برنامج يسعد صباحك يستعيد ألقه من جديد الأرصاد الجوية: الخريف فصل التقلبات السريعة والحادة يبدأ الثلاثاء مصادر لـ"جفرا": أنباء عن حدوث إصابات بين مراجعي دائرة مراقبة الشركات حظر شامل في غور الصافي والمزرعة وسويمة والروضة يدخل حيز التنفيذ الاحد..أجواء حارة في أغلب المناطق المملكة.. وتراجع الكتلة الحارة غدا كورونا: 20 إصابة جديدة بالأغوار الجنوبية.. و12 في معان “درسك” تنتظر تفعيل حسابات المعلمين الخلايلة: لو كنت خارج الوزارة لعارضت إغلاق المساجد طقس حار الأحد (الحكومه بين التعديل والرحيل)، والرزاز يحاول الإفلات من كمين التغيير ممدوح العبادي: هكذا كان الرزاز.. عندما كنتُ اترأس جلسات مجلس الوزراء خلال حكومة الملقي توضيح من وزير الصحة الملقي بضيافة بني حميده فيديو : المنطقة التي وقعت فيها مشاجرة يوم الجمعة في طبربور لجنة الأوبئة: تعديل معايير الخروج والشفاء لمصابي كورونا العضايلة: خلل تقني وراء إصابات الطفيلة إنقاذ مهندس فقد وعيه داخل عبارة بوسط البلد الاتحاد الأوروبي يعتزم معاقبة شركة أردنية إصابة ممرض في مستشفى الملك المؤسس بالفيروس وفاة جديدة بمستشفى التوتنجي وتسجيل 191 اصابة محلية جديدة بكورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-09-16 12:45 am

“الأمانة” تسمح باستقبال 5 أطفال في “الحضانات المنزلية”

“الأمانة” تسمح باستقبال 5 أطفال في “الحضانات المنزلية”

جفرا نيوز-  قالت أمانة عمان الكبرى إن مهنة "الحضانة المنزلية”، التي أدخلت لقائمة المهن المنزلية، عقب تعليمات معدلة لتعليمات ترخيص المهن من داخل المنزل، التي ستصدر قريبًا في الجريدة الرسمية، من شأنها فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.
وأوضح مدير دائرة ترخيص المهن والإعلانات بـ”الأمانة”، عادل الصهيبا، إن التعليمات الأخيرة لـ”الحضانات المنزلية” ترخص لأول مرة، حيث تسمح باستقبال خمسة أطفال فقط، مضيفًا أنها تأتي ضمن "المجموعة السادسة من المهن”، التي من شأنها توفير مصدر دخل ثابت للأسر من خلال فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.
وتابع أن التعليمات تأتي بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.
وبين الصهيبا أن إضافة "المهن الجديدة”، ستشكل إقبالا من المواطنين للحصول على الرخص من داخل المنزل، قائلا إن "الحضانات المنزلية” هي ممارسات عالمية ومعمول بها في عديد من الدول الأوروبية.
واشترطت التعليمات المعدلة عدم استخدام أو توظيف أكثر من شخص واحد للعمل لدى المرخص له في المنزل، في حين أنها لم تشترط عددا محددا لـ "الحضانات” في العقار الواحد.
كما اشترطت عدم التسبب بزيادة حركة السيارات أو الازدحام في المواقف في المنطقة السكنية المحيطة، وعدم ممارسة أي مهنة غير المهنة المحددة في الرخصة، فضلًا عن عدم نشر أي إعلان بأي صورة عن المهنة يتضمن الإشارة إلى موقع المنزل.
وسمحت التعليمات باستقبال متلقي الخدمة أو المتعاملين أو المراجعين أو الزبائن في المنزل وبما لا يزيد على الحدود المألوفة للاستخدام السكني، مؤكدة أن لا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لممارسة المهنة على ما نسبته 15 % من المساحة الأرضية الإجمالية له أو على 30 مترا مربعا أيهما أقل، فضلا عن الحصول على موافقة جميع الشركاء في ملكية العقار للملكيات العقارية المشتركة.
وكانت الحكومة أعفت مع بدء أزمة كورونا مطلع العام الحالي المستفيدين من الرخص المنزلية لمدة 3 أعوام من الرسوم، فيما قامت "الأمانة” منذ بداية إصدار "المهن من المنازل” في مطلع العام 2017 حتى تاريخه بإصدار 500 رخصة.
يُشار إلى أن مهن المخبوزات المنزلية وإعداد الكبيس والاستشارات تعد من أكثر المهن اقبالا من قبل المواطنين.

شاركها