النسخة الكاملة

”الصيادون” يجهزون بنادقهم للصيد و يطالبون وزارة الزراعة بإعادة فتح المواسم

الخميس-2020-09-14 09:36 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- طالب صيادون، الحكومة، ممثلة بوزارة الزراعة، بضرورة فتح موسم الصيد للعام 2020، وإلغاء قرار إغلاق موسم الصيد للعام الحالي، وذلك بُعيد إغلاقه جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالوا،إنهم يطالبون وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة والمعنيين بالنظر في أمرهم، بعد ما تم إغلاق موسم الصيد لأسباب تتعلق بالحالة الوبائية، بينما يشهد الأردن الآن انفتاحا شبه كامل، إذ عادت المطارات لعملها وعادت الحياة كالسابق.

وأضاف هؤلاء الصيادون ان الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قد جمعت خلال شهر آذار (مارس) الماضي مبلغا مقداره 35 دينارا من كل صياد لإصدار رخصة صيد، مؤكدين أنه لم يفتح الموسم ولم نستفد من الرخصة بتاتا.

ضابط الارتباط، مسؤول حماية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة وعضو لجنة حماية الأحياء البرية الدكتورة سعاد عقل، أوضحت أن اللجنة والمنبثقة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قد أعلنت صدور القرار الحكومي بعدم فتح موسم الصيد لغاية نهاية العام الحالي، بحسب ما ورد إليها من وزارة الزراعة، داعية الصيادين إلى الالتزام بهذا القرار ودعم تطبيقه تحقيقا للمصلحة العامة.

 وبينت عقل أن "الملكية لحماية الطبيعة”، خاطبت وزارة الزراعة ممثلة بالوزير الخرابشة بفتح موسم الصيد، إلا أن الوزارة أصدرت قرارا بعدم فتح الموسم لهذا العام نظرا للظروف الوبائية التي تشهدها المملكة، وتفاديا لتفشي الوباء، خاصة مع التقاء أعداد كبيرة من الصيادين.

وتابعت أن المبالغ التي دفعها الصيادون ترصدت في وزارة المالية، وهذا الأمر ليس من صلاحية وزارة الزراعة على الإطلاق.

يشار إلى انه يتراوح عدد الصيادين في المملكة ما بين 3500 و4 آلاف صياد. وتتقاضى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن كل صياد 35 دينارا، منها 30 دينارا يتم توريدها لحساب وزارة المالية.

 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير