النسخة الكاملة

الصحة: مستعدون للشتاء وسط كورونا

الخميس-2020-09-17 01:47 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - أعلنت وزارة الصحة عن جاهزيتها لتنفيذ خطة الطوارئ والاستجابة استعدادا لفصل الشتاء القادم لهذا العام 2020-2021، في ظل جائحة فيروس كورونا.

وبينت الوزارة ان خطة الطوارئ التي أعدتها مديرية إدارة الأزمات في الوزارة، التنسيق مع مدراء الشؤون الصحية في المحافظات والالوية ومدراء المستشفيات الصحية بتوفير المخزون الاحتياطي الاستراتيجي للمواد الطبية (الأدوية والامصال والمطاعيم والمستهلكات الطبية وفلاتر غسيل الكلى والمحاليل الوريدية والغازات الطبية ولوازم المختبرات والأشعة والتخدير ومستلزمات عيادات طب الأسنان).

كما تؤكد بنود الخطة على توفر جاهزية مولدات الطاقة الاحتياطية والسيارات وخاصة سيارات الإسعاف والنقل ووسائل الاتصال استعدادا لاستقبال الحالات في الظروف الجوية خلال فصل الشتاء.

وشملت تعليمات الخطة أن تكون اللجنة المشكلة بموجب هذه الخطة في حال انعقاد دائم ويتم تبليغ غرف العمليات لتعزيز المواقع الصحية بالاحتياجات المطلوبة على مستوى الكوادر الطبية والتمريضية والمستلزمات الطبية والفنية.

وتسعى الوزارة في مثل هذا الوقت لوضع خطة الطوارئ المسبقة لترجمة الاستعدادات المطلوبة إلى واقع ملموس من خلال وضع افتراضات محددة وبيان المهام والواجبات والإجراءات المطلوبة على كافة المستويات وإبراز دور التنسيق والتعاون الداخلي ما بين المؤسسات والوزارات الاخرى من اجل الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وحددت اللجنة المركزية الرئيسية لغرفة عمليات الوزارة (مركز عمليات الطوارئ) برئاسة الامين العام وعضوية مساعديه ومدير إدارة الأزمات بالاضافة الى لجان فرعية في مديريات الشؤون الصحية في المحافظات لإدارة غرف عمليات الأزمة، لارسال واستقبال التقارير والمعلومات والإشراف على سلامة تنفيذ الخطة في جميع المواقع التابعة لها وتوفير البدائل الممكنة عند الطلب بالسرعة الممكنة.

وسخرت الوزارة ضمن خطتها ارقام هواتف طوارئ لاستعلام المواطنين يديرها مركز العمليات الرئيسية في الوزارة للتنسيق مع اللجان وضباط الارتباط في المراكز الفرعية في المحافظات والمستشفيات بالاضافة الى تخصيص الخط الساخن للتواصل مركز عمليات الطوارئ على الارقام:

( 065200230) / تلفاكس (065057921)/ هاتف (065065768)/ فاكس (065065756)/ بريد الكتروني : EOC@moh.gov.jo