تخفيض رسوم المدارس الخاصة بواقع 15% خلال فترة التعليم عن بعد أوامر دفاع مقبلة لتقييد عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في المطاعم والمنشآت استمرار دوام المدارس والمراكز الثقافية عن بُعد حتى نهاية الفصل الأول وزير الصحة: الأردن في مرحلة الانتشار العشوائي تمديد ساعات حظر التجول الليلي لتبدأ من 10 للمنشآت و11 للأفراد 34 وفاة و 2035 اصابة جديدة بفيروس كورونا الفرجات يوجه رساله الى مدير الامن العام والد صالح سجن خلف القضبان وانطلق لدقائق لرؤية الحرية في عيني ولده الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات للمسؤول الأول بـ" المستثمرون العرب " اعتماد رخص المهن المنتهية في 2019 لإصدار تصاريح العمل حتى نهاية 2020 من أين تأتي ألقاب “الزعران”؟ التنمية: ضبط حدث متسول مطلوب على خلفية جريمة قتل ماذا طلب والد صالح من نجله ... تفاصيل الإفراج عن “البلطجية” بكفالة عدلية قيمتها 200 ألف دينار محاضرة حول التنمر الإعلامي في مركز شابات العاصمة تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في العقبة التعليم العالي تدعو الطلبة في أوكرانيا لتقديم امتحان "الكروك 2" ... تفاصيل الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية ثانية إلى الأردن لدعمها في مكافحة (كوفيد-19) 7 آلاف محاكمة عن بُعد في الأردن خلال عامين مخالفة منشآت ومواطنين في الزرقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2020-10-15 02:05 pm

الصيدليات بـ"ورطة" بسبب مطعوم الإنفلونزا..والكيلاني لـ"جفرا": غير متوفر لدينا وعلى "الصحة" تأكيد ذلك

الصيدليات بـ"ورطة" بسبب مطعوم الإنفلونزا..والكيلاني لـ"جفرا": غير متوفر لدينا وعلى "الصحة" تأكيد ذلك

 

جفرا نيوز - موسى العجارمة

 ما تزال صيدليات المملكة أمام مأزق حقيقي جراء تخفيض حصتها من مطعوم الإنفلونزا الموسمي، الذي أصبح بمثابة عملة نادرة خلال هذه الظروف التي فرضتها جائحة كورونا العالمية، وأدت الى تهافت المواطنين والمرضى إلى الصيدليات لشراء هذا المطعوم الذي يسهم برفع المناعة التي تعد وسيلة وقائية من الوباء.

وعلى الرغم من أن الأردن تضاعفت حصته من المطعوم عالمياً مقارنة بالسنوات الماضية، إلا أن نصيب الصيدليات لم يلبِ احتياجات المرضى،  لتصبح أمام ورطة كبيرة في ظل وجود حلول للحكومة لانهاء هذه المعضلة بالكامل.

نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني يقول لـ"جفرا نيوز" إن كمية المطعوم التي وصلت إلى الأردن كانت هذه السنة ضعف الكميات التي تم إسترادها خلال السنوات الماضية في ظل زيادة الطلب عليها إثر جائحة كورونا، مبيناً أن مكمن الإختلاف هذه المرة جاءت لتخفيض حصة الصيدليات من المطعوم إلى الربع ووضع باقي الكمية للقطاع الحكومي.

ويضيف الكيلاني، أن صيدليات المملكة وقعت في مأزق كبير لعدم مقدرتها على تلبية حاجة المرضى في ظل زيادة الطلب عليها خلال هذه الظروف الصعبة عقب عمليات ترويج من قبل نقابة الصيادلة استمرت لأكثر من عام حول أهمية وضرورة هذا المطعوم، لافتاَ إلى أن حصة كل صيدلية أصبحت 6 آبر مقارنة في المرحلة الأولى، وهذا قرار منطقي لكي يتسنى للمواطن الحصول على المطعوم مجاناً وتوزيعه على الحالات الصحية الصعبة.

 ويبين الكيلاني، أن الحل الأمثل للتخلص من هذه الورطة التي وقع بها صيدليات المملكة يكمن بإعلام المواطنين بأن المطعوم غير متوفر بصيدليات المملكة وإنما أماكن وجوده في وزارة الصحة فقط بعد حصولها على 150 ألف أبرة، مضيفاً أن الوزارة أعلنت عن اماكن توفر المطعوم من خلال المراكز الصحية الشاملة، مشدداً على ضرورة تأكيد وزارة الصحة بعدم توفر المطعوم عبر الصيدليات.

 يذكر أن وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر، أكد بتصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تعاقدت على 600 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا الموسمية، بدأ توريد نحو ثلثها إلى المملكة من السوق العالمية.

 وأضاف جابر، أن "الوزارة في السنوات السابقة كانت تتعاقد على نحو 100 ألف جرعة، تخصصها للكوادر الصحية العاملة في مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية والمستشفيات التعليمية بالجامعات، وبسبب تداعيات جائحة كورونا، عملت الوزارة على تعميم هذه الجرعات على كافة الكوادر العاملة في هذه المؤسسات".