النسخة الكاملة

العضايلة : معايير جديدة لفتح المساجد وصالات المطاعم والمقاهي ستعلن قريبا

الخميس-2020-09-28 04:51 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز- وجه رئيس الوزراء عمر الرزاز الفرق الحكومية المختصّة إلى "استكمال وضع المعايير والشروط اللازمة"، لإعادة فتح القطاعات المغلقة؛ وفي مقدّمتها المساجد والكنائس، وصالات المطاعم والمقاهي، بحسب ما أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين.

وقال العضايلة خلال إيجاز صحفي من رئاسة الوزراء، إن الإعلان عن المعايير "سيتم خلال الأيّام القليلة المقبلة".

وبحسب العضايلة، فإن الاجتماع الذي عقده الرزاز مع خليّة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، "تطرّق إلى موضوع عودة دوام الطلبة في المدارس، وسيتمّ تقييم الأمور في ضوء الحالة الوبائيّة خلال الأسبوع الحالي، واتخاذ القرار المناسب بشأنها".


و قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة سيتمّ تخصيص محطّات ثابتة للتقصّي الوبائي في المحافظات، يمكن للمواطنين مراجعتها لإجراء فحوصات PCR)) في حال كانت لديهم أعراض، أو كانوا مخالطين، أو تمّ الاشتباه بإصابتهم.
هذا بالإضافة إلى دور فرق التقصّي المتحرّكة، التي تقوم بتتبّع المخالطين، وإجراء الفحوصات كما هو معتاد. وتابع الاثنين خلال الإيجاز الصحفي

ولفت إلى أنه سيتمّ كذلك تخصيص مركز اتّصال لإبلاغ الأشخاص الذين يتمّ فحصهم بنتيجة الفحص، سواءً أكانت إيجابيّة أم سلبيّة،  كما سيتمّ تخصيص فرق طبيّة لمتابعة حالات الأشخاص المصابين الذين يتقرّر عزلهم منزليّاً، والاطمئنان على صحّتهم، وتزويدهم بالرعاية الصحيّة اللازمة في حال احتاجوا إليها.

وأكمل كما تشمل الخطّة استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل والحجر المنزلي، وإيقاع العقوبات اللازمة بحقّهم بموجب أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، الذي يفرض عقوبات تصل حدّ السجن لثلاث سنوات، وغرامة ماليّة مقدارها ثلاثة آلاف دينار، أو كلتا العقوبتين معاً.