مصادر لـ"جفرا": أنباء عن حدوث إصابات بين مراجعي دائرة مراقبة الشركات حظر شامل في غور الصافي والمزرعة وسويمة والروضة يدخل حيز التنفيذ الاحد..أجواء حارة في أغلب المناطق المملكة.. وتراجع الكتلة الحارة غدا كورونا: 20 إصابة جديدة بالأغوار الجنوبية.. و12 في معان “درسك” تنتظر تفعيل حسابات المعلمين الخلايلة: لو كنت خارج الوزارة لعارضت إغلاق المساجد طقس حار الأحد (الحكومه بين التعديل والرحيل)، والرزاز يحاول الإفلات من كمين التغيير ممدوح العبادي: هكذا كان الرزاز.. عندما كنتُ اترأس جلسات مجلس الوزراء خلال حكومة الملقي توضيح من وزير الصحة الملقي بضيافة بني حميده فيديو : المنطقة التي وقعت فيها مشاجرة يوم الجمعة في طبربور لجنة الأوبئة: تعديل معايير الخروج والشفاء لمصابي كورونا العضايلة: خلل تقني وراء إصابات الطفيلة إنقاذ مهندس فقد وعيه داخل عبارة بوسط البلد الاتحاد الأوروبي يعتزم معاقبة شركة أردنية إصابة ممرض في مستشفى الملك المؤسس بالفيروس وفاة جديدة بمستشفى التوتنجي وتسجيل 191 اصابة محلية جديدة بكورونا إعفاء د.اسحق من ملف كورونا ونقل الخشمان من حمزة الى السلط والنصير بديلا - تشكيلات واسعة التربية : رفع العزل عن مدارس الاشرفية والعودة للدوام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2020-09-10 10:49 am

نحو ألف تنبيه يرسل يوميا عبر تطبيق "أمان"

نحو ألف تنبيه يرسل يوميا عبر تطبيق "أمان"

جفرا نيوز - ساهم تطبيق أمان، الذي أطلقته وزارة الصحة بتسريع اكتشاف العديد من الإصابات المحلية بفيروس كورونا المستجد في الأردن، بحسب ما ذكر أحد مؤسسي مبادرة تطبيق "أمان"، بشير السلايطة، نقلا عن وزارة الصحة، مشيرا إلى أن ذلك "منع حدوث المزيد من الحالات المحلية وزاد من معدلات الفحص المجانية اليومية".
وقال السلايطة ، إن "تنبيهات تطبيق أمان تساعد في كسر سلسلة العدوى، بتنبيه أشخاص يشتبه بمخالطتهم للمصابين بالفيروس والطلب منهم بالمبادرة بإجراء الفحص وحجر أنفسهم لحين ظهور النتيجة والتأكد من عدم إصابتهم"، مشيرا إلى أن "حوالي نصف حالات العدوى تتم قبل أو بدون ظهور الأعراض على الشخص المصاب".
"وبلغ عدد التنبيهات التي يرسلها تطبيق أمان يوميا حوالي ألف تنبيه، تصل مستخدمين يُحتمل أنهم خالطوا مصابين أو تواجدوا بالقرب منهم وتعرضوا لاحتمال خطر العدوى بالفيروس"، وفق السلايطة.
وكانت وزارة الصحة أطلقت في 20 أيار/ مايو الماضي، تطبيق أمان، للمساعدة في متابعة مخالطين لأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، ويُحتمل انتقال عدوى الجائحة لهم.
وقال السلايطة: "في اليوم الواحد هناك معدل حوالي 1000 تنبيه إلى مستخدمي تطبيق أمان حسب ما ورد من وزارة الصحة منذ 10 آب/أغسطس الماضي"، بعد أن شهد الأردن ارتفاعا في عدد الإصابات المسجلة يوميا بالفيروس.
"ووصل عدد مستخدمي التطبيق في الأردن إلى نحو 1.5 مليون مستخدم، أي 15% من عدد سكان المملكة"، بحسب السلايطة.
"كلما استخدمنا التطبيق أكثر سنساعد في خفض عدد الإصابات وحماية المزيد من الأرواح"، حسبما أوضح السلايطة، الأمر الذي أكدته دراسة حديثة أجرتها جامعة أكسفورد بالتعاون مع جوجل، التي أشارت إلى أن الأثر الوقائي المتمثل بتقليل عدد الإصابات والوفيات لهذه التطبيقات تظهر مهما كان معدلات استخدام بين السكان، وتزداد فاعليتها مع زيادة معدلات الاستخدام.
ويرسل تطبيق أمان تنبيهات "تلقائيا" إلى مستخدميه الذين يُشتبه بمخالطتهم مُصابا بالفيروس كان قد حمل التطبيق على هاتفه. لكنه لا ينبه الأشخاص المخالطين لمصاب لا يُحمّل التطبيق على هاتفه.
"تقصٍ وبائي"
ويُكمّل التطبيق كذلك، عمل فرق التقصي الوبائي البالغ عددهم في الأردن 170 فريقا، حيث يرسل التطبيق التبيهات للمخالطين تلقائيا لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة والمبادرة بالفحص "مما يوفر وقتا وجهدا على هذه الفرق، ويسمح بتنبيه المخالطين لمصابين على غير معرفة بهم خصوصا في الأماكن العامة مثل الأسواق ووسائل النقل العام"، بحسب السلايطة.
الحكومة أعلنت في وقت سابق، إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا مجانا في جميع المراكز الحكومية المعتمدة "لكل شخص يصله تنبيه عبر تطبيق أمان".
وتحدث السلايطة عن التطبيق، كأحد الوسائل للسيطرة على الجائحة في الأردن وأكد أنه لا يقدم وحده الحل، لذلك "لا يغني عن الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وغسل اليدين المتكرر"، إضافة إلى وسائل السلامة الأخرى التي توصي بها وزارة الصحة.
تطوير التطبيق
ويتوفر التطبيق مجانا على الهواتف الذكية المختلفة، حيث يقوم مطوروه حاليا بإدخال تحديثات عليه خلال الفترة المقبلة بناء على التغذية الراجعة من المستخدمين.
السلايطة، قال: "ندرس إدخال تقنية البلوتوث في التطبيق لمساعدته على تحديد المخالطين المحتملين بشكل أكثر فاعلية"، مشيرا إلى "دراسة إمكانية تطوير خرائط حرارية بناء على بيانات المصابين تُحدد الأماكن الأكثر خطورة والأقل كذلك من ناحية انتشار الفيروس".