النسخة الكاملة

موجات الحر مستمرة, أمطار غزيرة في القطرانة والرويشد، وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس

الخميس-2020-07-28 09:47 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - لا تزال المملكة تحت تأثير موجة الحر القادمة من الجزيرة العربية ،حيث وصلت درجات الحرارة في بعض المناطق إلى 43 درجة مئوية، وفي ظاهرة غريبة من نوعها هطلت امطار غزيرة في مناطق الجنوب الرويشد والقطرانة يوم أمس ، بسبب ارتفاع  درجات  نتيجة التسخين الحراري ، على اثر ذلك حذرت الارصاد الجوية  من الزخات التي شهدتها تلك المناطق. 
وحول درجات الحرارة ليوم الثلاثاء، ستبقى المملكة  تحت تأثير الموجة الحارة، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في باقي المناطق، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
ويتوقع في ساعات المساء سقوط زخات من المطر في المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى قد يصحبها الرعد أحياناً، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ يوم الأربعاء، انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع استمرار تأثر المملكة بالموجة الحارة، وتبقى الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في الأجزاء الشرقية والجنوبية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط  على فترات.
وتستمر الأجواء يوم الخميس حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية خاصة في الأجزاء الشرقية والجنوبية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 41 - 26 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 36 - 24، وفي مرتفعات الشراة 39 - 22، وفي مناطق البادية 44 - 27، وفي مناطق السهول 39 - 25، وفي الاغوار الشمالية 42 - 28، وفي الأغوار الجنوبية 43 - 31، وفي البحر الميت 42 - 30، وفي خليج العقبة 43 - 30 درجة مئوية
  كما أكد موقع طقس العرب أن  المملكة  تتأثر بموجة حارة إقليمية ناتجة عن إندفاع كتلة هوائية حارة قادمة من صحراء الجزيرة العربية والعراق إلى مناطق بلاد الشام، لذا يُتوقع :
- ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد وملموس وتُصبح أعلى من مُعدلاتها بحوالي 8-10 درجات مئوية.
- درجات الحرارة تقترب أو تلامس الـ 40 درجة مئوية في العديد من المدن و القرى بما في ذلك العاصمة عمّان.
- طقس حار إلى شديد الحرارة نهاراً في أغلبية المناطق.
- تظهر كميات من الغيوم مع إحتمال لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار أيام الاثنين والثلاثاء و الأربعاء في بعض المناطق.
- طقس حار نسبي ليلاً بشكل لافت في أغلب المناطق. الجمعة | تراجع تأثير الموجة الحارة مع بقاء درجات الحرار أعلى من معدلاتها

كانت مديرية الامن العام دعت المواطنين إلى ضرورة التقيد بالنصائح والإرشادات لتفادي وقوع حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري من خلال  عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري . الحرص على شرب  كميات مناسبة من السوائل وبخاصة الماء . ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة .  عدم ترك المعقمات داخل المركبة خلال ارتفاع درجات الحرارة لاحتوائها على مواد قابلة للاشتعال . عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبة أثناء قضاء حوائجكم . ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات واخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة . ضرورة مراقبة الأطفال وعدم  السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة . عدم تحميل الاباريز الكهربائية أكثر من طاقتها وذلك بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على مصدر تيار كهربائي واحد . الابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي تكون مرتعاً للزواحف كالعقارب والأفاعي  . عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير