النسخة الكاملة

كيف قطعت الطيور المهاجرة الكهرباء عن محافظة المفرق ؟

الخميس-2020-08-18 09:55 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - قالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، إن حادث انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة المفرق لم يكن مفاجئا، حين وضحت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مسبقا حول هذه الحوادث في حال لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية مسبقا تحمي خطوط الكهرباء والطيور المهاجرة معاً.
وكانت الجمعية قد تنبهت مسبقا حول وقوع حوادث محتملة تضر بالاقتصاد الوطني والطيور المهاجرة على حد سواء، إلا أن هذه التحذيرات لم ترق الى مستوى تنفيذ الاحتياطات المطلوبة بعد.
وأضافت الجمعية إن نظرتها تقوم على إيجاد التوازن ما بين تفادي أي خسائر اقتصادية في هذا القطاع وما لها من تداعيات اجتماعية، وكذلك الحفاظ على الطيور المهددة بالانقراض كثروة وطنية ودولية، والحفاظ على سمعة الأردن عالمياً كدولة رائدة في مجال حماية الطبيعة.

ويقرع الحادث الأخير الذي وقع في المفرق، وأدى إلى حدوث انقطاع التيار الكهربائي لمحطات ضخ آبار في المحافظة المفرق وأثر على إمدادات المياه في منطقة السرحاني بالإضافة إلى نفوق أعداد من طيور (أبو سعد) المهاجرة، جرس إنذار ويشكل دعوة مفتوحه لإعادة النظر في كيفية تكييف محولات وخطوط نقل الكهرباء، لتكون في مأمن من هذه الحوادث والتي تجنب المملكة خسائر اقتصادية بالإمكان تجنبها بالإضافة إلى التأثير على الحياة الطبيعية.

وطالبت الجمعية الجهات المعنية كافة، بتكثيف التعاون مع الجمعية بهدف التعرف على أفضل الممارسات العالمية التي تتعلق بحماية خطوط الكهرباء تفاديا لأي حوادث مستقبلية قد تكون كلفها أعلى لا سمح الله.
وبين مدير وحدة إدارة مشاريع الطيور في الجمعية طارق قنعير، أن حوادث تكهرب الطيور واصطدامها مع خطوط الطاقة، تعتبر أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين المحلي والعالمي.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير