النسخة الكاملة

في عهد "كورونا", هل تعيد الحكومة النظر برسوم الجامعات وتمنح تسهيلات بالدفع للطلبة؟

الخميس-2020-08-17 10:48 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - موسى العجارمة
تساءل العديد من المواطنين وأولياء الأمور عقب إعلان نتائج الثانوية العامة يوم السبت الماضي، حول أن كانت الحكومة ستقوم بتخفيض رسوم الجامعات خلال الفصل الدراسي القادم، لكون ملامح آلية الدراسة المتبعة لم تتضح في ظل وجود الوضع الوبائي المتغير.
كيف ندفع الرسوم كاملة ومن الممكن إعادة تفعيل آلية التعليم عن بعد مرة أخرى؟، سؤال تردد داخل كل بيت أردني خلال الأيام الماضية؛ لكون ملامح الفصل الدراسي القادم غير واضحة لغاية هذه اللحظة.
وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق قال في تصريحات لـ"جفرا نيوز" إن تخفيض الرسوم الجامعية ليس من صلاحيات وزارة التعليم العالي، لافتة إلى أن مجالس الأمناء هم الجهة المخولة بتخفيض الرسوم الجامعية، مؤكداً أن وزارة التعليم العالي قد وجهت مجالس الأمناء خلال الفصل الدراسي الماضي بتقديم تسهيلات مالية للطلبة أن كانت هناك إمكانية بتنفيذ ذلك.
العديد من أولياء الأمور في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي أفرزتها جائحة كورونا، طالبوا الحكومة بإعادة النظر برسوم الجامعات؛ لكون أبناءهم خلال الفصل الدراسي الماضي خضعوا لآلية التعليم عن بعد، ولم يدخلوا الحرم الجامعي سوى أيام قليلة، منوهين أن الفصل الدراسي القادم غير واضح لغاية هذه اللحظة.
كما وجهت "جفرا" سؤال للناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام أمجد العضايلة خلال المؤتمر الصحفي يوم الخميس الماضي، حول أن كان هناك توجه حقيقي بإعادة النظر برسوم الجامعات؟، إلا أن العضايلة كان رده بأن التعليم سيكون داخل الحرم الجامعي، ولا توجه بإعادة النظر بتخفيض الرسوم الجامعية.
وفي ذات السياق، قال المواطنون إنه ينبغي على الحكومة  إلزام الطالب بدفع الرسوم على نظام الدفعتين أقلها، ليتسنى له معرفة آلية التعليم التي سيتم اتباعها في الجامعات خلال الفصل القادم، لكونه بحال حدوث ظرف استثنائي لا قدر الله لا يحق للجامعات أن تلزم الطلبة بدفع الرسوم كاملة في ظل تفعيل آلية التعليم عن بعد.
يذكر أن وزارة الصحة أعلنت يوم أمس عن تسجيل 39 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 31 محليّة و8 من الخارج.   وجاءت الإصابات الجديدة على النحو الاتي: 19 حالة إصابة محليّة في لواء الرمثا مخالطة لحالات إصابة مؤكدة سابقة و 11 إصابة محلية  في محافظة العاصمة (10 منها مخالطة لحالات إصابة مؤكدة سابقة، وحالة واحدة ما زالت تحت الاستقصاء لتحديد سبب الإصابة) وحالة واحدة محلية في محافظة البلقاء ما زالت تحت الاستقصاء لتحديد سبب الإصابة.