العيسوي ينقل تعازي الملك إلى مسمار والعنيزات الملك يعزي عشيرتي الرقاد والشوبكي الكسبي: المستشفيات الميدانية منجز هام لتعزيز كفاءة النظام الصحي الأردن يثمن جهود دولة الكويت في إنهاء الأزمة الخليجية وإيجاد الحلول كيف تنشأ حالات عدم الاستقرار الجوي ؟ المدارس الخاصة: اعتبار القطاع من الأكثر تضررا خطوة إيجابية قطاع الصناعات الخشبية الأكثر تضررا من الجائحة اعتداء على الكادر الطبي وتحطيم اجهزة في مستشفى النديم الاشغال تحذر.. تسجيل 51 وفاة و 3116 اصابة جديدة بكورونا في الاردن وفاة طبيب أسنان أردني بسبب كورونا عبيدات يحذر من التسرع باتخاذ أي قرار برنامج الحماية الحكومي خطوة لتدعيم القطاعات المتضررة وزارة الصحة: وصول لقاح الفيروس إلى الأردن نهاية كانون الثاني أو منتصف شباط الصفدي يطالب بتوزيع مطاعيم كورونا بعدالة "تجارة عمان " تطالب بالسماح للقطاعات المغلقة بممارسة نشاطاتها ضمن شروط وعبيدات يحذر "الطفل أيهم" يحتفل بأخر جرعة كيماوي - صورة الاشتراطات الصحية عند الذهاب لأداء صلاة الجمعة (%50) من إصابات كورونا سجلت في” عمّان” وحصيلة الإصابات في المملكة تصل الى 231.237إصابة. وفيات الجمعة 4-12-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-10-23 10:21 pm

الخلايلة: قرار اغلاق المساجد كان مؤلمًا ،لكن الدين أمرنا بالحفاظ على الناس

الخلايلة: قرار اغلاق المساجد كان مؤلمًا ،لكن الدين أمرنا بالحفاظ على الناس

جفرا نيوز - قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة إن المساجد شهدت الجمعة التزاما كبيراً باجراءات السلامة العامة، من كمامات واحضار سجادات الصلاة والتباعد الاجتماعي.

وأضاف لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن على شاشة التلفزيون الأردني الجمعة، أن الحكومة ووزارة الأوقاف حريصة على الدين وعلى صلاة الجمعة واقامتها بوقتها لكن هناك ضرورات ألزمت وقف الجمعة في أسابيع سابقة، وهي ضرورات طبية يؤيدها الدين.

وبين أنه تم رصد مخالفات وفق التقارير التي وصلته من مدراء الأوقاف احداها اعتداء على امام مسجد، واطالة لبعض أئمة المساجد احداها من شخص غير موظف في وزارة الأوقاف، واصفا نسبة الالتزام بـ 99%.

ولفت إلى أن هناك مديريات الأوقاف ولها مكاتب في بعض الألوية وهي من تقوم بالتفتيش والاشراف على المساجد، اضافة للموظفين المتواجدين في المساجد، واللجان المشكلة من الوزارة في المساجد لرعايتها.

وأشار إلى اصابة 8 أئمة بفيروس كورونا المستجد، ولا يوجد أي مسجد في المملكة هو بؤرة لفيروس كورونا.

وشدد على أن صلاة الجمعة هي الوحيدة التي تشهد تجمعا كبيرا داخل المساجد.

وأكد أنه لا يوجد استهداف للمساجد أو الصلاة، ولم تغلق المساجد في أي وقت لوحدها، وقمنا بتنبيه الأئمة لحث الناس على الالتزام باجراءات السلامة العامة في كافة الأماكن وليس فقط بالمسجد، والاستهتار الذي يؤدي للوفاة أو اصابة شخص بفيروس كورونا يحمل الشخص الاثم.

وعبر عن تقديره لحرص الناس على الصلاة والدين، ولكن الدين أمرنا بالحفاظ على الناس.

الخلايلة قال إن قرار اغلاق المساجد رغم توافقه مع أحكام الشريعة الاسلامية كان مؤلما وهو قرار ليس شعبياً، وعند فرض حظر التجول الشامل في يوم الجمعة لم يتم التطرق لموضوع الصلاة وتم تفويض وزير الأوقاف الساعة التي يسمح بها للمواطنين في الخروج، وقد يتم تغييره الأسبوع المقبل عند تغيير التوقيت، معربا عن أمله باستمرار الصلاة.

وأضاف أنه لغاية الآن لم يرد أي شيء رسمي من السلطات السعودية حول اعادة فتح الحج والعمرة، وكل ما نعرفه هو أن العمرة لا تزال مغلقة، مبيناً أنه من المبكر الحديث عن الحج الآن.