النسخة الكاملة

حساب الخير: 15981 أسرة تستفيد من المساعدات والدعم المالي

الخميس-2020-09-29 01:13 pm
جفرا نيوز - بلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم المقدم من حساب الخير 15981 أسرة، بحسب رئيسة لجنة إدارة الحساب ريم أبو حسان.

وقالت أبو حسان، الثلاثاء، إن حجم التبرعات التي وصلت إلى حساب الخير حتى الاثنين، بلغت 4 ملايين و 407 آلاف، و766 دينارا، من جهات مختلفة، أبرزها مؤسسات القطاع العام بنسبة 42.6%، والشركات والبنوك من القطاع الخاص بنسبة 17.58%.

وأضافت، أن تبرعات الأفراد شكلت نسبة 16.13%، بالإضافة إلى 11.79% كتبرعات من خلال "إي فواتيركم" والتحويل للحساب، و 11.90% من الجمعيات والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني.

وتابعت: "حساب الخير يدعم من لا داعم له، ويقدم معونة نقدية عاجلة للأفراد والأسر التي تضررت من جائحة كورونا، مشيرة إلى أنه يتم تطبيق نموذج الدعم المالي مقابل العمل، ونطمح لمأسسة جمع التبرعات النقدية من خلال استدامة التبرع عن طريق أكبر عدد ممكن من المتبرعين بمبلغ ولو دينار لمدة زمنية طويلة الأمد.

وأشارت أبو حسان، إلى أن حساب الخير قدم المساعدات عبر أكثر من طريقة، كالمساعدة المباشرة للأسرة والفرد من عمال المياومة والبالغ عددهم 14991 أسرة، والمساعدة كبدل الإيجار للأفراد والأسر الفقيرة التي لم يتم استكمال شراء مساكن لها، ودعم مشاريع الأفراد والأسر المنتجة، ودعم العاملات في رياض الأطفال والعاملات في الحضانات، ومساعدة الحالات الطارئة المتقدمة لوزارة التنمية الاجتماعية، ودعم العاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى دعم أركان كرة القدم الأردنية.

وأكدت، أن حساب الخير استند إلى بيانات ومعلومات السجل الوطني الموحد، وبالاستعانة بآلية الاستهداف المستخدمة لدى صندوق المعونة الوطنية، بما في ذلك قواعد بيانات المتقدمين لدعم الخبز، وبالتنسيق مع بيانات الضمان الاجتماعي، وأصبحت ركيزة دعم تعمل على تغطية الأفراد والعائلات التي تضررت ظروف معيشتها بسبب الجائحة، ويدعم حساب الخير أبناء الأردنيات وأبناء قطاع غزة.

وأوضحت أن الحساب، ينتهج أسلوب الشراكة مع القطاعات الاقتصادية المتضررة، وأبرزها الشركة بين حساب واتحاد كرة القدم؛ إذ دعم حساب الخير قطاع الرياضة، من خلال مباراة التصدي التي لعب بها مجموعة من النجوم الكبار كوقفة تضامن من نجوم كرة القدم، مع زملائهم الأكثر تضرراً والأقل دخلاً، مشيرة إلى أن الحساب أصدر شيكات بأسماء الأفراد المتضررين من منظومة كرة القدم التي تنطبق عليهم معايير الاستحقاق، ثم قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم تقديم مبلغ نقدي مماثل لما قدمه حساب الخير لتلك الفئة.

وذكرت أبو حسان أن حساب الخير يدار من قبل لجنة مستقلة مكونة من 7 أشخاص، عينهم رئيس الوزراء للعمل بشكل مستقل، وضمن فريق يجمعه الإيمان بأهمية العمل من أجل المصلحة العامة.

ودعت أبو حسان المواطنين والشركات والمؤسسات إلى الاستمرار بدعم حساب الخير/أمانات وزارة التنمية الاجتماعية (1/3100/220) لدى البنك المركزي، ورقمه الدولي "IBAN JO 77 CB JO 00 10 00 00 00 00 01 31 00 02 20" أو عبر فواتيركم.

وتأسس حساب الخير من قبل وزارة التنمية الاجتماعية عام 2010؛ لتوجيه التبرعات المالية والعينية للأفراد والأسر في حالات الأزمات والطوارئ، وتم إطلاقه مجددا في شهر آذار/مارس الماضي، كحساب موحد تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي، ضمن خطة الحماية الاجتماعية للاستجابة والتخفيف من تداعيات أزمة كورونا على الفئات الضعيفة والفقيرة والمحتاجة.

بترا