رئيس مجلس الاعيان يدين الاعمال الارهابية بكافة اشكالها عبيدات يحث على زيادة الكوادر الطبية وأعداد الأسرة في مستشفى الأمير حمزة الخارجية تدين مقتل ثلاثة أشخاص بهجوم نيس الفرنسية تسجيل 40 وفاة و3443 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة حركة سياحة نشطة في العقبة والبحر الميت داودية: حل لمشكلة كساد زيت الزيتون القطاعات المستثناة من الحظر الشامل البرلمان العربي يبحث تطورات الأوضاع في المنطقة اسدال الستار عن ابشع قضية قتل شهدتها المملكة السفارة الامريكية تهنئ المسلمين بالمولد النبوي 53 شائعة في تشرين الأوّل تصدّرتها الشائعات الأمنيّة وزارة الصحة: أكثر من 100 مصاب بالفيروس في المستشفيات حالتهم حرجة النائب السابق خالد رمضان يعلن إصابته بكورونا الملك يلتقي وزير الدفاع الأميركي المملكة استقبلت 72 ألفا و48 مسافرا خلال 50 يوما غرفة تجارة الأردن تطلب استثناء قطاعات من قرار حظر الجمع العايد: نستلهم من السيرة النبويّة الشريفة قيم الصبر والكفاح في ظلّ الظروف التي نعيشها الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف وفيات الخميس 29-10-2020 المستفيدون من صندوق اسكان القوات المسلحة لشهر تشرين الثاني (رابط)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2020-10-18 12:53 pm

"الضمان": أكثر من مليون شخص استفادوا من برامج الدعم المباشر بموجب أوامر الدفاع

"الضمان": أكثر من مليون شخص استفادوا من برامج الدعم المباشر بموجب أوامر الدفاع

جفرا نيوز-  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الاعلامي أن عدد المستفيدين بشكل مباشر من البرامج المتعددة التي أطلقتها المؤسسة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا قد تجاوز المليون مستفيد.

وبينت المؤسسة أن عدد المستفيدين من برامج تضامن والتي كانت تهدف الى تأمين العاملين في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة بجزء من رواتبهم والمحافظة على استقرارهم الوظيفي وصل إلى نحو (106) آلاف مستفيد يعملون في نحو (11) ألف منشأة. كما استفاد من برامج مساند والتي تم استحداثها بموجب أمر الدفاع نفسه رقم (9) نحو (363) ألف مستفيد، وهي برامج تشمل منح المتعطلين عن العمل بدل تعطل، بالإضافة لصرف سلفة على حساب الدفعة الواحدة بحد أقصى (450) دينار، وأيضاً إتاحة المجال أمام المؤمن عليهم لصرف جزء من رصيدهم الادخاري وبحد أقصى أيضاً (450) دينار. وأشارت المؤسسة إلى أن الكلف الاجمالية لبرامج تضامن ومساند بلغت نحو (94.9) مليون دينار.

كما أتاح أمر الدفاع رقم (14) و (15) لشريحة واسعة من العاملين في القطاعين العام والخاص الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (2) من خلال الحصول على سلفة على حساب الدفعة الواحدة بحد أقصى (200) دينار لتعويضهم عن جانب من الانخفاض في أجورهم، حيث وصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج نحو (440) ألف عامل وبكلفة اجمالية وصلت إلى (77.2) مليون دينار.

وقد تم أيضاً استحداث برنامج حماية والذي يهدف إلى تمكين المنشآت العاملة في القطاعات الأكثر تضرراً (ابتداءً من قطاعي السياحة والنقل) من دفع جانب من أجور العاملين، من خلال تأمين العاملين في هذه المنشآت بما يعادل (50%) من أجورهم بحد أدنى (220) دينار وحد أعلى (400) دينار تساهم المنشأة فيه بــ (20%) من أجور العاملين لديها وبحد أقصى (200) دينار.

وحسب ترتيبات هذا البرنامج، تقوم المنشأة المستفيد بتسديد المبالغ المدفوعة عن عمالها خلال مدة أقصاها منتصف عام 2023، ولغاية الآن فقد استفاد من البرنامج نحو (10) آلاف عامل وبكلفة وصلت إلى (5.3) مليون دينار.

كما أشارت المؤسسة إلى أن عدد المستفيدين من برنامج المساعدات العينية العاجلة التي تم تقديمها في بدايات الجائحة بموجب أمر الدفاع رقم (1) بالتنسيق مع لجنة الحماية الاجتماعية وبإسناد لوجستي من القوات المسلحة الاردنية قد وصل إلى (117) ألف أسرة أردنية بكلفة وصلت الى (4.5) مليون دينار.

وترتيباً على ذلك، بينت المؤسسة أن إجمالي عدد الأفراد المستفيدين من برامج الدعم والاسناد المباشر وصل إلى مليون و (36) ألف فرد.

كما بينت المؤسسة أن اجمالي المبالغ المصروفة على برامج الدعم المباشر بلغت لغاية الآن نحو (182) مليون دينار، تم تمويل (112) مليون دينار منها من الفوائض التأمينية للمؤسسة والباقي من حساب صندوق التعطل.

وأكدت المؤسسة في بيانها الصحفي ان جميع الكلف المرتبطة ببرامج الدعم المباشر هي مستردة وممولة ذاتياً وان تصميمها جاء للموازنة بين تمكين المشتركين في الضمان الاجتماعي للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا وبين الاستدامة المالية للمؤسسة.