توضيح من وزير الصحة الملقي بضيافة بني حميده فيديو : المنطقة التي وقعت فيها مشاجرة يوم الجمعة في طبربور لجنة الأوبئة: تعديل معايير الخروج والشفاء لمصابي كورونا العضايلة: خلل تقني وراء إصابات الطفيلة إنقاذ مهندس فقد وعيه داخل عبارة بوسط البلد الاتحاد الأوروبي يعتزم معاقبة شركة أردنية إصابة ممرض في مستشفى الملك المؤسس بالفيروس وفاة جديدة بمستشفى التوتنجي وتسجيل 191 اصابة محلية جديدة بكورونا إعفاء د.اسحق من ملف كورونا ونقل الخشمان من حمزة الى السلط والنصير بديلا - تشكيلات واسعة التربية : رفع العزل عن مدارس الاشرفية والعودة للدوام الأربعاء المقبل أول أيام الخريف فلكيا توق: الأسس الجديدة لا تلغي امتحان الثانوية العامة، ونعمل على مبادئ قبول عادلة ومنصفه للجميع إربد: 5 إصابات جديدة بكورونا الرمثا: 39 عينة من مخالطي مصاب الطرة سلبية وزيرة السياحة تحصر تقديم الطعام لزبائن الفنادق في الغرف الرزاز: الملك يوجه الحكومة للتعلم من دروس الماضي وتحسين الأداء بهدف خدمة المواطنين شويكة تؤكد عدم إصابتها بفيروس كورونا 43% من الاردنيات بدينات إصابتان بفيروس كورونا وعزل منزل في البلقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2020-09-17 08:09 am

أبرز توقعات فصل الخريف 2020 في الأردن.. وكيف ستكون درجات الحرارة؟

أبرز توقعات فصل الخريف 2020 في الأردن.. وكيف ستكون درجات الحرارة؟

جفرا نيوز- كشفت توقعات فصل الخريف المقبل، عن درجات حرارة حول الى أعلى من المعدلات الاعتيادية وأمطار دون المعدلات لاسيما في المناطق الرئيسية بالأردن.

ووفق توقعات "طقس العرب"، يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

وتحدث مدير العمليات الجوية في طقس العرب ، أسامه الطريفي عبر برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا صباح الخميس، عن توقعات حالة الطقس في أول أيام فصل الخريف.

 وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى. 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها. 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.
توقعات طقس العرب لخريف 2020

الوضع العام

- درجات حرارة حول الى أعلى من المعدلات العامة بوجه عام، مما يعني الحاجة للملابس الصيفية لاسيما في الشهرين القادمين، كما يؤدي ذلك الى انخفاض قيمة فاتورة التدفئة عن طريق الكهرباء والمحروقات، تزامناً مع تزايد حجم الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لاسيما الشمسية منها.

- أمطار دون المعدلات الاعتيادية في معظم المناطق الهامة، وهذا قد يؤثر سلبا بنسب متفاوتة على قطاع الزراعة.

- تركز حالات عدم الاستقرار الجوية والسحب الركامية في مناطق البادية بشكل أكبر من بقية المناطق.

- بشكل معتاد خلال فصول الخريف من كل عام، تكثر التقلبات الحرارية بين الارتفاع والانخفاض الكبيرين في درجات الحرارة، مما يزيد من سرعة انتشار الامراض والفيروسات كالانفلونزا الموسمية وربما كورونا.

حالة الطقس الخاصة بكل شهر

الشهر الأول: أيلول/سبتمبر 2020


الامطار: شمال ووسط المملكة: لا أمطار هامة.

جنوب وشرق المملكة: حول المعدل (سحب ركامية وزخات من الأمطار).

الحرارة: حول الى أعلى من المعدل في معظم المناطق.

الوضع العام: تسيطر مرتفعات جوية على أنحاء عدة من شرق وجنوب غرب القارة الأوروبية وشمال الجزيرة العربية، بالتزامن مع تزايد نشاط منخفضات شمال المحيط الأطلسي، الامر الذي يؤدي الى امتداد جزءا من الهواء البارد نحو وسط البحر المتوسط وسواحل مصر الشمالية.

وينتج عن ذلك الامر، استمرار الطقس الصيفي المستقر ودرجات حرارة حول الى أعلى من المستويات الاعتيادية في معظم أيام الشهر، مع تنامي تدريجي لمنخفض البحر الأحمر، والذي قد يستجيب لوجود منخفضات جوية في طبقات الجو العالية على شمال ليبيا ومصر، حيث ترتفع فرص تشكل سحب ركامية وبعض الامطار المتفرقة لاسيما في مناطق البادية.

الشهر الثاني: تشرين أول/أكتوبر 2020

الامطار: شمال ووسط المملكة: لا أمطار هامة.

جنوب وشرق المملكة: حول المعدل (سحب ركامية وزخات من الأمطار).

الحرارة: حول الى أعلى من المعدل بوجه عام.

الوضع العام: تشتد عواصف شمال الأطلسي على الدول الاسكندنافية والجزر البريطانية ويمتد بعض الاحواض الجوية الباردة نحو مملكة المغرب، بالتزامن مع بقاء المرتفعات الجوية على شمال شرق وشرق القارة الأوروبية وشمال الجزيرة العربية.

وهذا يعني، تشكل حالات عدم استقرار جوية في بلاد الشام، يكون المستفيد الأكبر منها هي مناطق البادية حيث يستجيب منخفض البحر الأحمر للهواء البارد المتسرب نحو وسط البحر المتوس

ط، فيما يحتمل ان تمتد بعض المنخفضات الجوية من جنوب وغرب تركيا تكون ضعيفة الفعالية عن بلاد الشام وقد تجلب الامطار المتفرقة (أقل من المعدل).

الشهر الثالث: تشرين ثاني/نوفمبر 2020

الامطار: أقل من المعدل.

الحرارة: أعلى من المعدل.

الوضع العام: ​يرتفع الضغط الجوي في شمال وشمال شرق القارة الأوروبية، الامر الذي يحجب اندفاع كتل هوائية باردة بشكل فعال نحو الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، بالرغم من ذلك، قد تستفيد بلاد الشام في بعض الأوقات من امتداد منخفضات جوية ولكن دون المستوى المعتاد، وبالتالي تكون الامطار أقل من المعدل والحرارة اعلى من المعدل.