النسخة الكاملة

وكلاء يطالبون بالتخليص على السيارات في مركز جمرك العقبة بدلا من عمان

الإثنين-2015-08-17 10:13 am
جفرا نيوز - عمان- طالب أصحاب ووكلاء سيارات الحكومة بضرورة تسهيل تخليص السيارات القادمة عبر الميناء من خلال العقبة، بدلا من إرسالها إلى مركز جمرك عمان او المنطقة الحرة الزرقاء، مما يزيد الكلف ويهدر المال والوقت. في الوقت الذي تسعى به الحكومة للتسهيل على المستثمرين وتقليل الاجراءات البيروقراطية التي تواجههم، يعتبر عاملون في القطاع أن تعدد الاجراءات وتعقيدها أمر يكلف وكلاء السيارات والمستهلكين على حد سواء. وبين هؤلاء أن السيارات الجديدة والمستعملة التي تأتي عن طريق البواخر الى العقبة يتم التخليص عليها في مركز جمرك المتواجد هنالك، الا ان العملية التخليص لا تكتمل نهائيا مما يتطلب من اصحاب الوكالات والسيارات المستعملة العمل ايضا على انهاء معاملة التخليص في مركز جمرك عمان. وقال رئيس نقابة وكلاء السيارات وقطع غيار السيارات حسن عليان إن "هنالك معاناة حقيقية تواجه وكلاء السيارات عند التخليص عليها في مركز جمرك عمان بدلا من العقبة". وبين عليان أن "وكلاء السيارات يواجهون مشكلة كبير تتمحور في عدم السماح لهم بالتخليص النهائي في العقبة واجبارهم الى التخليص على السيارات بمركز جمرك عمان بحجه انه لا يوجد هنالك كوادر او محطة للفحص". وأوضح عليان ان النقابة طالبت سابقا الحكومة بضرورة ان يكون هنالك تخليص نهائي على السيارات في منطقة العقبة، وإعفاء اصحاب وكلاء السيارات من التخليص على بضائعهم في مركز جمرك عمان، حيث ان مركز جمرك عمان يواجه مشكلة عدم وجود ساحات كافية لتفريغ البضائع المحملة، سيما وان كانت سيارات. وأشار عليان الى انه لا يمكن لوكيل سيارات اذا اراد ان يخلص على 100 سيارة ان ينقلها الى مركز جمرك عمان من العقبة للتخليص عليها؛ فالاجراءات التي تتم في العقبة لا تختلف عن الاجراءات المتبعة في مركز جمرك عمان، الا عدم وجود كوادر للتخليص. وطالب عليان الحكومة بضرورة وجود آلية متبعة للتخليص على السيارات في منطقة العقة الاقتصادية بدلا من مركز جمرك عمان، حيث ان هذا الاجراء سيسهل على المستوردون الكثير من الجهد وسيسرع عملية التخليص على البضائع وسيخفف الضغط على مركز جمرك عمان. ومن جهته أكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان ان عدم وجود محطة فحص في منطقة العقبة الاقتصادية تحول دون التخليص على السيارات في المراكز الجمركية في العقبة؛ حيث ان حجم العمل وكميات السيارات المتواجدة للتخليص عليها في العقبة تتفاوت في كمياتها مما ادى الى عدم انهاء معاملة التخليص هنالك. وقال رمان إن السيارات المستعملة ايضا تعاني نفس المشكلة، حيث لا يمكن للسيارات المستوردة المستعملة ان يتم التخليص عليها الا في المنطقة الحرة الزرقاء لعدم وجود محطة فحص في العقبة وعدم وجود كوادر حكومية للعمل على التخليص على السيارات هنالك. في الوقت الذي ينفي فيه الناطق الإعلامي في دائرة الجمارك الاردنية جهاد الحجي "وجود مطالبة من قبل وكلاء السيارات بإنهاء العملية التخليصية على السيارات في العقبة، حيث إن هنالك رغبة لدى بعض أصحاب الوكلاء بالتخليص على بضائعهم في مركز جمرك عمان". وهو ما يتعارض مع ما يتحدث ويطالب به وكلاء السيارات والعاملون في القطاع. وبين الحجي في تصريح لـ"الغد" أن "الجمارك مستعدة لأي اجراء من شأنه تسهيل العمل في المراكز الجمركية، وعلى اصحاب وكلاء السيارات ان يتقدموا بطلب رسمي بالتخليص على السيارات في منطقة العقبة، وستعمل الدائرة بالنظر بالمطالبة ودراستها وإعطاء القرار المناسب للموضوع". وانخفض عدد السيارات التي تم تخليصها من المنطقة الحرة إلى السوق المحلية خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 8.82 ألف سيارة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ عدد السيارات المخلصة إلى السوق المحلية 31.57 ألف سيارة في ستة أشهر، وذلك مقابل 40.39 ألف سيارة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب إحصائيات هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية. وعزا رمان هذا الانخفاض الذي بلغت نسبته 21 % للظروف الاقتصادية والمالية التي يعيشها الأردن والمنطقة بشكل عام. وعلى صعيد إجمالي السيارات التي تتم تخليصها للسوق الداخلية أو تلك التي تم تصديرها إلى الأسواق الخارجية، فقد انخفضت بنسبة 8 %، إذ بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 82.848 ألف سيارة، فيما كانت تبلغ 89.27 ألف سيارة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير