النسخة الكاملة

رئيس الجامعة الهاشمية يتفقد مستودع المواد الكيميائية

الخميس-2020-08-06
جفرا نيوز - جفرا نيوز - د. سمر الشديفات
تَفَقَدَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون مستودع الكيماويات والزجاجيات الرئيسي في الجامعة والمستودعات الأخرى في دائرة اللوازم، ورافق رئيس الجامعة، رئيس وأعضاء لجنة السلامة العامة والطوارئ بالجامعة، واطلعوا على إجراءات الأمن والسلامة العامة في هذه المستودعات، وطرق تخزين المواد الكيمائية ونقلها وحفظها وإتلافها والتخلص منها بطريقة سليمة تحافظ على العاملين والطلبة والبيئة.
وشَدَّدَ رئيس الجامعة على أهمية إتباع المعايير والممارسات العالمية في إدارة وحفظ المواد الكيميائية واستخدامها والتخلص منها، وكذلك نشر الوعي والمعرفية الكافيين لدى العاملين والطلبة والباحثين بهذه المواد. وقال إن الجامعة حريصة على توفير كافة المستلزمات والمعدات لتعزيز إجراءات السلامة العامة والوقاية من كافة المخاطر بخاصة المتعلقة باستخدام المواد الكيميائية.
ودعا الدكتور الزبون إلى تعزيز إجراءات السلامة العامة وآليات التخزين وضرورة توفير الصيانة الدورية للمرافق والأجهزة في هذه المستودعات. وفي ختام الزيارة، قَدَّمَ رئيس الجامعة شكره وتقديره إلى جميع العاملين في دائرة اللوازم على حسن التنظيم، والالتزام بإجراءات السلامة العامة، والمتابعة المستمرة لتوفير احتياجات الجامعة. 
واطلعت اللجنة على ظروف تخزين المواد الكيميائية وإجراءات استخدامها والتعامل معها، وضع علامة الخطورة الخاصة بها على الأوعية، والمحافظة على نظافة وترتيب مكان تواجد المواد الكيميائية، ومعرفة إجراءات السلامة العامة، واختيار أماكن مناسبة لتخزين المواد الكيميائية، وتوفير التهوية والتكييف والحماية، وارتداء أدوات الحماية الشخصية.
ويذكر أن الجامعة الهاشمية شَكَّلت لجنة السلامة العامة والطوارئ برئاسة نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود، وتقوم اللجنة بمتابعة توفير إجراءات الوقاية المناسبة، ونشر الوعي لدى العاملين والطلبة،  واتخاذ الاحتياطيات اللازمة لأية مخاطر أو طوارئ قد تتعرض لها الجامعة أو العاملين فيها أو طلبتها - لا قدر الله - وتشمل المخاطر الصحية والكيميائية والطبيعية والمعلوماتية وغيرها من أنواع المخاطر.