الهلالات: انتخابات البلديات واللامركزية في آذار المقبل الأردن ثاني دولة مضيفة للاجئين في العالم العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في جرش والمفرق الأمن: ابلغوا عن الرشوة الانقلاب الصيفي يبدأ الاثنين وزير الصحة في الكرك مشروع قانون جديد لضريبة المبيعات “سوسة النخيل” تهدد بهلاك نصف مليون شجرة في وادي الأردن 9647 وفاة بكورونا منذ ظهور الوباء في المملكة خبير أوبئة: مصاب كورونا يشكل 20 ضعفاً من الأجسام المضادة بعد تلقيه المطعوم السبت...ارتفاع طفيف على درجات الحرارة في معظم أنحاء المملكة الارصاد تحذر من تدني الرؤية الافقية بسبب الغبار في البادية خبراء اردنيون يحذرون من خلع الكمامة حتى بعد تلقي المطعوم “المهندسين الزراعيين”: البطيخ المحلي سليم و لا يؤثر على صحة المواطن الفايز: المواطن يتحمل 50% من برنامج أردننا جنة..و5000 مشارك حتى الآن دودين: الأردن يقترح استراتيجية للتعامل مع الإعلام الإلكتروني أشخاص يغرقون الأسواق بالمعقمات المغشوشة بهدف الربح وكسب المال الأردن يدين إعتداء الإحتلال على المصلين بالأقصى الملك يعزي ال عواد والخطيب وكريشان دفن البوريني وزوجته والأردنيون يدعون بالشفاء لطفلتهما
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
Friday-2020-10-30 10:54 am

وضع الكورونا في الأردن مستقر !!!

وضع الكورونا في الأردن مستقر !!!


جفرا نيوز - بقلم د.ليلى علي الزغل - إليكم عدد وفيات كورونا الأسبوعي في هذا الشهر ( تشرين الأول ) علما بأن مجموع الوفيات خلال الفترة السابقة ولغاية هذا الشهر لم تتجاوز ال 90 وفاة :

وفيات الكورونا في شهر اكتوبر 2020 !!

الأسبوع الأول: ......... 70 وفاة.

الأسبوع الثاني:......... 126 وفاة.

الأسبوع الثالث:........ 157 وفاة.

الأسبوع الرابع:......... 268 وفاة.

الأسبوع الخامس..... ؟؟؟؟
....

واضح من الجدول أن الوضع الوبائي...

مستقر جدا جدا جدا جدا !!!!ماذا يعني تضاعف عدد الوفيات أربعة (4)أضعاف في شهرٍ واحد ؟؟!!

للأسف لا توجد آلية فعالة للآن لاحتساب عدد حالات الشفاء في الاردن . معظم دول العالم تعطي هذا الرقم يومياً ونحن عاجزين عن حسابه .

أعتقد أنه على وزارة الصحة الاعتراف الان بأن الوضع الوبائي لم يعد معتدل الخطورة . أعداد الوفيات ستضاعف في الاسبوعين القادمين حسب رأي الخبراء وبالذات من الكوادر الطبية . قد تكون المقرات الانتخابية المنتشرة في جميع محافظات المملكة سبباً في زيادة عدد الوفيات والاصابات . وعلى الدولة التدخل سريعاً لوقف المهازل التي تحدث في هذه المقرات والتجمعات.

في بعض المستشفيات وأنا مسؤولة عن كلامي رفض بعض أطباء الاختصاص الذهاب إلى أقسام عزل مصابي الكورونا خوفاً على أنفسهم ويقومون بإرسال مقيم سنة أولى أو ثانية لعلاجهم . في المقابل في مستشفيات أخرى رأينا أطباءً شجعاناً وضعوا أنفسهم في خط الدفاع الأول لمواجهة الفيروس ولكن للأسف انتقلت لهم العدوى وفتكت بهم فكانوا شهداءً للوطن والواجب . لروحهم الرحمة ولأهاليهم وزملائهم وتلاميذهم ومرضاهم الصبر والسلوان .
 
أتمنى أن لا نصل إلى مرحلة انهيار النظام الصحي في الاردن . للعلم فقط : بعض الدول الاوروبية أعلنت انهيار نظامها الصحي عندما وصلت الى عدد الوفيات الذي وصلنا اليه وعند زيادة عدد الوفيات من ضمن كوادرها الطبية .
الملك الحسين الباني كان يقول دائماً : الانسان أغلى ما نملك . وجلالة الملك عبد الله الثاني يعمل على تعزيز هذه المقولة .وبناءً عليه أؤكد بأن الطبيب الانسان حالياً هو أغلى ما نملك .. وإن لم تقم الدولة باتخاذ كافة الاجراءات لحماية أطبائها وكوادرها الطبية ستخسر الكثير .

‏وعلينا الان أن نعي جميعاً بإنّ الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين والتعقيم لم يعد خياراً أو ترفاً، بل أصبح واجباً، وهو الطريق الوحيد الكفيل بنجاحنا في التكيّف والتعايش مع هذا الوباء اللعين .

وفي الختام اسمحوا لي بأن أختم بجملة معالي أمجد العضايلة (أبو غسان العظيم) الذي نفتقده جميعاً لأقول :

حماكم الله، وحمى صحتكم وأحباءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانية جمعاء من شر هذا الوباء.
د. ليلى علي الزغل