النسخة الكاملة

محافظ العاصمة يرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني

الخميس-2020-09-16 03:12 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - ترأس محافظ العاصمة الدكتور سعد شهاب في مبنى المحافظة اليوم الأربعاء اجتماع لجنة الدفاع المدني بحضور أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة أبرز الاجراءات والتدابير الإحترازية والوقائية التي تم اتخاذها استعدادا لموسم الشتاء ، والظروف الجوية المتوقعة، والسبل الكفيلة بتلبية احتياجات المواطنين وضمان سير الحياة اليومية بيسر وسهولة في جميع محافظات المملكة.

وقال الدكتور الشهاب ان الإجتماع يسعى الى إعادة التأكيد على الادوار والمهام المنوطة بالدوائر والمؤسسات المعنية بالتعامل مع الظروف الجوية كل ضمن اختصاصه ، وتنفيذ الخطة الموضوعة لهذه الغاية بالتعاون والتنسيق فيما بينها.

وبين انه تم اعداد خطة الطوارئ لفصل الشتاء بطريقة تفصيلية توضح المهام والواجبات وتحديد الصلاحيات وتسخير كافة الامكانيات لوضع الخطة موضع التنفيذ والاستعانة بالقطاع الخاص انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية في الظروف الطارئة وتجهيز غرفة العمليات بكافة المعلومات للاستعانة بها اثناء الظروف الجوية المتوقعة.

وقال محافظ العاصمة انه تم الايعاز بمعالجة اماكن تجمع المياه على الطرقات الرئيسية وتامين وسائل شفط المياه التي تشكل خطوره قد تؤدي الى اعاقة حركة المركبات عليها والتسبب بالحوادث المرورية والتأكد من توفر كافة المستلزمات ومواد الاغاثة للظروف الطارئة من قبل مديرية التنمية الاجتماعية والتأكد من جاهزية فرق الصيانة وورش الكهرباء والمياه والاتصالات وتوفير جميع المستلزمات التي تقتضيها طبيعة العمل.

كما تقرر متابعة حركة المرور على الطرق من والى العاصمة وعلى مدار الساعة والتاكد من جاهزية مراكز الايواء وتزويد المحافظة بكشف يتضمن عناوينها وارقام هواتفها واسماء القائمين عليها والتأكد من توفير مخزون استراتيجي في مستودعات التموين لمواد الطحين ،الاعلاف ، وتوفر المحروقات والغاز المسال والتأكد من جاهزية المستشفيات ووحدات غسيل الكلى للعمل على تعزيز الكوادر في الظروف الطارئة وتزويد المحافظة بخطة الطوارئ الخاصة بدوائر العاصمة .

وتم التأكيد على المعنيين في امانة عمان الكبرى والبلديات لتفقد العبارات والجسور وشبكات تصريف مياه الامطار للتأكد من فاعليتها وقدرتها على التعامل مع مختلف كميات الهطول المطري خوفا من تجمع المياه والتسبب بالحوادث المرورية.

وأشار الشهاب الى انه تم تقسيم مناطق الاختصاص في العاصمة كمناطق مسؤوليات في حال وجود منخفضات جوية يتخللها تساقط الثلوج بين القياده العامة للقوات المسلحة و مديرية اشغال العاصمة وامانة عمان والبلديات وحصر كافة امكانيات القطاع الخاص ضمن دائرة الاختصاص للاستعانة بها عند الحاجة وادامة عمل غرفة العمليات الرئيسية والفرعية بالظروف الطارئة.
واستعرض اعضاء اللجنة جاهزية دوائرهم واستعداداتها للاحوال الجوية المتوقعة حال حدوثها والتي تضمنت فتح غرف عمليات وتجهيزها بالمعدات لمتابعة تطورات الظروف الجوية .