“عاصفة إلكترونية” تطالب بإعادة رياض الأطفال للعمل طقس خريفي معتدل قرارات مجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي الادارة المحلية تحظر الدعاية الانتخابية على رؤساء المجالس البلدية وأعضائها وموظفيها الخصاونة يهنئ بعيد المولد النبوي الأجهزة الأمنية تستدعي مرشحا في الرمثا تمديد العزل والحظر شامل في "برما" بجرش حتى الأحد الهياجنة: نتائج مبشرة لتطوير لقاح كورونا رئيس هيئة الأركان المشتركة يفتتح المستشفى الميداني العسكري المخصص لمرضى كورونا الملك: اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد الملكة رانيا العبدالله تدعم 100 مشروع قائم ومدر للدخل في محافظات المملكة الأردن ينهي مباحثات مع صندوق النقد الدولي الوطني لحقوق الإنسان يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بصور مرضى البشير سمير الرفاعي يعايد الامتين العربية والاسلامية بالمولد النبوي الشريف منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا 32 وفاة و3087 اصابة جديدة بفيروس كورونا جميعها محلية إعفاء المهن السياحية في العقبة من رسوم تجديد الترخيص العضايلة وحجازين عضوان في مجلس "إعلام اليرموك" عبيدات: كبار السن هم الأكثر تضرّراً بإصابات كورونا وأغلب الوفيات من هذه الفئة العايد: لا إصابات بكورونا بين الكادر الوزاري واختصار الحظر الشامل على يوم الجمعة حتى نهاية العام
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الإثنين-2020-09-28 11:37 am

غموض في الإنتخابات في إربد والكرك..الدغمي شكل قائمة القدس..الحباشنة يقسو على النواب..وياغي متوتر..وقوائم اليسار والقومين في العاصمة يتحركون..وصراع نسائي شرس بالثالثة

غموض في الإنتخابات في إربد والكرك..الدغمي شكل قائمة القدس..الحباشنة يقسو على النواب..وياغي متوتر..وقوائم اليسار والقومين في العاصمة يتحركون..وصراع نسائي شرس بالثالثة


جفرا نيوز – محرر الشؤون البرلمانية


زخم انتخابي

   بدأت تنشط حركة المرشحين والنواب بزخم أكبر خاصة مع بقاء اسبوع لموعد التسجيل الرسمي للانتخابات في بداية الشهر القادم، الزخم جاء بعد حل مجلس النواب، حيث رصد زيادة الاجتماعات واللقاءات منذ ليلة امس التي شهدت قرارات مصيرية.
  
صراع صعب بثالثة

  صراع نسائي شرس طاحن في الدائرة الثالثة، بين النائب ديما طهبوب وخولة العرموطي وبثينة الطراونة، حيث تتكثف اللقاءات والإجتماعات في مختلف المناطق وتطرح البرامج و3 سيدات يتصدرن مع محاولات دخول سباق التنافس من الإعلامية  نسرين ابو صالحة  وأخريات.

النواب السابقين ومرحلة كشف المستور،**

دخل النواب السابقين مرحلة كشف المستور، حيث يواجهون بعواصف غضب الأغلبية، منهم جهز لهم ملفات عدم الرد على الهاتف وعدم استقبالهم لمدة اربع سنوات او حتى تعيين احد منهم ، ويتوقع ان تكون اجتماعات المترشحين ممن النواب عاصفة وربما تشهد مشاجرات.


**الحباشنة "يقسو" على النواب..؟

 كتب النائب السابق صداح الحباشنة بعد حل مجلس النواب " الحمد لله من قبل ومن بعد.. الحمد لله الذي منحني الصبر والثبات على قول الحق والدفاع عن كل قضايا الناس العامة والوطنية رغم ادراكي بعدم جدوى معظم ما قاتلنا من اجله في مجلس نواب اغلب اعضائه سماسرة وتجار للاسف ولكن الواجب الذي حملني اياه الناس وقناعاتي الشخصية كانت تقتضي الرفض ورفع الصوت في وجه من يعبثون بالوطن ومستقبله ومستقبل ابناءه.

واليوم وانا اغادر المشهد النيابي راضي النفس مرتاح الضمير فانني ادعو كل الاردنيين الى التمحيص والتدقيق بمن سينتخبوا للمجلس القادم  فالوطن غالي والوطن عزيز وبحاجه لمن يحميه خصوصا في الفتره القادمة على الاردن
 
وزير سابق:هندسة الكتل حولت المرشحين الى خبراء **

   قال وزير سابق، ان هندسة الكتل أو القوائم كما يجري تسميتها، حولت المرشحين إلى خبراء في دراسة وتحليل البنى المحتملة للقوائم، واثر هذه البنى في زيادة أو إضعاف فرص الفوز.
   لتلافي الوقوع في فخ المخاطرة، يلجأ بعض المرشحين من الوزن الثقيل أو المتوسط إلى إستمالة بعض القيادات المحلية أو المفاتيح الإنتخابية في المناطق التي تكثر فيها الأصوات مقابل إغراءات مادية أو غير مادية ليكسب أصوات من يقع تحت تأثيرهم ولضمان وجود نسبة تصويت كافية.

