النسخة الكاملة

مركز الزرقاء لأبحاث الطاقة يسعى لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة

الخميس-2020-08-31 08:34 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - قالت مديرة مركز الزرقاء لأبحاث الطاقة التابع لجامعة الزرقاء المهندسة أريج العبادي أن المركز يسعى إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة ما ينعكس إيجابا على تحقيق التنمية المستدامة. 
وأضافت العبادي في تصريحات صحفية اليوم أن المركز يسعى للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التميز في تقديم خدمات تدريبية وبحثية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي في مجالات الطاقة المتجددة أبرزها الخلايا الكهروضوئية، وطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية الحرارية. 
وتابعت المهندسة العبادي أن المركز يقوم بإعداد كوادر مؤهلة نظريا وعمليا وبحثيا في مجالات الطاقة المتجددة لوضع دراسات متكاملة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة وتصميم أنظمة للطاقة المتجددة كطاقة بديلة للطاقات التقليدية المتسببة في أزمة اقتصادية وبيئية. 
وأوضحت أن المركز يدرب الكوادر الهندسية في مجالات الطاقة المتجددة من ناحية نظرية وعملية ووضع دراسات في مجال ترشيد استهلاك الطاقة في المنشآت الصناعية والتجارية وتصميم أنظمة متجددة مع بيان الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة. 
وأكدت إن المركز يعمل على إيجاد طاقات بديلة ومتجددة لرفع كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كمؤثر سلبي على البيئة إضافة إلى وضع دراسات لاستخدام الطاقة في مجال أنظمة الخلايا الكهروضوئية، وطاقة الرياح،ومزارع الطاقة الشمسية الحرارية، وطاقات متجددة أخرى. 
وبخصوص أهداف المركز بينت المهندسة العبادي إن المركز يهدف إلى توجيه أعضاء الهيئة التدريسية لإجراء البحوث المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتزويدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة وتوفير الأجهزة والمعدات المطلوبة لإجراء الدراسات التطبيقية والبحوث العلمية. 
ويهدف المركز إلى التعاون مع الهيئة التدريسية في الجامعة، لتحديد مسارات البحوث المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحديد أولوياتها ودعمها وتزويد العاملين في المؤسسات والشركات المعنية بالطاقة المتجددة بالمعلومات الحديثة ونتائج تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالجامعة وأية مشاريع أخرى مستقبلية تخدم المجتمع المحلي، ورفع سوية العاملين في هذه المؤسسات والشركات من خلال تأهيلهم ومنحهم شهادات معتمدة بعد انخراطهم بدورات تدريبية واجتيازهم فحصاً عملياً يصمم لهذه الغاية. 
كما يهدف المركز إلى نشر المعرفة ورفع مستوى الوعي الجماهيري بأهمية الطاقة المتجددة في المجتمع المحلي، من خلال عقد الدورات التدريبية والفنية في مجال توليد الطاقة الكهربائية، من الطاقة البديلة والسخانات الشمسية، والتدفئة التي تستخدم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. 
وقالت مديرة المركز أن المركز يسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات إحصائية تتصل باستخدام الطاقة المتجددة في محافظة الزرقاء ووضع خطة إستراتيجية للمساهمة في زيادة استخدام الطاقة البديلة في المرافق المختلفة، وتشجيع استخدام هذه الطاقة وإبرام اتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة في مجالات البحث العلمي والخبرات الفنية والقيام بجولات دورية لمشاريع الطاقة الشمسية في الجامعة والإشراف على عمليات الصيانة التابعة لها. 
وبشأن المشاريع التي نفذها المركز أوضحت العبادي إن المركز نفذ مشروع الخلايا الكهروضوئية المربوط بالشبكة في حرم جامعة الزرقاء بقدرة  2.37 MW  والمربوط  بشبكة الكهرباء الأردنية (ON-GRID)  مؤكدة إن المشروع يغطي كامل احتياجات الجامعة من الكهرباء. 
وأشارت إلى أن المشروع موزع 10 مواقع داخل الحرم الجامعي وهي مبنى الفاروق بقدرة 208.5 KW ومبنى الخوارزمي بقدرة 180KW  ومحطة الباصات بقدرة 252 KW ومبنى الكلية التقنية بقدرة 13 KW ومبنى كلية الاقتصاد بقدرة 107.25 KW والمزرعة الشمسية 1 بقدرة 828 KW  والمزرعة الشمسية 2 بقدرة 438.9 KW ومبنى الصالة الرياضية بقدرة 252KW ومبنى اللوازم و المشتريات بقدرة 36KW ومبنى القبول و التسجيل بقدرة 60KW. 
وأشارت مديرة المركز أن المركز نفذ مشروع ثاني في مدارس جامعة الزرقاء بقدرة 241.92 KW والمربوط على شبكة الكهرباء الأردنية (ON-GRID) حيث توزع  على ثلاث مواقع  هي المدارس الأساسية بقدرة 130.41 KW ومدارس الذكور بقدرة 58.59 KW ومدارس الإناث بقدرة 52.92  KW مؤكدة إن المشروع  يغطي جميع احتياجات المدارس من الكهرباء. 
وأكدت المهندسة العبادي إن المركز نفذ مشروع ثالث والمتمثل بمشروع الخلايا الكهروضوئية غير المربوط بالشبكة داخل حرم جامعة الزرقاء بقدرة  37.2 KW  حيث توزع المشروع على 124  وحدة إنارة موزعة داخل الحرم الجامعي  موضحة ان المشروع يغطي جميع احتياج الجامعة للإنارة الليلية . 
يشار إلى أن المركز تأسس بداية الفصل الثاني للعام الجامعي 2015/ 2016 وتم اعتماد قانون خاص له من مجلس العمداء ومجلس التعليم العالي حيث قوم على إدارته مجلس مسؤول عن وضع الخطط المستقبلية وإدارة الأمور المالية واستقطاب الدعم المالي الخارجي وتقييم الأداء العام للمركز. 
الجدير بالذكر أن للمركز مدير مسؤول عن إدارة المشاريع المختلفة في المركز وإجراء الاتصالات اللازمة وعمل تقارير لمجلس المركز بالإنجازات بالإضافة إلى الإشراف على عمليات الصيانة لأنظمة الطاقة الشمسية الموجودة في حرم الجامعة والقيام بدراسات اقتصادية ودراسات جدوى لمشروع الطاقة الشمسية.