العيسوي ينقل تعازي الملك إلى مسمار والعنيزات الملك يعزي عشيرتي الرقاد والشوبكي الكسبي: المستشفيات الميدانية منجز هام لتعزيز كفاءة النظام الصحي الأردن يثمن جهود دولة الكويت في إنهاء الأزمة الخليجية وإيجاد الحلول كيف تنشأ حالات عدم الاستقرار الجوي ؟ المدارس الخاصة: اعتبار القطاع من الأكثر تضررا خطوة إيجابية قطاع الصناعات الخشبية الأكثر تضررا من الجائحة اعتداء على الكادر الطبي وتحطيم اجهزة في مستشفى النديم الاشغال تحذر.. تسجيل 51 وفاة و 3116 اصابة جديدة بكورونا في الاردن وفاة طبيب أسنان أردني بسبب كورونا عبيدات يحذر من التسرع باتخاذ أي قرار برنامج الحماية الحكومي خطوة لتدعيم القطاعات المتضررة وزارة الصحة: وصول لقاح الفيروس إلى الأردن نهاية كانون الثاني أو منتصف شباط الصفدي يطالب بتوزيع مطاعيم كورونا بعدالة "تجارة عمان " تطالب بالسماح للقطاعات المغلقة بممارسة نشاطاتها ضمن شروط وعبيدات يحذر "الطفل أيهم" يحتفل بأخر جرعة كيماوي - صورة الاشتراطات الصحية عند الذهاب لأداء صلاة الجمعة (%50) من إصابات كورونا سجلت في” عمّان” وحصيلة الإصابات في المملكة تصل الى 231.237إصابة. وفيات الجمعة 4-12-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2020-10-22 12:46 am

العقبة: عودة حركة نقل المسافرين والشاحنات بحرا بين الأردن ومصر خلال أيام

العقبة: عودة حركة نقل المسافرين والشاحنات بحرا بين الأردن ومصر خلال أيام

جفرا نيوز-  تعتزم شركة الجسر العربي للملاحة، تسيير رحلات بحرية منتظمة، لنقل ركاب وشاحنات بين ميناءي العقبة ونويبع المصرية خلال الايام القادمة، بعد الاتفاق بين كافة الاطراف في المملكة وجمهورية مصر العربية على بروتوكول صحي وقائي يوائم ما بين الاقتصاد والصحة.
وقال نائب مدير عام شركة الجسر العربي للملاحة عدنان العبادلة، ان قرارات جديدة ستصدر خلال الايام القادمة باستئناف نقل حركة الركاب والشاحنات بالاتجاهين بعد ان كان الخط يعمل باتجاه واحد لنقل الركاب والبضائع من العقبة الى نويبع دون عودة.
وأضاف العبادلة، ان خط العقبة نويبع البحري تم ايقافه منتصف شهر آذار(مارس) الماضي كأحد الوسائل التي استخدمتها الحكومة بالتزامن مع إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية والبرية، لمنع انتشار فيروس كورونا.
وأكد أنه في نهاية شهر حزيران (يونيو) الماضي سمح لشركة الجسر العربي باستئناف حركة نقل الركاب بين ميناءي العقبة ونويبع وتم نقل اكثر من 13 ألف راكب من العقبة الى نويبع باتجاه واحد، ومنذ ذلك الوقت لم يغلق الخط البحري، وعمل على نقل 2700 شاحنة بضائع مختلفة بمبدأ النقل التبادلي.
وبين العبادلة، أن الشركة تدرس مع الجهات ذات العلاقة، لاسيما لجنة الأوبئة والجهات المصرية بنقل الركاب بالاتجاهين، خاصة الشاحنات الاردنية بسائقيها ودخولهم الاراضي المصرية، وكذلك بالنسبة للشاحنة المصرية ودخولها الى اراضي المملكة بسائقيها، مع الالتزام بالبروتوكول الصحي المعمول به من قبل وزارة الصحة.
واشار العبادلة إلى ان هذا الموضوع يحتاج الى اجتماعات مع كافة الاطراف في الدولتين مصر والاردن، والتحضير له بشكل يضمن عدم نقل الفيروس، والمواءمة ما بين الجانبين الصحي والاقتصادي، مؤكدا ان الاجتماعات افضت الى نتائج ايجابية.
واكد انه سيتم الاعلان عن الآلية الجديدة قريبا باستئناف العمل ونقل الركاب بكلا الاتجاهين.
وبين العبادلة، ان لخط العقبة نويبع والعكس خصوصية كبيرة وميزة اضافية، لاسيما انه اقل كلفة بنقل البضائع والامتعة بكل راحة وامان من وسائل النقل الاخرى، مؤكدا ان آلية نقل الركاب على متن الباخرة حاليا باتجاه العقبة نويبع
50 %، لتحقيق متطلب التباعد الجسدي، بالإضافة الى عمل فحص كورونا لجميع الركاب على متن الباخرة حسب بروتوكول وزارة الصحة مع الاخذ بتصنيفات الدول الحمراء، الصفراء والخضراء.
وقال ان الباخرة يتوفر فيها طبيب متخصص واماكن لحجر وعزل المصابين التي تظهر اصابتهم ايجابية والتعامل معها وفق البروتكول الصحي.
ويتوقع أن يتم استئناف العمل ونقل الشاحنات العابرة ترانزيت برفقة سائقيها من ميناء نويبع إلى ميناء العقبة مطلع الأسبوع المقبل.
ووفقا للشروط من المقرر أن يصل سعر تذكرة سائق الشاحنة إلى 100 دولار، وسعر تذكرة الراكب بمبلغ 160 دولارًا، تشمل قيمة فحص PCR عند الوصول لميناء العقبة وبوليصة تأمين صحي وخط هاتف ووسائل الحماية الشخصية مثل الكمامات والمعقمات وغيرها من الخدمات الأخرى.
وبالنسبة للشاحنات العابرة بالترانزيت، فيلزم حصول سائق الشاحنة على شهادة فحص طبي (PCR) يثبت فيه عدم إصابته بفيروس كورونا، على أن تكون صالحة لمدة 5 أيام من تاريخ الوصول بصحبة السائق ومعتمدة من المختبر، ولا يتم قبول نسخة مصورة أو أي نسخة إلكترونية على الهاتف.
أما شروط إجراءات السفر الخاصة بالركاب، فشملت الحصول على فحص طبي (PCR) صالح لمدة 5 أيام، وحجز تذكرة السفر بتاريخ وموعد سفر محدد من خلال الشركة ووكلائها، كما سيتم إجراء فحص وتحليل (PCR) لكل راكب بمحطة الركاب بميناء العقبة، للتأكد من خلو الراكب من فيروس كورونا، وبالنسبة لنقل الركاب فتم تحديد الوزن المسموح به للأمتعة المرافقة للمسافر الواحد وعائلته عند 300 كيلوغرام على ألا تزيد على 6 قطع (حقائب) ويتم تحصيل 15 دولارا عن كل قطعة إضافية أو عن كل 20 كيلو إضافية.