النسخة الكاملة

تصاعد التوتر في المدارس الخاصة، الصوراني: التربية غير قادرة على استيعاب الطلبة بحال اغلاق مدارسنا، وقبيلات: الوزارة لا تترك أبناءها دون تعليم

الخميس-2020-07-28 01:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة
تشهد أروقة المدارس الخاصة حالة توتر عارمة وسط مخاوف أصحابها الذين باتوا اليوم أمام أزمة اقتصادية ولدتها أزمة كورونا في ظل الظروف الصعبة التي أربكت القطاعات التجارية والصناعية دون استثناء.
وفي خضم أزمتهم الاقتصادية لوح العديد من أصحاب المدارس الخاصة بالإغلاق لعدم مقدرتهم المالية على سداد التزاماتهم وخاصة في ظل شروط (تجديد التراخيص) التي وصفوها بالتعجيزية، لكونها ستؤدي لحالة إرباك شديدة للعاملين في تلك المدارس.
تساؤلات كثيرة دارت في أروقة قطاع التعليم حول مصير العاملين بتلك المدارس بحال تم إغلاقها على أرض الواقع، وإن كان لدى وزارة التربية والتعليم الطاقة الاستيعابية باستقبال أعداد هائلة من طلبة المدارس الخاصة المهددة بالإغلاق.
وعلى صعيد آخر وجد العديد من أولياء الأمور أن بعض المدارس الخاصة تتعنت بقرارتها وتلقي الحمل دائماً على العاملين بها، وتتعامل بنظام الجباية لتحصيل أقساطها الخيالية من الطالب الذي تستخدمه كدراع من أجل تحصيل مطالبها.
نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني قال بدوره إن هناك أعداد كبيرة من المدارس الخاصة أصبحت غير قادرة على تجديد تراخيصها بسبب الضغوطات التي يمرون بها، مشيراً إلى أن آلية تجديد تراخيص المدارس الخاصة غير مرتبطة فقط  بوزارة التربية والتعليم، إنما بنقابتي الأطباء والاسنان.
وأضاف الصوراني لـ"جفرا نيوز" أن هذه الشروط أربكت العديد من المدارس الخاصة وزادت حجم الأعباء المترتبة عليهم وأصبحت مهددة بالإغلاق، مطالباً بتعديل إجراءات التراخيص بأسرع وقت ممكن؛ لكون تلك المدارس تضم أعداد هائلة من الطلبة وبحال إغلاقها لا تستطيع المدارس الحكومية استيعابها بحسب اعتقاده.
وحول أن كانت المدارس الحكومية غير قادرة على استيعاب طلبة المدارس الخاصة المهددة بالإغلاق وفق ما أشار إليه الصوراني، أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات أكدت بدورها لـ"جفرا نيوز"، أن الوزارة لا تترك أبناءها دون تعليم وملزمة باستقبال كافة الطلبة ومنحهم حق التعلم، حتى لو اضطر الأمر بتخصيص المدارس على نظام الفترتين (صباحي – مسائي)، متمنية إيجاد حلول ترضي جميع الأطراف ، وعدم وصول تلك المدارس لهذه المرحلة. 
كانت وثيقة وصلت لجفرا في وقت سابق صادرة عن اتحاد المدارس الخاصة تؤكد رغبة 95 مدرسة وروضة بعدم تجديد الرخص للعام الدراسي القادم 2020 / 2021 بسبب الظروف الصعبة التي يمرون بها جراء جائحة كورونا العالمية وتداعياتها السلبية.

وجاء بالوثيقة التي تحمل تاريخ 21/7/2020 أن الطاقة الاستيعابية لتلك المدارس التي تنوي بعدم تجديد تراخيصها، تتراوح بمعدل 25097 طالباً وأجمالي العاملين بها 1910 موظفاً.
وأهم الأسباب التي دفعت تلك المدارس لهذا القرار بحسب ما أكدته الوثيقة: عدم تحصيل نسبة كبيرة من الرسوم الدراسية للعام الدراسي الماضي 2020 /2019 لتعثر أولياء الأمور عن الدفع بسبب أزمة كورونا، مع التزامهم التام بدفع رواتب جميع العاملين دون استثناء.
وأشار "اتحاد المدارس الخاصة" إلى أن وزارة التربية والتعليم لغاية هذه اللحظة لم تصدر تعليمات مكتوبة حول آلية دوام الطلبة وتفاصيل الخدمات التعليمية والمسؤوليات الملقاة على عاتق المدارس للتجهيز المسبق.
وأكدوا أن قرار تخفيض أعداد الطلاب لنصف الطاقة الاستيعابية سواء في الغرف الصفية أو الباصات المدرسية، سيؤثر على الواردات المالية لتلك المدارس ويعيق عملية تسديد الالتزامات للمؤسسة من رواتب وكلف تشغيلية.