محطات الوقود العاملة خلال فترة الحظر التجول الشامل ..اسماء بدء العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة دخول الحظر الشامل حيز التنفيذ ولمدة 24 ساعة اصابة الاعلامية نسرين أبو صالحة بفيروس كورونا الأمن : استدعاء مرشحين للانتخابات لمخالفتهم أوامر الدفاع الطويسي : الأردن إتخذ خطوات مهمة نحو تثقيف المجتمع حول التعامل مع وسائل الإعلام محافظ إربد يدعو الى عدم إقامة تجمعات مخالفة لأوامر الدفاع إربد : تحرير 4 مخالفات لأشخاص لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11 إصابة العميد مازن الفراية واسرته بفيروس كورونا العثور على جثة ثلاثيني داخل باص في الأغوار الشمالية العايد يغادر إلى القاهرة لاستكمال إجراءات انتهاء أعماله كسفير رئيس مجلس الاعيان يدين الاعمال الارهابية بكافة اشكالها عبيدات يزور مستشفيي حمزة والزرقاء ويحث على زيادة الطاقة الاستيعابية الخارجية تدين مقتل ثلاثة أشخاص بهجوم نيس الفرنسية تسجيل 40 وفاة و3443 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة حركة سياحة نشطة في العقبة والبحر الميت داودية: حل لمشكلة كساد زيت الزيتون القطاعات المستثناة من الحظر الشامل البرلمان العربي يبحث تطورات الأوضاع في المنطقة اسدال الستار عن ابشع قضية قتل شهدتها المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2020-09-29 11:04 am

المومني: لا انتقائية في رصد “مخالفات المرشحين”

المومني: لا انتقائية في رصد “مخالفات المرشحين”

جفرا نيوز-  أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب، تطبيق القانون على جميع مرتكبي أي مخالفات تتعلق بالعملية الانتخابية، في وقت "نفت أن يكون هناك أي انتقائية في رصد المخالفات او استدعاء المخالفين إلى الهيئة.

وبلغت المخالفات المسجلة حتى مساء أمس الاثنين 231 مخالفة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني  أمس، إن اغلب المخالفات تتعلق بالدعاية الانتخابية، فيما لم تسجل قضايا جديدة محالة إلى الجهات المختصة، إذ "أحالت الهيئة في وقت سابق 4 قضايا تتعلق بالمال الأسود من بين 43 بلاغا توفرت فيها الأدلة المطلوبة”.

وترد الى الهيئة يوميا بلاغات متعلقة "بالمال الأسود” بحسب المومني، الذي يؤكد أن الهيئة "تلقت 43 بلاغا متعلقا بالمال الاسود، لكن لم يتسن تأمين بينات إلا في القضايا الاربعة التي تم الإعلان عنها في وقت سابق”.

وكان المومني أشار سابقا الى "وجود نواب من المجلس المنحل أطرافا في القضايا الاربعة، تم تحويلهم إلى القضاء بشبهة استخدام المال الاسود”.
وأضاف، "حتى مخالفات الدعاية الانتخابية يتم تصنيفها بين مخالفات بسيطة ومخالفات جسيمة، كافتتاح أحد المرشحين المفترضين مقرا انتخابيا في الزرقاء وتمت إزالته، وفي عمّان جرى إزالة لوحات لمرشحين علقوها في أماكن عامة وتم توقيعهم على تعهدات، وكذلك الأمر بالنسبة للمقر الانتخابي”.
وبشأن المخالفات المتعلقة بالدعاية الانتخابية التي ترصدها الهيئة، نفى المومني أن يكون هناك "انتقائية” في رصد تلك المخالفات أو تتبعها خاصة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا الى أن الهيئة تتواصل بمختلف الطرق سواء بالاتصال والتنبيه للمخالفات وإزالتها، او الاستدعاء المباشر للهيئة المستقلة.
وبين أن "المخالفات على السوشال ميديا بالآلاف، ورغم أن عدد كوادر الهيئة محدود، لكن لا يتم تجاهل أي مخالفة ويتم استدعاء أصحاب المخالفات الأكثر جسامة والتي لها وقع دعائي كبير بالمحتوى ولا نغض الطرف عن أي مخالفة”. وقال، إن التحقيق في المخالفة المتعلقة بـ "استخدام صندوق انتخاب يحمل شعار الهيئة المستقلة” في إحدى مناطق شمال المملكة ونشرت "الغد” تقريرا بشأنها أول من أمس الأحد، "أظهر أن الملصق استخدم عن غير قصد ومعرفة” واكتفت الهيئة بتوجيه تنبيه بخصوصها.
وبخصوص تسريب حول "إعارة أحد العاملين لدى الهيئة الصندوق لأحد المرشحين في تلك المنطقة”، نفى المومني ذلك بالمطلق بقوله "غير صحيح على الاطلاق وصناديق الهيئة مختلفة ولها مواصفات محددة، أما شعار الهيئة فقد اعترف أحد الخطاطين بتصميم الملصقات وجرى تنبيهه”، مؤكدا أن صناديق الانتخابات "بحوزة الهيئة وليست لدى أي من اللجان الانتخابية”.