الملك يؤكد على سيادة القانون وعدم قبول "الواسطة" من أي كان الكسبي يؤكد حرص الحكومة على دعم وتمكين قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي إغلاق محكمة المفرق الشرعية لمدة يومين السماح لأهالي النعيمة بالتسوق غدا لمدة 4 ساعات المواصفات: ضبط 4337 وصلة كهربائية ونقَّاصة مخالفة المؤسسة الاستهلاكية العسكرية تعلن تخفيض أسعار 400 سلعة مختلفة تحديد نقاط صحية لفحص كورونا في معان "التعليم العالي" تعلن نتائج ترشيح الدورة الرابعة للمنح الخارجية للعام 2020 /2021 السفارة الفرنسية: تقديم شكوى بحادثة تعرض أردنيين للاعتداء في أنجيه ونتابع التحقيقات سعيدان يشدد على ضرورة الاستعداد للتعامل مع تحديات الهطولات المطرية والفيضانات ضبط 23 عاملا وافدا مخالفا تعليق دوام موظفي الأمانة أيام السبت حتى نهاية العام الحالي "التربية": شمول 1265 طالباً وطالبة بالمكرمة الملكية لأبناء المعلمين الفايز يلتقي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى المملكة شركس: توزيع محطات فحص كورونا بناء على الكثافة السكانية.. وفئات معينة تفحص فيها ضبط 150 ألف حبة مخدرة بحوزة شخص أراد نقلها إلى عمّان مسؤول ملف كورونا الهياجنة: لا حظر شاملا الخميس المقبل !! السديري يعلن عن أضخم مشروع: خط سكة حديد بين الاردن والسعودية وجامعة ومستشفى طبي تطبيق "أمان" كشف 1268 إصابة بفيروس كورونا في أسبوع !! الإثنين..أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة في باقي مناطق المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2020-09-29 01:16 am

السماعين: سعر تنكة زيت الزيتون 80 دينارا

السماعين: سعر تنكة زيت الزيتون 80 دينارا


جفرا نيوز-  كشفت الناطق الاعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون نضال السماعين أن التقديرات الأولية الصادرة عن النقابة العامة تؤشر إلى انخفاض انتاج زيت الزيتون للموسم الحالي مقارنة بالعام الماضي، متوقعاً ان يتراوح الانتاج في هذا العام بين 23 ألف طن و24 ألف طن زيت زيتون.
وعزا انخفاض الانتاج هذا العام لارتفاع درجات الحرارة التي أثرت في الإزهار، لكنها في الوقت نفسه كان لها دور إيجابي في القضاء على ذبابة الزيتون.
وبين أن المركز الوطني للبحوث الزراعية كان له دور كبير في توجيه المزارعين لري بساتين الزيتون المروية وغير المروية واتباع خطوات ساهمت كثيرًا في المحافظة على أشجار الزيتون خلال الموجات الحارة.
وتوقع السماعين أن يتراوح سعر صفيحة (تنكة) الزيت البكر الممتاز بين 72 و82 دينارًا، معتبرًا ان هذه الأسعار في متناول الجميع.
وأكد أن التقديرات ستكون أدق مع افتتاح المعاصر بعد منتصف شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، والتي يستمر عملها حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل، مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم توقيع اتفاقية مع وزارة الزراعة للحملة الوطنية لبيع زيت الزيتون لموظفي الدولة.
وبالنسبة لفتح باب التصدير، قال السماعين إن باب التصدير "مفتوح”، مضيفًا أن النقابة على تواصل مع الحكومة الهولندية للمساعدة في تصدير زيت الزيتون الأردني ذات الجودة العالية للاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق بين النقابة ومنظمة الزراعة العالمية (الفاو) بدعم من وزارة الزراعة لدراسة واقع المعاصر لتوجيه الدعم من قبل الجهات المانحة في الاتحاد الأوروبي للمعاصر المستحقة بهدف تأهيلها للتصدير.
وبين انه تم العام الحالي السماح بإدخال تنكتي زيت زيتون للشخص الواحد هدايا مع القادمين من الاراضي الفلسطينية المحتلة، فيما كان مسموحا العام الماضي بإدخال ما بين 20 و25 تنكة مع الشخص، الأمر الذي ادى إلى انخفاض اسعار الزيت الاردني وتراكم الانتاج في المعاصر.
وأضاف، انه سيتم اطلاق حملة اعلامية الاسبوع القادم بالتعاون بين النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لاعتماد تنك زيت فارغ عليه علامة مخصصة للمعاصر وتوجيه المواطن بعدم شراء اي تنكة زيت لا توجد عليها العلامة المعتمدة.
وطالب السماعين المواطنين بشراء الزيت من المصادر الموثوق بها فقط أو من مصدر معروف لدى الشاري او الزيت ذات العلامة التجارية المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين.الغد