النسخة الكاملة

من يدعم رؤساء الوزراء السابقين من المترشحين بالإنتخابات..صداع بالدوار الرابع..الغاء ضريبة الخوف..أم كلثوم ترفع الدين العام.. دمج الإعلام أين؟

الخميس-2020-10-20 10:01 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

من يدعم رؤساء الوزراء السابقين 
إتصالات ولقاءات يجريها بعض رؤساء الوزراء أحيانًا تحت إطار الخجل مع المترشحين وقوائمهم، ولقاءات سرية مع رؤساء آخرين بعيدًا عن الأضواء؛ لدعم وإجراء اتصالات ،هنالك إعتذارات عن التدخل في الإنتخابات من بعضهم؛ لأنهم يقفون على مسافة واحدة من الجميع، خاصّةً، من الذين في المحافظات عون الخصاونة اجتمع مع إحدى القوائم بالدائرة الثالثة، وطاهر المصري على مسافة واحدة من الذين يزورونه أو يجرون إتصالات معه ، عبدالله النسور، وأحمد عبيدات، وعبد السلام المجالي، وعلى ابو الراغب، يراقبون المشهد، والأخرون صامتون.
******
ملف دمج الإعلام أين هو الآن؟
ما هي التوجهات الجديدة للحكومة الجديدة بخصوص قانون جديد لدمج مجالس إدارة المؤسسات الإعلامية الرسمية (تلفزيون المملكة، وكالة بترا، مؤسسة الإذاعة والتلفزيون)، تحت مظلة مجلس إدارة واحد مع المحافظة على استقلاليتها ومهنيتها وخصوصيتها، فمحطة المملكة محطة إخبارية بالكامل، أما الإذاعة والتلفزيون سيكون فيها برامج مختلفة، والدمج تحت مظلة واحدة سيؤدي لأداء أفضل وهذا مطلب للعاملين في تلك المؤسسات ليطرح السؤال  اين الدمج .
******
مدير عام مؤسسة حكومية يجدد ديكورات وأثاث مكتبه
قام مدير عام إحدى المؤسسات الحكومية بتجديد ديكورات وأثاث مكتبه، وكذلك التواليت بقيمة 4000 دينار، رغم البلاغات العديدة الصادرة عن رئاسة الوزراء، والتي تؤكد ضرورة وقف كل أشكال الهدر للمال العام، ووقف كل اشكال التجديد، والتغيير للأثاث أو الشراء؛ وذلك تماشيًا مع سياسة ضبط النفقات .
*****
جدل حول حظر الجمعة والسبت في الرئاسة
دار جدل صحي رقمي عاصف في الدوار الرابع، ونقاش علمي بين الفريق الإقتصادي،  يتكرّر أسبوعيًا حول جدوى الحظر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، بينما الفريق الإقتصادي؛ ابدى امتعاضه، وعلى وجوههم ملامح الخسائر كل جمعة 50 مليون دينا ..،تيار إلغاء الحظر بدأ يتفوق على نصائح لجنة الأوبئة 
******
أم كلثوم ترفع الدين العام
مثل أغنية "كل ليلة وكل يوم"والدقائق والثواني لـ(أم كلثوم)؛ يقفز الدين العام الأردني، ويرتفع بمتوسط 485 مليون دينار شهريًا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي أو ما يعادل 11.2 ألف دينار كل دقيقة، حيث إرتفع إجمالي الدين العام إلى 30.214 مليار دينار ليمثل 96.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2020.
وأظهرت بيانات لوزارة المالية ، أن صافي الدين العام ارتفع إلى 28.811 مليار دينار، ويمثل 92.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2020، ب
******
من هو رئيس مجلس النواب القادم؟
من هو رئيس مجلس النواب القادم؟! بعد الإنتخابات القادمة؛ البعض وضع المركبة بعد الحصان من الآن، وأصبح يضع التكهنات، ويضرب في الودع، وعلى كل حال (كمشنا) تسريبات؛ أنه حتى الآن هنالك (4) أشخاص منهم نواب في المجلس السابق لديهم النية، وظهر الطموح عندهم منذ الآن، وسيتبلور بعد فوزهم الذي يعتبرونه تحصيل حاصل، في طريق الوصول إلى رئاسة المجلس على العموم هذا الموقع المهم يحتاج إلى توافقات وحسابات.
******
الغاء ضريبة الخوف
الجهات المختصة تابعت جهودها المباركة  من أجل إلغاء ضريبة الخوف التي انتشرت وتمددت بخيوط أفقية وعامودية عبر شبكات منظمة لمحاربة تفشّي ظواهر الجريمة والعنف، وصولًا إلى بروز (كارتيلات) تمتهن فرض الإتاوات أو (ضريبة الخوف) مستغلةً تساهل الدولة، وانشغالها بالشأن السياسي والاقتصادي والصحي. والف تحية  لهذه الجهود 
******
ما هي توجهات ابو قديس؟
ما هي التوجهات لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد الدكتور (محمد أبو قديس) بخصوص قرار مجلس التعليم العالي تعديل أسس القبول الجامعي، والتي جاءت بمعظمها معترضة على القرار، خاصّةًـ وقد تصدر حملة المعارضة هذه وزراء التربية والتعليم العالي السابقين مثل:وليد المعاني, وأمين محمود، وخالد طوقان. الطلاب والأهالي ينتظرون.
*******
صداع الوظائف العليا
حكومة الخصاونة تحاول الإبتعاد عن الصداع الذي واجه كل الحكومات السابقة بخصوص موجات النقد القاسي؛ بعد تعيينات الوظائف العليا من أمناء عامين ومديرين ومفوضين ورؤوساء وأعضاء مجالس إدارة، ولهذا أولى الخطوات تغيير نظام الوظائف العليا، ولمزيد من الشفافية.
********
مشمشية يعيشها المواطنون
تفاجأ المواطنون بالمودة والحميمية والزيارات التي لا تنقطع من الراغبين بالترشح، المترشحون يجدون أنفسهم، قد جردوا من أهم أسلحتهم الفتاكة وهي بالمناسف والكنافة على مدار الحملة الإنتخابية والوجبات الجماعية والمهرجانات الخطابية، مثل السنوات السابقة ولكن تعليمات المستقلة وفيروس كورونا جردهم منها ورغم المخاوف من فيروس كورونا، وحظر النشاطات، والبحث عن حرية التحركات.