“الصحة” توضح حول صورة مغذي السوائل المعلق لمريض على “عامود كهرباء” تطور دراماتيكي لـ”كورونا”.. ماذا أعدت الحكومة للأيام المقبلة؟ انخفاض الحرارة وأجواء خريفية عادية الأمن ينفي اطلاق نار على مرشح في عمان الخامسة.. والمرشح أبلغ الأمن عن سماعه لدوي اطلاق عيارات نارية في منطقته عبيدات: اجراءات بشأن اكتظاظ طوارئ البشير .. وزيادة الفحوصات وراء زيادة الاصابات استقالة الدكتور جمال الرمحي من لجنة الأوبئة العايد: لا صحة لانعقاد اجتماع حكومي طارئ لبحث إجراءات إغلاق وحظر شامل لمدد طويلة نقابة أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز تصدر بيانا بشان الرسومات المسيئة للرسول كما انفردت جفرا .."المستقلة للانتخاب": المدعي العام يوقف سيدتين على خلفية شراء ذمم الناخبين بأحد الجمعيات الخيرية في الزرقاء الكسبي: الحفاظ على قطاع المقاولات ودعمه ضرورة لتحريك الاقتصاد وتوفير فرص العمل القاء القبض على الشخص الذي أساء للدين أو العقيدة والرموز الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مصادر "لجفرا" : المدعي العام يوقف سيدتين على خلفية شراء ذمم الناخبين بأحد الجمعيات الخيرية في لواء الرصيفة 44 وفاة و 3800 اصابة جديدة بفيروس كورونا جميعها محلية الصفدي : الأردن تجاوز طاقته الاستيعابية في استضافة اللاجئين الاوقاف: فتح السماعات الخارجية للمساجد لبث مديح نبوي الملك يلتقي عبر الاتصال المرئي وفداً من وزارتي الخارجية والدفاع في روسيا الجرائم الالكترونية تتابع شخص استخدم صفحته الشخصية وصفحات أخرى للإساءة للدين دعوى قضائية ضد ماكرون أمام المحاكم الأردنية بعد أستهتاره بمشاعر المسلمين وزير الشؤون الإسلامية السعودي يطمئن على صحة وزير الأوقاف بعد إصابته بفيروس كورونا حماية المستهلك تدعو لقراءة البيان على السلع
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2020-09-20 03:57 pm

توفير نحو 235 ألف جرعة مجانية من مطعوم الإنفلونزا الموسمية لفئات محددة

توفير نحو 235 ألف جرعة مجانية من مطعوم الإنفلونزا الموسمية لفئات محددة

جفرا نيوز - أعلنت وزارة الصحة توفيرها نحو 235 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية بشكل مجاني لفئات محددة للعام الحالي، في ظل "شح في الكميات المتوفرة من المطعوم عالميا".

مدير برنامج التطعيم في وزارة الصحة كامل أبو سل قال ، الأحد، إن الوزارة طرحت عطاء طلبت فيه 600 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية، لكنها حصلت على نحو 235 ألف جرعة، نتيجة ازدياد الطلب على المطعوم والشح في توفر الجرعات عالميا.

وأشار إلى أن الوزارة كانت توفر مطعوم الإنفلونزا الموسمية لجميع الكوادر الصحية بشكل مجاني خلال السنوات الماضية، لكن اللجنة الفنية الاستشارية للمطاعيم قررت زيادة الفئات المستهدفة بشكل مجاني، وذلك حسب إمكانات وزارة الصحة".

وتشمل الفئات التي ستحصل على الجرعات المجانية "الكوادر الصحية ومرضى القلب والأمراض الصدرية والسكري ونقص المناعة والثلاسيميا والسرطان والمرضى الخاضعين لغسيل الكلى".

وعزا أبو سل استهداف تلك الفئات إلى أن المطعوم يخفف من حدة الالتهابات الصدرية لديهم، ولضعف مناعتهم مقارنة بغيرهم.

"خاطبنا عدة شركات لتوفير كمية أكبر وتوسيع الفئات المستهدفة بإعطاء المطعوم بشكل مجاني"، وفق أبو سل الذي أشار إلى أن النساء الحوامل سيشملهن التوزيع المجاني في حال زيادة الكميات.

وذكر أبو سل أن المطعوم يؤخذ خلال شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، مؤكداً عدم وجود آثار جانبية له.

نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني قال الأربعاء إن "هناك طلبا عالميا على المطاعيم، وطلبت المستودعات كميات للسوق المحلية يُنتظر وصولها قبل بدء موسم الإنفلونزا".

وأضاف الكيلاني أن "مستودعات الأدوية ستقوم بتوفير مطاعيم الإنفلونزا الموسمية للسوق المحلي في القريب العاجل".

وقال، إن "المؤسسة العامة للغذاء والدواء ستقوم بتحديد تسعيرة للمطاعيم وسيتم إلزام كافة الصيدليات بها، رغم أنها لم تكن تخضع للتسعير في السابق".

وكانت وزارة الصحة دعت الأردنيين للحصول على مطعوم الإنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء، وخاصة في ظلّ انتشار وباء فيروس كورونا، والخشية من تداخل الأعراض وإرهاق القطاع الصحي.