النسخة الكاملة

توجه لزيادة عمولة أصحاب محطات المحروقات

الخميس-2020-10-25 10:54 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  تدرس نقابة أصحاب المحروقات زيادة عمولة أصحاب المحروقات، حيث تعكس النقابة وبحسب نقيبها، المهندس نهار السعيدات على رفع دراسة أعدتها لزيادة العمولة.

وكشف السعيدات أن النقابة ستتقدم بمذكرة رسمية لوزارتي «العمل» و"الطاقة والثروة المعدنية» تمهيدا لدراستها وإقرارها، لافتا إلى أن الهدف من زيادة العمولة تحسين أجوار ورواتب العاملين في المحطات والتي لا تتجاوز الحد الأدنى للأجور، وفقا لما ذكرت يومية الرأي.

وبين أن رفع العمولة سيسهم في إحلال العمالة المحلية مكان الوافدة نتيجة لتحسن الأجر، لافتا إلى أن السبب في عزوف الكثير من الشباب الأردني عن العمل في محطات المحروقات هو ضعف الأجور لا لطبيعة العمل.

وتوقع السعيدات أن يزيد عدد العاملين الأردنيين في القطاع في حال تحسن الأجور إلى 3 آلاف عامل،من مجموع عدد العاملين حاليا في قطاع المحروقات البالغ 10 آلاف عامل.

وفي سياق الاستعداد لفصل الشتاء القادم، طالب نقيب المحروقات الحكومة باستثناء موزعي الغاز والمحروقات من الحظر حتى يتمكنوا من إيصال طلباتهم دون تأخير.

ولفت السعيدات إلى أن لقاء سيعقد قريبا مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بهدف مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالقطاع.

وتوقع أن تثبت الحكومة أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي،منوها إلى أن الارتفاع لهذا الشهر لم يتجاوز 0.5%.

وأوضح السعيدات أن اتفاقا ابرم مؤخرا مع شركة مصفاة البترول في سياق خطة عمل تقوم المصفاة بموجبها بتسهيل وزيادة عدد اسطوانات الغاز نحو 20% عن العام الماضي.

وبين أن القطاع يواجه خطرا حقيقيا نتيجة خسائره المتراكمة والتي زادت مع جائحة كورونا و انخفاض مبيعات المحطات لنحو 40% إلى 50% من حجم مبيعاتها ما قبل كورونا، لافتا إلى أن كورونا عمقت من الأزمة السابقة التي تعانيها المحطات من أزمات مالية وارتفاع ديونها عليها.

يذكر أن حجم استهلاك الغاز ارتفع خلال الشتاء الماضي، من حوالي 200 ألف اسطوانة إلى أكثر من 227 ألف اسطوانة،و تشكل اسطوانة ألعاز المصدر الأكثر استخداما في التدفئة خلال فصل الشتاء.