طقس الاردن الثلاثاء: ارتفاع آخر على الحرارة قمر الحصادين يضيء سماء الأردن - صور مدير مستشفيات البشير يقدم استقالته لوزير الصحة " قراراتك أثرت سلباً ولا مجال للتوافق" الأردني أبو خلف بطل النسخة الخامسة من تحدي القراءة العربي سعيدان :تصميم سد الوالة خطير ويمكن أن ينهار في أي وقت تراجع ترتيب الأردن في مؤشر تقدم الشباب لعام 2020 الخصاونة يقر توزيع حطب مجاني في عجلون وجرش البلبيسي: %95 من الإصابات بكورونا في الأردن من متحورات دلتا ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لليوم .. و 3.51% نسبة الفحوص الإيجابية دودين : الوضع الوبائي مستقر .. ولازال هناك جائحة عارمة لغير متلقي اللقاح ترقيات أكاديمية في البلقاء التطبيقية - أسماء الشريدة : انخفاض ملحوظ في حجم الدعم لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وفد وزاري يزور واشنطن ليستعرض خطة الحكومة الاقتصادية تراجع ترتيب الأردن في مؤشر تقدم الشباب لعام 2020 بحقهم قيود جرمية ..ضبط متسولين يتقاضون رواتب تقاعدية تصل لـ"700" دينار ويملكون مركبات..تفاصيل حسن ابوعلي حزين.. لماذا ؟؟ الخارجية: لم تبلغ عن إصابات لأردنيين في حادثة إطلاق نار داخل جامعة الحزن يخيم على "المحامين" عقب وفاة زملائهما العبادي والعواملة بدء أعمال مدرسة النزاهة الصيفية في محافظة عجلو ن بتنظيم من رشيد لشفافية الأردنيون على موعد مع "عطلتين رسميتين" حتى نهاية 2021
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2020-09-10 07:15 pm

قراصنة يخترقون حسابات واتس آب لوزير سابق ومسؤولين وإعلامي، والأمن العام يحقق ويستعيد بعضها

قراصنة يخترقون حسابات واتس آب لوزير سابق ومسؤولين وإعلامي، والأمن العام يحقق ويستعيد بعضها

  
 

 جفرا نيوز - دانا الأخضر
 
 بدأ أشخاص مجهولين في الآونة الأخيرة بمحاولات غزو الحسابات الشخصية لوزراء ومسؤولين وإعلاميين وقرصنة واختراق مواقع التواصل الإجتماعي والواتس آب، مما يلحق تبعات تَنّصَب في قضايا إنتحال الشخصيات والإغتيال مما يحمل مخاطر كبيرة. 
 
وفي ذات السياق، قال مدير وكالة الأنباء الأردنية (بترا) السابق الزميل رمضان الرواشدة في حديث لـ"جفرا" أن حسابه على تطبيق (واتس اب)، تعرض للإختراق والقرصنة من قِبَل مجهولين، مُشيرًا إلى أنه قام بإبلاغ وحدة الجرائم الإلكترونية والتي قامت باتخاذ الإجراءات الأمنية وتعطيل حساب (الواتس اب) الخاص به على كافة الأجهزة حتى لايتم استغلاله. 
  
وأضاف الرواشدة أنه لم يتم ضبط الأشخاص حتى الان، ووجه رسالة تحذيرية إلى مستخدمي تطبيق (واتس آب)، من إدخال أي كود أو فتح روابط من أشخاص مجهولين بحجة تفعيل أو حماية الحساب. 
 
بدوره، أكد وزير الاشغال العامة الأسبق الدكتورمحمد طالب عبيدات، أن حسابه (واتس آب) تعرض للقرصنة بعد أن وردته رسالة نصية من رقم خارجي، تحتوي رابط لتفعيل حسابه، مما أدى إلى تهكير الحساب بعد ضغطه على الرابط.
 
  وأضاف عبيدات، إن في الأونة الأخيرة كثرت إختراقات وقرصنة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي للعديد من المستخدمين ؛ وتبعات ذلك تنصبّ بقضايا انتحال وإغتيال الشخصية وخصوصاً الشخصيات العامة وكذلك الإبتزاز والإحتيال وغيرها من الجرائم الالكترونية التي أصبحت معروفة للجميع.
 
وأشار إلى أن سرقة حساب (الوتس آب) تحديداً تتم من خلال الدخول إلى روابط إلكترونية مشبوهة أو من خلال سرقة كود الدخول الخاص بأمان الحساب بطرق إحتيالية واحترافية عالية التقنية؛ وهذا يؤشر لضرورة عدم الدخول للروابط المشبوهة وتأمين الحسابات الإلكترونية بطريقة المُصادقة الثانية وربطها برقم رمزي وبريد إلكتروني فعّال،
والمحافظة على بيانات الخصوصية من كلمات مرور وأكواد توثيق وتأكيد؛ مع مراعاة عدم التفاعل مع الحسابات والروابط الغريبة. 

وأشاد عبيدات بجهود الأجهزة الأمنية ومتابعة هؤلاء المجرمون وكبح جماحهم ومنعهم من التوسّع في قرصنة حالات جديدة.
 
وعلى ذات الصعيد، قال مدير هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني، أن حسابه تعرض للسرقة ولم تتم استعادته، منوهًا بأن استعادته ستسغرق قرابة أسبوع.
  
كما تعرض أشخاص آخرين إلى سرقات حسابهم على الواتس آب من قِبل قراصنة وقد رفعت شكاوى إلى مكافحة الجرائم الإلكترونية، وكانت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، حذرت من ثغرة خطيرة في ميزة الويب واتس آب لمن يتهاون في حماية خصوصيته والمحافظة على هاتفه من تلاعب الآخرين، حيث يمكن بسهولة إختراق الواتس آب بمجرد الحصول على كود الويب واتس آب، داعيةً مستخدمي الواتس آب إلى البقاء في منأى عن أيدي المتلاعبين.

وأظهرت إحصائية للبحث الجنائي في الأمن العام، أن عدد الحسابات لمستخدمي تطبيق (واتس آب) في الأردن بلغ 6 ملايين حساب، مقابل 4 ملايين حساب على فيسبوك، فيما يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت نحو 5 ملايين، و11 مليون خط هاتف نقال.