**
الإنتخابات في محافظة إربد يسودها الغموض الشديد

  الإنتخابات في محافظة إربد يسودها الغموض الشديد، حيث يسود المشهد الإنتخابي بمعظم مناطق  محافظة إربد حالة استعصاء في تشكيل قوائم انتخابية، الأمر الذي يضغط على أعصاب الجميع ، سيما وأن هذه القوائم تواجه بالرفض في الدخول فيها من قبل الكثير من المترشحين الذين لا يمثلون ثقلا عشائرياً، وخلافات ونقاشات  شديدة.




** غموض يسود الساحة الإنتخابية بالكرك

 الساحة الإنتخابية في محافظة الكرك تشهد ضبابية ، والمنطقةو تضم  6 ألوية ونحو 180 ألف ناخب ولها 11 مقعداً من بينها مقعدان مسيحيان.
وتظهر حالياً أسماء زهاء 50 شخصاً، أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة في جميع مناطق المحافظة  ومنذ انطلاق النشاط الانتخابي للمرشحين المحتملين ، يظهر حتى الآن تعسرا واضحا في تشكيل القوائم الإنتخابية   الافي بعض الحالات   .


قائمة العودة لخوض الانتخابات في البلقاء **

  أعلن في محافظة البلقاء عن تشكيل قائمة باسم قائمة العودة لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري في العاشر من تشرين الثاني المقبل.
وضمت القائمة، النائب السابق علي الحجاحجة، وجبر المحسيري، ومصطفى الدبس، ومحمد مسعد، وحورية الأمير، وعارف ابو عيد، واسامة وريكات، وهيثم رمضان، ومؤيد الوحيدي.


**الدغمي وابو جابر والزيود والعموش يشكلون قائمة القدس عربية

 أعلن من محافظة المفرق عن تشكيل قائمة القدس عربية هذا المساء، وضمت القائمة بعضويتها، الوزير السابق والنائب المخضرم عبدالكريم الدغمي، والمحامي عدنان ابو جابر، والمحامي معاذ الزيود، وريما العموش.

** توافق على تشكيل قائمة وطنية وحزبية في أولى - عمان

أعلن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية وعدد من الشخصيات والرموز الوطنية، التوافق على تشكيل قائمة وطنية وحزبية في الدائرة الأولى - عمان، وضمت القائمة الأسماء التالية :-
١- الاستاذ علي الجرجاوي
٢- الدكتور محمد نعمان
٣- الأديبة الدكتورة نهلة الجمزاوي
٤- المهندس عبد الرحيم شكري
٥- المهندس ماجد سرحان
٦- المهندس حمود الحجاج العدوان


*الشومري ينافس الاعور

 شكيب الشومري عضو اللامركزية، يكثف اللقاءات والإجتماعات في منطقة الأزرق والضليل بعد تشكيل قائمة، وأصبح ينافس للفوز بمقعد بعد هبوب رغبات التغيير لدى الجماهير، الشومري ينافس المحامي فيصل الأعوار، الذي فاز أكثر من مرة، فهل تسيطر رغبة التغير.


*ياغي متوتر هذه الايام

 النائب مصطفى ياغي" متوتر هذه الأيام مع وجود معركة صعبة أمامه لوجود أكثر من مرشح ومنافس في لواء عين الباشا، خاصة أن هناك اسماء مطروحة تنافس بقوة لخوض الإنتخابات مع ياغي الذي  يحاول التواصل مع المفاتيح.


*صعوبة تواجه النواب السابقين في اولى عمان

تغير المزاج نوعاُ ما في الدائرة الأولى في العاصمة عمان، جعل النواب السابقين يواجهون صعوبة في اللقاءات مع الناخبين، وعلى العموم يصر النائب السابق محمد البرايسة واحمد الجالودي، على خوض غمار المعركة بقائمة تضم جمال النبالي، محمد يوسف عميرة، وعلي عليان الزبون، وعبير سليم الصرفندي.


** إشهار قائمة موطني للإنتخابات النيابية عن أولى عمان

  أعلن عن تشكيل قائمة "موطني" لخوض الإنتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر، عن الدائرة الإنتخابية الأولى في العاصمة عمان.
وتشكلت القائمة التي ينظر اليها متابعون بإعتبارها من أبرز القوائم في الدائرة من النائب محمد البرايسة، احمد الجالودي، جمال النبالي، محمد يوسف عميرة، علي عليان الزبون، وعبير سليم الصرفندي.

**خريسات يخوض الإنتخابات عن البلقاء
  أعلن  ناشر صحفية الحياة الصحفي ضيغم خريسات عن خوض الإنتخابات النيابية عن محافظة البلقاء، وسط اجماع عشائري ومطالبات من ابناء المحافظة لخريسات الذي له 30 عاما في العمل الصحفي