النسخة الكاملة

العقرباوي يقلل عبر "جفرا" من خطورة نقل الحيوانات لفيروس كورونا..والنقابة: نتيجة الفحص سلبية..ومنظمات تحتج على آلية حجر الكلب المصاب

الخميس-2020-09-19 12:28 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز- دانا الأخضر

قللت نقابة الأطباء البيطريين الأردنيين من دور الحيوانات الأليفة في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان ، وذلك بعد إصابة أحد الكلاب الأليفة في اربد بالفيروس، حيث كانت نتيجة الفحص الأولي إيجابية ومن ثم نتيجة الفحص الثاني سلبية، والأغلب أن هذا الكلب سليم، كما أن نتيجة فحص مالك الكلب كانت سلبية.

وأصدرت النقابة بيان حول دور الحيوانات الأليفة في نقل فيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه من المثبت علمياً أن مصدر كل هذه الإصابات كانت نتيجة مخالطة هذه الحيوانات لبشر مصابين بالفيروس، حيث أن الحيوانات المصابة لا تنقل الفيروس إلى الإنسان ولا إلى الحيوانات الأُخرى ولا يبدو أن هنالك دور ملموس للحيوانات المختلفة خصوصاً الأليفة في إنتشار الفيروس.

بدوره، أكد نقيب الأطباء البيطريين الأسبق مهدي العقرباوي، السبت، أنه لم يُثبت لغاية اللحظة قدرة الحيوانات الأليفة على نقل فيروس كورونا إلى الإنسان، موضحًا أن نتيجة إصابات الحيوانات كانت بسبب مخالطتهم لبشر مصابين بالفيروس.

وأضاف في حديث لـ"جفرا نيوز" أن الحيوانات المصابة بفيروس كورونا هي حاملة للفيروس ولم تظهر عليها الأعراض ولم يتبين إصابتها إلا بإجراء الفحص الطبي لفيروس كورونا.

وأشار إلى ضرورة إجراء فحص كورونا الطبي بشكل دوري للحيوانات للتأكد من سلامتها وخلوها من فيروس كورونا، منوهاً إلى ضرورة عزل الحيوانات المصابة، إما بمراكز متخصصة أو عزل منزلي لمدة تزيد عن أربعة عشر يومًا دون مخالطتها بأي شكلٍ من الأشكال، مؤكدًا على الإلتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة كتعقيم اليدين في حال لمسها وتنظيف وتعقيم مكان التبرز الخاصة بها والحفاظ على النظافة العامة، مضيفًا الإلتزام بإرتداء الكمامة والقفازات أثناء التنظيف.

وكانت مصادر، أكدت بأن الكلب المصاب بفيروس كورونا لن يحجر في منطقة حرجية في محافظة اربد، بعد احتجاج منظمات الرفق بالحيوان، مؤكدة بأن سيصار الى الحجر في منزله لمدة 14 يوما.

يذكر، أن التقارير العلمية الصادرة من منظمة الصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية، أشارت إلى حدوث إصابات نادرة في الحيوانات الأليفة وبعض النمور والأُسود بفيروس كورونا في دول مختلفة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وهونج كونج.