الضمان الاجتماعي تكشف عن تقرير قدم سابقاً لميناء العقبة لتغيير الرافعات هناك افتتاح غرفة خاصة بسحب عينات الدم للأطفال بمستشفى الملك المؤسس الفراية: وزن صهريج غاز العقبة 3 اضعاف قدرة السلك المعدني على التحمل انهاء مهام مدراء ومسؤولين في شركة تشغيل الموانئ والهيئة البحرية على خلفية حادثة الميناء خدمة مسجد 100 يوم غير مدفوعة الأجر بدلاً من الحبس 3 سنوات - تفاصيل تعليق قرار إبعاد العمالة المخالفة غير الأردنية شريطة توفيق أوضاعهم بعد إعلان نتائج "التوجيهي" .. تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات ادارة السير تضبط سائق ارتكب مخالفة خطيرة وتحجز المركبة - فيديو ضبط 11 اعتداء على المياه في الرمثا وجبل القصور الخلايلة يعلن انتهاء عملية تفويج الحجاج الأردنيين دون أي مشاكل جفرا تنشر تفاصيل المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج حادثة العقبة بلدية معان تحدد مواقع بيع الأضاحي المستفيدون من قرض صندوق الإسكان العسكري لشهر تموز - (أسماء) الموافقة على منح 5 رخص لمشغل بريد محلي لعدة شركات 424 مليون دينار صادرات لتجارة عمان بالنصف الأول من 2022 وفيات الأردن الأحد 3-7-2022 طقس الأردن...ارتفاع طفيف غدًا وأجواء حارة نسبيًا إلى حارة في أغلب المناطق حتى الاربعاء مندوباً عن الملك.. العيسوي يقدم العزاء لذوي الشهيد الخرابشة مندوباً عن الملك.. العيسوي يُودّع قافلة حُجّاج المكرمة الملكيّة لذوي الشهداء والمصابين العسكريين النيابة العامة تستمع لـ 127 شخصاً في تسرب غاز الكلورين بالعقبة وإجراءات التحقيق بمراحلها الأخيرة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2020-09-10 07:15 pm

قراصنة يخترقون حسابات واتس آب لوزير سابق ومسؤولين وإعلامي، والأمن العام يحقق ويستعيد بعضها

قراصنة يخترقون حسابات واتس آب لوزير سابق ومسؤولين وإعلامي، والأمن العام يحقق ويستعيد بعضها

  
 

 جفرا نيوز - دانا الأخضر
 
 بدأ أشخاص مجهولين في الآونة الأخيرة بمحاولات غزو الحسابات الشخصية لوزراء ومسؤولين وإعلاميين وقرصنة واختراق مواقع التواصل الإجتماعي والواتس آب، مما يلحق تبعات تَنّصَب في قضايا إنتحال الشخصيات والإغتيال مما يحمل مخاطر كبيرة. 
 
وفي ذات السياق، قال مدير وكالة الأنباء الأردنية (بترا) السابق الزميل رمضان الرواشدة في حديث لـ"جفرا" أن حسابه على تطبيق (واتس اب)، تعرض للإختراق والقرصنة من قِبَل مجهولين، مُشيرًا إلى أنه قام بإبلاغ وحدة الجرائم الإلكترونية والتي قامت باتخاذ الإجراءات الأمنية وتعطيل حساب (الواتس اب) الخاص به على كافة الأجهزة حتى لايتم استغلاله. 
  
وأضاف الرواشدة أنه لم يتم ضبط الأشخاص حتى الان، ووجه رسالة تحذيرية إلى مستخدمي تطبيق (واتس آب)، من إدخال أي كود أو فتح روابط من أشخاص مجهولين بحجة تفعيل أو حماية الحساب. 
 
بدوره، أكد وزير الاشغال العامة الأسبق الدكتورمحمد طالب عبيدات، أن حسابه (واتس آب) تعرض للقرصنة بعد أن وردته رسالة نصية من رقم خارجي، تحتوي رابط لتفعيل حسابه، مما أدى إلى تهكير الحساب بعد ضغطه على الرابط.
 
  وأضاف عبيدات، إن في الأونة الأخيرة كثرت إختراقات وقرصنة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي للعديد من المستخدمين ؛ وتبعات ذلك تنصبّ بقضايا انتحال وإغتيال الشخصية وخصوصاً الشخصيات العامة وكذلك الإبتزاز والإحتيال وغيرها من الجرائم الالكترونية التي أصبحت معروفة للجميع.
 
وأشار إلى أن سرقة حساب (الوتس آب) تحديداً تتم من خلال الدخول إلى روابط إلكترونية مشبوهة أو من خلال سرقة كود الدخول الخاص بأمان الحساب بطرق إحتيالية واحترافية عالية التقنية؛ وهذا يؤشر لضرورة عدم الدخول للروابط المشبوهة وتأمين الحسابات الإلكترونية بطريقة المُصادقة الثانية وربطها برقم رمزي وبريد إلكتروني فعّال،
والمحافظة على بيانات الخصوصية من كلمات مرور وأكواد توثيق وتأكيد؛ مع مراعاة عدم التفاعل مع الحسابات والروابط الغريبة. 

وأشاد عبيدات بجهود الأجهزة الأمنية ومتابعة هؤلاء المجرمون وكبح جماحهم ومنعهم من التوسّع في قرصنة حالات جديدة.
 
وعلى ذات الصعيد، قال مدير هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني، أن حسابه تعرض للسرقة ولم تتم استعادته، منوهًا بأن استعادته ستسغرق قرابة أسبوع.
  
كما تعرض أشخاص آخرين إلى سرقات حسابهم على الواتس آب من قِبل قراصنة وقد رفعت شكاوى إلى مكافحة الجرائم الإلكترونية، وكانت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، حذرت من ثغرة خطيرة في ميزة الويب واتس آب لمن يتهاون في حماية خصوصيته والمحافظة على هاتفه من تلاعب الآخرين، حيث يمكن بسهولة إختراق الواتس آب بمجرد الحصول على كود الويب واتس آب، داعيةً مستخدمي الواتس آب إلى البقاء في منأى عن أيدي المتلاعبين.

وأظهرت إحصائية للبحث الجنائي في الأمن العام، أن عدد الحسابات لمستخدمي تطبيق (واتس آب) في الأردن بلغ 6 ملايين حساب، مقابل 4 ملايين حساب على فيسبوك، فيما يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت نحو 5 ملايين، و11 مليون خط هاتف نقال.
ويكي عرب