النسخة الكاملة

وسط البلد.. قهوة وهيل.. وقمرا نورت ليل ورا ليل

الخميس-2020-10-22 12:12 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- محمود كريشان

على رائحة القهوة المنبعثة من شوارع عمان القديمة ، تعطر المكان وتؤكد كرم وفادة اهلها ، خاصة وان القهوة العربية كانت وماتزال للكيف والضيف ، ورمزا للكرم والجود.


قهوة وهيل

مطاحن تقبع في عمان تجسد تقاليد راسخة في النمط المتبع في اعداد القهوة وتحميصها ، وتبرز هنا قائمة باعرق المطاحن العمانية التي بدأت هديرها منذ مطلع الاربعينيات من القرن الماضي وهي "البدوي" لاصحابها سعدي ودعدس في الدخلة المجاورة لمركز امن المدينة في شارع فيصل ، و"الحمصي" في شارع الامام رضا بداية "شارع فيصل حاليا" ، و"سمراء عدن الشربجي" لصاحبها الحاج عبدالرزاق الشربجي ، بجوار كشك حسن ابوعلي للثقافة بشارع فيصل ، ثم مطحنة حسين المدني "الحجازي" في عمارة قردن بشارع فيصل وهو مغلق منذ فترة طويلة.


اقدم ماكينة

وحول تاريخ وتقاليد هذه المطاحن يقول مجدي الحمصي وهو خريج كبرى الجامعات البريطانية، ونجل المرحوم الحاج محمود سليم الحمصي مؤسس مطحنة الحمصي ان والده المولود في عمان عام 1914 منحدر من جذور تمتد الى مدينة حمص الشامية ، قام بمنتصف الاربعينيات باستئجار المحل من مالك العمارة اسعد صابر باجرة سنوية مقدارها 100 دينار ، وكانت عمان وقتها بلا كهرباء ، مما كان يجعل والده يقوم بتحميص القهوة على الحطب ، الى ان قام المرحوم محمد علي بدير بشراء اول مولد كهربائي في الاردن من طبيب عظام ايطالي كانت عيادته في عمارة بدير باول شارع الرضا وكان يستخدم المولد للاشعة السينية وعندما قرر العودة الى بلاده قام بدير بشراء المولد وكان ذلك ايذانا بانارة شارع الرضا.

واضاف لـ"الدستور" على اثر هذه النقلة النوعية التي شهدها الشارع قام والدي على الفور باستيراد محمص يعمل على الكهرباء من السويد ، ومطاحن قهوة من المانيا وهي موجودة لدينا حتى الان وتعمل بصورة جيدة جدا.


ابرز الزبائن

وعن ابرز زبائن الحمصي قال ان المرحوم محمد علي بدير والشيخ عبدالله غوشه وحابس باشا المجالي وفلاح المدادحة وعبدالوهاب الطراونة "ابوحسين" ورئيس الوزراء الاسبق د. عبدالرؤوف الروابدة الذي يعد اقدم زبون لدينا حتى الان ويحرص دوما على شراء القهوة الحلوة والسادة، ونائب رئيس الوزراء الحالي توفيق باشا كريشان، عبداللطيف باشا العواملة وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية د. سعد ابودية، ووزير الزراعة محمد داودية، وعبدالاله باشا الكردي، ورئيس بلدية معان د. أكرم كريشان والمرحوم د. معين التل وأطباء عمان القديمة والوجهاء.


سمراء عدن

بدوره قال مازن الشربجي عضو المجلس المحلي لمحافظة العاصمة ان مطحنة والده المرحوم الحاج عبدالرزاق الشربجي "سمراء عدن" موجودة منذ عام 1948 بنفس مكانها منذ التاسيس بمحاذاة دخلة البنك العربي بشارع فيصل وقد استأجر والده المحل من مالكي العمارة مروان وسند ماضي ، وكان في الطابق العلوي للمبنى البرق واللاسلكي "البريد" وكان مديره المرحوم عبدالعزيز ماضي ، حيث كانت بدايات تحميص القهوة في المحل بواسطة ماكينة من الحجر القديم "الصوان" وهي موجودة للان ، ومن ثم تطور الامر واصبحت عملية تحميص القهوة الخضراء تتم على بابور الكاز بناره الهادئة جدا ، الامر الذي يمنح القهوة نكهة طيبة.


موقد أبوالأحصنة

فيما يقول احمد الرحاحلة احد العاملين بمطحنة الشربجي انه ورث العمل بالمحل عن والده المرحوم عبدالرحمن الرحاحلة "ابومحمد" الذي عمل بمعية الحاج عبدالرزاق الشربجي منذ عام 1958 الى ان توفاه الله عام 1994 حيث اكد الرحاحلة ان في المحل تقاليد عريقة جدا لا تتغير ابدا مثل اعداد دلة قهوة سادة في كل صباح تقدم للضيوف والزبائن وان قهوة الشربجي كانت ولاتزال تحرص البنوك التجارية بقاع المدينة والوزارات وكبار الشخصيات. واضاف الرحاحلة ان المرحومة الحاجة ام عصام الحكيم من اعرق العائلات العمانية الشامية زوجة المرحوم الشربجي لاتزال تحتفظ بتقاليد اعداد القهوة في بيتها التراثي بالدوار الاول باستخدام الدلال النحاسية التي يزيد عمرها عن 200 عام وموقد النار "ابوالاحصنة".

Kreshan35@yahoo.com