النسخة الكاملة

المومني لـ"جفرا" : 50 مخالفة بالدعاية الانتخابية خلال فترة حظر التجول وظاهرة "تحطيم اليافطات" من مسؤولية البلديات

الخميس-2020-10-18 12:24 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

 23  يوماً تفصلنا عن عرس ديمقراطي واستحقاق دستوري ينتظره الأردنيون بفارغ الصبر وسط تحديات كبيرة تحيط بالمشهد الانتخابي اليوم جراء جائحة كورونا العالمية التي فرضت قيوداً لا تحتسب، وشكلت تحدياً غير مسبوق لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها وسط مخاوف العديد من تأجيل يوم الاقتراع بالتزامن مع حدوث بعض المخالفات بالدعاية الانتخابية.

 الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني يقول لـ"جفرا نيوز"، إن الهيئة المستقلة للانتخاب رصدت ما يقارب (50) مخالفة بالدعاية الانتخابية خلال الـ(48) ساعة الماضية، لافتاً إلى أن عدد الكلي للمخالفات بلغ ما يقارب الـ(400) مخالفة انتخابية.

 ويضيف المومني، بأن بعض الدعايات الانتخابية حملت محتوى إعلانياً ينتاقض مع القانون والتعليمات التنفيذية، والهيئة قامت بحصر تلك الإعلانات واستدعاء أصحابها لوضع حد لهذه الأساليب الترويجية المخالفة.

 وحول ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع تبين أشخاصاً مجهولين أقدموا على إزالة لوحات المترشحين وتكسيرها خلال فترة حظر التجول، يوضح المومني، أن الهيئة تتحمل جزءاً من مسؤولية هذه المسألة إلا أن الجهة المخولة للحد من هذه الظاهرة تتمثل بالقضاء والبلديات، مضيفاً أن الهيئة تراقب وترصد بدقة إلا أن هناك  بعض المخالفات لا تستطيع الوصول إليها، داعياً المرشحين الذين تعرضوا لذلك مراجعة الجهات القضائية لتحصيل حقوقهم.

 يذكر ان الهيئة المستقلة للانتخاب، نشرت على موقعها الإلكتروني أسماء القوائم الانتخابية واسماء المترشحين الأولية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، وذلك بعد انتهاء مرحلة الطعن بقرارات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ممن رفض طلبهم.

 وبلغ عدد القوائم الأولية المرشحة أولياً ( 294 ) قائمة بعد إلغاء ترشح قائمة نتيجة إنسحاب عدد من أعضائها ووصولها الى ما دون الحد الأدنى قبل أن تأخذ صفة النهائية ؛ بينما بلغ عدد المترشحين داخل هذه القوائم ( 1703) منهم ( 1338) ذكوراً و(365) اناثاً بعد انسحاب (6) مترشحين؛ وقبول طعن ( 5) مترشحين بقرار مجلس مفوضي الهيئة برفض طلب ترشحهم ورد (6) طعون ورد طعن واحد لم يكن قد تقدم بطلب ترشح.