تقرير لجفرا يكشف تفاصيل خطيرة حول جسر فاجعة البحر الميت بعد (5) شهور من الحادثة .. فيديو وصور
الخميس-2019-02-14 10:20 am

جفرا نيوز -
جفرا نيوز- سيف عبيدات - تصوير جمال ابو فخيدة :
في متابعة حثيثة من جفرا نيوز الى ما آلت اليه الامور حول اوضاع الجسور السبعة على طريق البحر الميت ، التي تعهدت حكومة الدكتور عمر الرزاز بإعادة النظر في صيانتها واجراء دراسات للتأكد من سلامتها ، مازالت مشاكل عديدة تواجه (3) جسور منها الجسر الذي حصلت عليه الحادثة الأليمة التي اودت بحياة (22) شخصأ معظمهم من الاطفال.
و تواجدت جفرا نيوز بجولة في منطقة البحر الميت ، و تحديداً بالقرب من الجسر القريب لمنطقة الفنادق (5) كيلو متر باتجاه الاغوار الجنوبية "جسر الزارة" الذي نفذته شركة صينية في عام (1981) ، حيث كان هذا الجسر يشكل خطورة بالغة على حياه سالكيه اثر انهيار احدى دعامته قبل حوالي سنة و شهرين و جرى اغلاقه بشكل كامل امام حركة السير بسبب حصول انهيارات ، و بدء العمل لإعادة ترميمه ، إلا ان هذا الجسر مازال قيد الإنشاء و لم تنتهي حتى الان اعمال الصيانة فيه ومهدد بالانجراف مرة اخرى نتيجة عدم وجود دعائم كافية و ضعف في انشاءه ، وعاد هذا الجسر وتعرض للإنهيار بتاريخ 26/10/2018 اي بعد حوالي (15) ساعة من الحادثة المشؤمة التي راح ضحيتها (21) شخصاً جُلهم من الاطفال.
و استمرت جولة جفرا وامتدت الى جسر زرقاء ماعين الذي جرت فيه الفاجعة الأليمة ، حيث مازال هذا الجسر يعاني من ترهل في الدعائم و يشكل خطراً كبيراً بحصول انهيارات جديدة او في حال وجود سيول مياه جارفة قوية مجدداً تأتي من تجمع مياه في مادبا و ماعين كما حصل قبل حوالي (5) اشهر ، على الرغم من وجود آليات تعمل ليلاً نهاراً في مكان منطقة حادثة الجسر وفي الاحواض المجاورة له ، لكن الجسر و دعائمه حتى الان لم تلقى اي تعديلات او صيانة تؤكد على انه لن يتاثر بأي انهيار في المستقبل ، وكانت وزارة الاشغال قد طرحت، عطاءات تتراوح كلفتها بين 10-13 مليون دينار، لصيانة وتحديث جميع الجسور في البحر الميت ، إلا ان المواطن لم يلمس شيء على ارض الواقع في منطقة البحر الميت من ناحية الصيانة و الترميم و ما زالت الجهات المعنية تعمل على ايجاد مصاريف مياه لمنع تجمعها بشكل كبير.
امام بالنسبة لجسر الموجب ، فقد كان قبل حوالي شهر و تحديداً بتاريخ 12/1/2019 قد تعرض لسقوط جزء محدود منه بالفاصل الطرفي للجسر ، و قد اغلقت الاجهزة الامنية لفترة وجيزة الطريق ومن ثم اعادت فتحها امام حركة السير ، و باشرت وزارة الاشغال حينها بإصلاح الجسر و مازالت الاليات حتى الان تعمل على اعادة صيانة الجسر الذي من المتوقع ان تتوسع احتمالية عودة الانهيارات فيه مجدداً ، وسط تخوفات من حدوث كوارث مجدداً نتيجة عدم اصلاح الجسر بشكل كامل ، و عودة حركة المركبات الى الشارع.
ورصدت جفرا نيوز تواجدا للمقاول المنفذ لمشاريع الصيانة تلك في موقع الجسور حيث كانت تعمل عدد من الياته في الموقع وبتواجد مركبة من وزارة الاشغال تقلّ طاقم مراقبة على اعمال الشركة المنفذه .
اهالي ضحايا فاجعة البحر الميت اكدوا لجفرا ، انهم مستاؤون من عدم ايجاد حلول جذرية من قبل حكومة الرزاز ممثلة بوزارة الاشغال لمشكلة الجسور ، حيث بدا العمل في اعادة ترميم الجسور "بطيءً" وليس بالمستوى المطلوب ، تخوفاً من تكرار الحادثة الأليمة التي حصلت مع اطفالهم "لا قدر الله" مع اشخاص غيرهم ، مشددين على ان تلك الجسور يجب ان تحظى باهتمام اكبر من قبل الحكومة و ان لا يكون العمل بنظام الفزعة ، في حين كانت الامور وقت الحادثة "مستعرة" ، و ان الموضوع اصبح الأن طي النسيان.
جفرا بدورها تضع هذا التقرير و الصور الموثقة لتلك الجسور امام رئيس الوزراء عمر الرزاز ، لمتابعة قضية جسور البحر الميت التي لم تطوى صفحتها حتى الان ، و جاء اعادة فتح هذا الملف بعد (5) شهور تحديداً ، هو معرفة ان كانت الحكومة جادة فعلاً بالعمل على انهاء قضية الجسور المتهالكة في منطقة البحر الميت و المملكة كافة ، و الرقابة على كافة البنية التحتية التي تشرف عليها وزارة الاشغال ضمن اختصاصها و البلديات و امانة عمان بشكل عام ، و تجنب حدوث كوارث قد تحصد ارواح المواطنين لا قدر الله.