النسخة الكاملة

حالة إرباك في عملية القبول الموحد، وأمين محمود لـ"جفرا": معدلات الطلبة بحاجة لدراسة، وليس من المعقول أن يحصل 78 طالباً على معدل 100%

الخميس-2020-08-18 02:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة
تشير المعلومات الأولية إلى أن وحدة تنسيق القبول الموحد بحالة إرباك شديدة تكاد تكون للمرة الأولى منذ تاريخ تأسيسها، إثر المعدلات المرتفعة التي حصل عليها طلبة التوجيهي قبل أيام، في ظل رغبة العديد من الطلاب الحاصلين على المعدلات المرتفعة لدراسة تخصصي الطب والهندسة.
أصبح طموح طالب العلمي الذي يرغب بدراسة الطب عقب حصوله على معدل (97 و98) بمثابة حلم ليس من سهل الأمر تحقيقه؛ لكون هناك أعداد هائلة حصلت على معدلات اعتبرها البعض خيالية، ولا تستطيع الجامعات بطاقاتها الاستيعابية المعتدلة باستقطابهم لكليات الطلب والصيدلة.
وعلى صعيد متصل، أبدى العديد من المواطنين تساءلهم حول مصير الطلاب الذين حصلوا على معدلات في الثمانين والسبعين؛ لكون فرصتهم اليوم أصبحت محدودة وتحد من مدى قبولهم في التخصصات التي يرغبون بدراستها في الجامعات.
وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور أمين محمود أكد في تصريحات لـ"جفرا نيوز"، أن المعدلات العالية التي حصل عليها طلبة الثانوية العامة خلال الدورة الأخيرة بحاجة لدراسة، بعدما جاءت بهذا الشكل المفاجئ وخاصة خلال ظروف أزمة كورونا وطبيعة الاسئلة التي تم وضعها، قائلاً: ليس من المعقول أن يحصل 78 طالباً على معدل 100%.
وحول إشكالية الطاقة الاستيعابية في الجامعات الرسمية، شدد محمود على ضرورة رد اعتبار الدراسة المهنية والتقنية التي يحتاجها المجتمع الأردني اليوم والتي تسهم بحل الكثير من المشاكل، مضيفاً أنه لا بد الاستفادة من تجارب الشعوب التي سبقت الأردن في قطاع التعليم.
"ولا بد من الاستفادة من تجربة الجامعة الألمانية التي حققت نتائج إيجابية، وكان من ضمن الخيارات المطروحة استحداث الجامعة الصينية الأردنية، إلا أنه لأسباب معينة تم الحكم على التجربة بالفشل"، بحسب محمود.
واستذكر محمود، الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الياباني عندما اقترح توصيات تتمثل بالاستفادة من تجربة اليابانية على غرار الجامعة اليابانية المصرية، مشيراً إلى أن الجانب الياباني رحب بالفكرة وأوعز بمتابعة الموضوع إلا أنه بعدما انتهى عمل الوزير آنذاك لم يتابع الملف بالكامل.
واختتم وزير التعليم العالي الأسبق أمين محمود حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن الجهات المعنية بقطاع التعليم تفتقر الجرأة بالتنفيذ ومتابعة الأمور، والخروج من العقلية التقليدية القديمة لكون العالم تطور اليوم، ونحن بحاجة ماسة للخروج من القوقعة ووضع نظرة جديدة لعملية التعلم من مرحلة الطفولة إلى المرحلة الجامعية.
ويشار إلى أن الطاقة الاستيعابية لكليات الطب البشري الست في جامعات (الأردنية، العلوم والتكنولوجيا، مؤتة، الهاشمية، البلقاء التطبيقية، اليرموك)  لا تزيد على ألف طالب، فيما بلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدلات 98 % فما فوق لهذا العام 2509 طلاب ما يزيد بأكثر من ألف طالب مقارنة بالحاصلين على مثل هذه المعدلات العام الماضي والذين كانوا 1493 طالبا.
وأظهرت نتائح امتحان التوجيهي في الفرع العلمي بالحقل الطبي، ان عدد الحاصلين على معدلات 100 % في الفرع العلمي بلغ 71 طالبا وطالبة، و99 % فما فوق 912 طالبا وطالبة، فيما كان عددهم العام الماضي 499، و97 % فما فوق 4443 طالبا وطالبة، فيما بلغ عددهم العام الماضي 2707، والحاصلين على معدلات 96 % فما فوق 6329 طالبا وطالبة، فيما كانوا 3974، والحاصلين على معدلات 95 % فما فوق 8015 طالبا وطالبة، والعام الماضي 5290، و90 % فما فوق في ذات الحقل 15366 طالبا وطالبة، فيما كانوا العام الماضي 10843.