النسخة الكاملة

الأوبئة: حظر التجول الشامل يقلل نسبة المخالطة 81% في المملكة

الخميس-2020-11-06 11:00 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، منير أبو هلالة، الجمعة، إن حظر التجول الشامل يقلل نسبة المخالطة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، والأشخاص الأصحاء بنسبة 81%، وذلك استنادا إلى دراسات أجرتها دول فرضت حظرا شاملا.

وأوضح أبو هلالة، أن حظر التجول شامل "يقلل نسبة المخالطة 81%، وذلك استنادا إلى دراسات أجريت في دول فرضت حظرا شاملا"، إضافة إلى أنه "يقلل المضاعفة في عدد الإصابات".

ويشهد الأردن ارتفاعا غير مسبوق في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا منذ نحو الشهرين بحسب المملكه .

أبو هلالة قال إن الأردن يحتاج إلى فرض حظر تجول ذكي أو جزئي أو كلي، إذا وصلت نسبة إشغال المصابين بالفيروس على أسرة العناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي إلى 70%.

وأوضح: "إذا وصلنا إلى الطاقة الاستيعابية بنسبة 70% من أسرة العناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي، وإذا أصبح هناك ازديادا مطردا في عدد الحالات خصوصا المتوسطة والشديدة وعدد الحالات تتضاعف خلال 3 أيام ... هنا نحتاج إلى حظر ذكي أو جزئي أو كلي".

ويقصد بالحظر التجول الذكي ذلك الذي يفرض على منطقة معنية ارتفع عدد الإصابات بالفيروس فيها بشكل مطرد، وفق أبو هلالة.

وبعد أن دخل الأردن مرحلة الانتشار المجتمعي للفيروس، قال أبو هلالة: "ما يهمنا عدد الحالات التي تدخل إلى المستشفيات". وهي "نسبة قليلة" تصل إلى 5% من إجمالي عدد الإصابات التي تسجل يوميا في الأردن، مقارنة مع دول أخرى تصل النسبة فيها إلى 20%.

وتعتمد مدة حظر التجول الشامل على عدة عوامل منها "فترة حضانة الفيروس التي تترواح من يومين إلى 14 يوما. مدة الحظر أقل من 14 يوما غير مناسبة"، وفق أبو هلالة.

وأشار إلى أن "الحظر الشامل الملجأ الأخير إذا لم استطعنا ضبط الانتشار المجتمعي" للفيروس عبر استخدام الكمامة والتباعد الاجتماعي.