جرش.. رفع العزل عن بلدة مرصع غدا الأربعاء تخفيض رسوم المدارس الخاصة بواقع 15% خلال فترة التعليم عن بعد أوامر دفاع مقبلة لتقييد عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في المطاعم والمنشآت استمرار دوام المدارس والمراكز الثقافية عن بُعد حتى نهاية الفصل الأول وزير الصحة: الأردن في مرحلة الانتشار العشوائي تمديد ساعات حظر التجول الليلي لتبدأ من 10 للمنشآت و11 للأفراد 34 وفاة و 2035 اصابة جديدة بفيروس كورونا الفرجات يوجه رساله الى مدير الامن العام والد صالح سجن خلف القضبان وانطلق لدقائق لرؤية الحرية في عيني ولده الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات للمسؤول الأول بـ" المستثمرون العرب " اعتماد رخص المهن المنتهية في 2019 لإصدار تصاريح العمل حتى نهاية 2020 من أين تأتي ألقاب “الزعران”؟ التنمية: ضبط حدث متسول مطلوب على خلفية جريمة قتل ماذا طلب والد صالح من نجله ... تفاصيل الإفراج عن “البلطجية” بكفالة عدلية قيمتها 200 ألف دينار محاضرة حول التنمر الإعلامي في مركز شابات العاصمة تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في العقبة التعليم العالي تدعو الطلبة في أوكرانيا لتقديم امتحان "الكروك 2" ... تفاصيل الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية ثانية إلى الأردن لدعمها في مكافحة (كوفيد-19) 7 آلاف محاكمة عن بُعد في الأردن خلال عامين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-10-16 09:42 am

تجار : الحظر الشامل يقتل الأسواق

تجار : الحظر الشامل يقتل الأسواق

جفرا نيوز - على عكس ما حدث الأسبوع الماضي لم تشهد الأسواق يوم الخميس ازدحاما او تهافتا على شراء المواد الغذائية رغم إعلان الحكومة فرض حظر تجول شامل يومي الجمعة والسبت المقبلين بحسب ما أكده تجار.
وبرر تجار  عدم التهافت على الاسواق رغم اعلان الحظر الشامل الى جملة من الاسباب في مقدمتها تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين اضافة الى التكيف مع قرار الحظر الشامل والاكتفاء بشراء كميات محددة من سلع اساسية.
وطالب التجار الحكومة بضرورة اعادة النظر بقرار فرض الحظر الشامل خلال الفترة المقبلة كونه يؤدي إلى أضرار اقتصادية كبيرة بالمنشآت ويحملها اعباء وكلفا مالية اضافية، بينما أكدوا أنه لا بد من الاعتماد على البدائل في منع تفشي الفيروس مثل اتباع اجراءات السلامة والتباعد ومنع التجمعات.
وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان "نشاط الحركة التجارية تراجع خلال اليومين الماضيين بنسبة 40 % مقارنة بالأسبوع الماضي الذي شهد تهافتا كبيرا من قبل المواطنين على شراء المواد الغذائية والأساسية تزامنا مع قرار الحكومة باستمرار حظر شامل يومي الجمعة والسبت والى اشعار آخر”.
وأوضح الحاج توفيق ان تراجع الاقبال على شراء السلع الاساسية والغذائية مقارنة بالأسبوع الماضي يعود الى جملة من الاسباب في مقدمتها وجود كميات لدى المواطنين تم شراؤها الاسبوع الماضي عدا عن تراجع القدرة الشرائية تزامنا مع منتصف الشهر الذي يشهد عادة ركود بالأسواق.
وقال الحاج توفيق "مزاج المواطنين تغير من تكرار الحظر وهذا اثر سلبا على حركة التسوق والإقبال على شراء السلع”. وأكد الحاج توفيق توفر جميع السلع بالسوق المحلية بكميات تزيد على احتياجات المواطنين وعند مستويات اسعار مقبولة.
وطالب الحاج توفيق ضرورة وقف اجراء حظر شامل خلال الفترة المقبلة كونه يؤدي إلى ضرر كبير بالاقتصاد الوطني مشيرا الى وجود قطاعات مثل المطاعم والخدمات تجارية بدأت بعرض محالها للبيع لعدم مقدرتها على الاستمرار والوفاء بالالتزامات المرتبة عليها خصوصا وان يومي الجمعة والسبت يشكلان 50 % من مبيعاتها خلال الاسبوع.
وشدد رئيس الغرفة على ضرورة التشاور والتنسيق مع القطاع الخاص من اجل ايجاد بدائل عن الحظر الشامل من خلال التشارك في عمليات التوعية والبحث في اساليب اخرى عن فرض الحظر الشامل بحيث يكون هنالك نهج جديد في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد.
وقال مدير عام سلسلة مراكز تجارية الدكتور ليث ابو هلال إن نشاط الحركة التجارية امس ضمن المعدلات الطبيعية لا تتجاوز نستها 30 % مقارنة بالاسبوع الماضي رغم قرار الحكومة بفرض حظر شامل يومي الجمعة والسبت.
وأكد ابو هلال توفر جميع السلع الاساسية والغذائية بكميات تزيد على احتياجات المواطنين وعند مستويات منخفضة مقارنة بالعام الماضي مبينا ان السوق المحلية تمتاز بتوفر بدائل واسعة للسلعة الواحدة وبما يناسب دخول المواطنين.
وأشار الى وجود منافسة كبيرة بين اصحاب المراكز التجارية تصب في صالح المواطنين من خلال العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها على حزمة من السلع الاساسية والغذائية مبينا ان تلك العروض تخضع لرقابة مستمرة من قبل الجهات الحكومية المعنية.
وطالب ابو هلال الحكومة ضرورة وقف الحظر الشامل خلال الفترة المقبلة كونه يؤدي إلى ضرر كبير بالاقتصاد الوطني ويحمل المنشآت كلفا وأعباء مالية اضافية في ظل الالتزامات المترتبة عليهم من ايجارات ورواتب موظفين.
وقال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد وليد الجيطان ان الحركة التجارية وإقبال المواطنين على شراء المواد الغذائية ضمن المعدلات الطبيعية حيث لا يوجد تهافت على الشراء رغم قرار فرض الحظر الشامل.
وارجع الجيطان عدم التهافت على المحال التجارية والمخابز الى جملة من الاسباب في مقدمتها انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين والتكيف مع اجراءات الحظر من خلال شراء كميات محددة من سلع اساسية وغذائية تسد احتياجاتهم خلال فترى الحظر.
وبين ان الغرفة على تواصل مستمر مع المخابز والمصانع الغذائية لضمان توفر جميع السلع بالسوق المحلية وحل أي مشاكل قد تواجههم.

الغد