النسخة الكاملة

مطالب بمجانية “درسك” طوال اليوم

الخميس-2020-09-18 01:45 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكدت وزارة التربية والتعليم أن الدخول لمنصة "درسك”، سيكون بالمجان من الساعة 6 صباحًا وحتى الرابعة مساء، فيما بعد هذا التوقيت سيتم "الخصم” من حزم الإنترنت الخاصة بذوي الطلبة.
وأوضحت، على لسان الناطق الإعلامي باسمها عبدالغفور القرعان، أن بإمكان الطلبة مشاهدة الحصص الدراسية لجميع الصفوف عبر القنوات التلفزيونية "درسك 1” و”درسك 2″، بالإضافة إلى القناة الرياضية المخصصة لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي).
يُشار إلى أن قرار تعليق دوام المدارس، دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من أمس، والذي يشمل الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، لمدة 14 يومًا، وتفعيل نظام التعلم عن بُعد.
إلى ذلك، قال أولياء أمور إن حزم الإنترنت "تُشكل كلفا مالية على كاهل الأسرة، خصوصًا للأبوين غير العاملين”، مؤكدين عدم مقدرتهم المالية على تدريس أبنائهم من خلال تلك منصة "درسك”، ناهيك عن أن العاملين من الأبوين ينهون دوامهم الوظيفي ما بين الـ3.30 وحتى الخامسة بعد العصر، أو أنهم يعودون إلى منازلهم بعد الساعة الرابعة، الأمر الذي يعني أن التعلم عن بُعد، بالنسبة لهم، سيكون على نفقتهم الخاصة.
وطالبوا، الحكومة بضرورة أن يكون التعلم عن بُعد عبر منصة "درسك”، متاح بالمجان طوال الوقت، مؤكدين أن هناك مواطنين ليس لديهم القدرة المالية على شراء حزم إنترنت، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، خصوصًا مع تزامنها مع جائحة فيروس كورونا المستجد.
وكانت وزارة التربية والتعليم، أطلقت، يوم الأحد الماضي، "درسك” بحلتها الجديدة، ليباشر الطلبة في المدارس الحكومية تعلمهم بشكل إلكتروني دون انقطاع خلال فترة تعليق الدوام المدرسي.
وحسب القرعان، فإن كل الدروس الخاصة بالفصل الدراسي الأول الحالي للمرحلة التعليمية من رياض الأطفال الثانية (KG2)، وحتى الصف الثاني عشر (التوجيهي) متوفرة عبر المنصة.
وقال إن الدروس الخاصة بالفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل الدراسية، بدأ العمل عليها لتكون جاهزة قبل بدئه، بحيث تكون متوفرة على المنصة قبل انطلاق ذلك الفصل.
وأضاف أن "درسك” بدأت، اعتبارًا من أمس، عملية رصد لحضور وغياب الطلبة بشكل إلكتروني، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى المسموح به للغياب هو عدم تجاوز نسبة الـ10 % من مجموع أيام الدوام المدرسي.
وأوضح القرعان أن "درسك” سترصد كذلك المدة الزمنية التي يقضيها الطالب بالمنصة، وعدد الدروس التي قام بمشاهدتها، لافتًا إلى أن "درسك” بحلتها الجديدة أضافت العديد من الخصائص والمميزات التي لم تكن متوفرة بالمنصة السابقة.
ووفرت المنصة المطورة، بحسب القرعان، إمكانية التفاعل بين الطالب والمعلم أثناء وبعد مشاهدته للمحتوى المصور للحصة الدراسية، كما أن الطلبة
يستطيعون طرح الأسئلة والاستفسارات على المعلمين، فضلًا عن أنها تمكن المعلمين من إعداد اختبارات تقيمية وإرسال الواجبات للطلبة.
وأكد القرعان أن كل الطالب خلال المنصة، سيتمكن من التواصل مع المعلمين الذين يدرسونه في مدرسته، تمامًا وكأنهم في الصف الدراسي، وهو ما يُطلق عليه "الصف الافتراضي”، قائلًا إن كل مدرسة أعدت برنامجا دراسيا لطلبتها، حيث سيتمكن الطلبة من متابعة دروسهم عبر "درسك”، وفقا للبرنامج الذي أعدته كل مدرسة على حدة.
وبين أن نحو 1.5 مليون طالب وطالبة سيتمكنون من الدخول لـ”درسك” بنفس الوقت، مضيفا أن هذه المنصة "هي الوحيدة المعتمدة رسميا لدى الوزارة لعملية التعلم عن بُعد”.
وتابع القرعان أن وزارة الاتصالات والريادة الرقمية، طرحت عطاء لشراء 300 ألف جهاز كمبيوتر (لابتوب) للطلبة من الفئات المحتاجة، وفق أسس عادلة ستضعها "التربية” وتعلن عنها لاحقا، متوقعًا أن تصبح هذه الأجهزة بين أيدي الطلبة بعد 15 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
وتوقع ارتفاع أعداد الطلبة المستخدمين لـ”درسك”، فقد بلغ عدد مستخدميها، أول من أمس، 400 ألف طالب وطالبة.