النسخة الكاملة

هل يسحب الفلافل البساط من تحت الشاورما عقب حوادث التسمم؟

الخميس-2020-08-06 01:14 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز – موسى العجارمة 
ارتفعت وتيرة القلق عقب حادثتي التسمم الجماعي في منطقتي البقعة وعين الباشا، لتصبح الشاورما وسيلة تثير مخاوف الأردنيين بعدما كانت المصدر الغذائي الأول للوجبات السريعة في كافة أرجاء المملكة.
فجوة الثقة بين المواطن والشاورما، ألقت بظلالها السلبية على كافة المطاعم التي تقدم هذه الوجبة دون استثناء، على الرغم من التزام العديد بمعايير الصحة والسلامة العامة، إلا أن هناك شريحة كبيرة ارتأت أن تتجه إلى مطاعم الفلافل كخيار بديل عن الشاورما لكونها مصادر أمنة من وجهة نظرهم.       "هل الفلافل سحب البساط من تحت الشاورما؟"، سؤال متداول في الشارع الأردني اليوم عقب تهافت المواطنون في الأيام الأخيرة على شراء الفلافل ؛ لكون باعتقادهم أن هذه المطاعم تكاد تكون أكثر التزامًا بمعايير الصحة والسلامة العامة، بعكس الفئة الأقل، التي بقت مواظبة على الشراء دون تردد. 
 ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حماده اختلف كلياً حول ما تم تداوله بأن الفلافل سحب البساط من تحت الشاورما، منوهاً في الوقت ذاته أن ما حدث في عين الباشا لا يعني انعدام الرقابة في كافة مطاعم الشاورما في الأردن، مبدياً  تضامنه مع تلك المطاعم التي تكبدت خسائر مالية كبيرة.
وحول حادثتا التسمم في منطقتي عين الباشا والبقعة، قال حمادة لـ"جفرا نيوز" إن التحقيق ما زال جارياً والجهات القضائية ستبت بحيثيات الحادثة بالكامل، مضيفاً أن هناك محلات شاورما شهيرة لم يحدث بها حوادث تسمم منذ تاريخ تأسيسها، نظراً لالتزام أصحابها بمعايير الصحة والسلامة العامة وضبط الجودة.
"وفي ظل جائحة كورونا، أصبحت المطاعم أكثر التزامًا وتشدداً بمعايير الصحة والسلامة العامة، مع العلم أن نسبة الشراء انخفضت بمقدار 50%". بحسب حمادة.
وختم حمادة حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن حادثة التسمم الجماعي ألقت بظلالها السلبية على كافة المطاعم بشتى أنواعها وأشكالها وليس على الشاورما فقط، وذلك لاعتقاد المواطن أن الرقابة غائبة عن هذا القطاع.
نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد اتفق مع حمادة أثناء حديثه لـ"جفرا نيوز"، حول حالة الركود التي باتت مسيطرة على قطاع المطاعم بكافة أنواعها وأشكالها دون استثناء جراء جائحة كورونا التي كان لها الأثر السلبي على فئة المطاعم تحديداً، مؤكداً في الوقت ذاته أن حادثة التسمم الجامعي أدت لفجوة ثقة بين المواطن والشاورما على الرغم من أن هناك مطاعم شاورما ملتزمة بكافة المعايير الوقائية والصحية على أكمل وجه.
يذكر أن حصيلة حالات التسمم الغذائي الثاني في مخيم البقعة التابع للواء عين الباشا، ارتفعت حتى الثلاثاء الماضي، إلى 184 حالة، بحسب مصدر طبي في مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني