحوامل تتمثل بتقليل الحركة خارج المنزل، وغسل اليدين والمحافظة على التباعد الجسدي لمسافة 2 متر، والمواظبة على لبس الكمامات، وتجنب لمس العينين والأنف والابتعاد عن وسائط النقل العام، بالإضافة إلى ممارسة نظافة الجهاز التنفسي والإبتعاد عن التدخين أو الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون والنوم المريح، والسير لمدة 15 دقيقة يومياً مع تناول الطعام المناسب.

وتابع قائلا إن الرضاعة آمنة ولا تنقل الفيروس، لكن يجب ان يتم غسل اليدين قبل وبعد ملامسة الطفل، وأن تكون الأسطح جميعها معقمة وأن تكون السيدة المرضعة مرتدية الكمامة.