النسخة الكاملة

أخبار أهل العاصمة

الخميس-2020-08-17 01:29 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز- محمود كريشان
تنسرب عمان.. هذه المدينة إلى دورتك الدموية وتتفاعل مع عناصر هيكلك العظمي، وتنشبك في نسيج شرايينك وتنزل في قيعان انفعالاتك..
عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال.. وصباح الخير يا اهل عمان..
عمان القديمة تفقد بريدها المركزي!..
اختفي احد ابرز المعالم التراثية في وسط المدينة، عندما تغتال أدوات المرممين، ومعاولهم التي أشرعت بالهدم، لتستفز ذاكرة الأحجار، وتدخل من أوسع بوابات اغتيال المكان، الذي كان في ذات زمن شاهدا على الرسائل البريدية وطوابعها الجميلة وصناديقهم الحديدية في البريد المركزي في شارع ألأمير محمد، والتي كانت تحمل معها رسائل العشاق اليافعين والمغتربين، الذين اضناهم الشوق والحنين.
تتساقط ذكريات أهل المدينة، على وقع المشهد المستفز، عندما علموا بتأجير مبنى البريد المركزي، لسلسلة مستثمرين ولمدة (25) سنة بأربع ملايين دينار وقد بدأت شركات الإنشاء بإغتيال ملامح المبنى وهدم شرفاته الجميلة، تمهيدا لاستحداث معمار عصري، لتذهب ذاكرة البريد وحجارته البيضاء وتصميمه التراثي الجميل، وإطلالته الوادعة على مشارف شارع الأمير محمد.. مجمل الحزن.. ذهب «البريد المركزي» وتلاشى مشهد تاريخي مهم من «سيرة مدينة»، كان الأجدى ان نحافظ على ثروتها التراثية.. لأنها ثروة حقيقية في المعمار والأفكار وفي درجات الرقي الحضاري، باعتبار انها رموز خلدها تاريخ عمان المعماري.. ولكن!..
الخصاونة.. عاشق المدينة معالي د. هاني الخصاونة، أحد أبرز عشاق وسط المدينة، حيث يحرص دوما على زيارة عمان القديمة، بجولات راجلة.. رشيقة وأنيقة.. «ما شاء الله»..
جولة مروان باشا..! مروان باشا قطيشات أو «حبيب الجميع» يواظب بصورة يومية على التجوال راجلاً في وسط البلد، والتوقف لدى عدد من الأصدقاء، وأبرزهم «وجيه عمان» العريق عمران باشا الذهبي في متجره للساعات في شارع فيصل.
ماذا قال أحمد سلامة؟.. الكاتب والمفكر الأستاذ أحمد سلامة يقول: إنّ أحد أسماء عمان هو «فيلادلفيا» وتعني «مدينة الحب الأخوي» ، هذا الاسم لعاصمتنا الهاشمية الأبية، منذ ما قبل الميلاد، حيث أطلق عليها بأواخر القرن الثالث قبل الميلاد ، واستمرت عمّان موئلا للأحرار وقبلة للزوار وملجأ لكل من تضيق به سبل العيش في وطنه، لأي سبب كان ، تحتضنهم بذراعيها الحنونتين، وتصهرهم جميعا في بوتقة واحدة، مخرجها «ألحب ألأخوي» كعائلة واحدة تستنشق «الهواء الهاشمي».. النقي، البهي..
العقايلة.. الوجه المُشرق عميد تجار الذهب في وسط البلد الحاج المهندس خلدون العقايلة «ابوسالم».. وجه عماني يُشرق بأعمال البر والإحسان بصمت وهدوء.. لا منة أو إدعاء.
جولة عمانية الزميل رشاد أبو داود والزميل حلمي الأسمر من عشاق وسط المدينة، حيث تكون وجهتهما عمان القديمة، كلما سنحت الفرصة وسمحت الظروف.
أبوعلي في كشكه.. حسن أبوعلي، مالك كشك الثقافة العربية في شارع فيصل وسط البلد.. بصحة ممتازة والحمد لله، حيث عاود مزاولة عشقه وعمله في كشكه التراثي والمنارة الثقافية التي تضيء عمان الجميلة بالعلم والمعرفة.. والحمد لله..
حجير.. حلاق البلد حلاق البلد محمد عبدالسلام حجير «ابوالعبد» كتب على صفحته في الفيس بوك: «لقد تشرفت بزيارة السيدة الفاضلة عضو مجلس النقابة العامة لصالونات التجميل بالأردن نهى كمال لتكريمي بدرع الإبداع والتميز.. شكرا جزيلا».
طبيب جبل التاج غيب الموت مؤخرا الطبيب عوني الحوامدة والذي عرف ابناء جبل التاج الطريق الى عيادته نظرا لمهارته وإنسانيته.. رحمه الله.
مساء اللويبدة الدكتور حيدر الزبن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس السابق، والنائب خالد رمضان، أمضيا أمسية عمانية في جبل اللويبدة مساء أمس الأول.
Kreshan35@yahoo.com