النسخة الكاملة

هيئة الاتصالات توجه رسائل توعوية لحماية الأطفال عند استخدام الإنترنت

الثلاثاء-2015-02-10 09:32 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز  عرضت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا محتوى توعويا يتعلق بحماية الأطفال عند استخدام شبكة الإنترنت التي تعج بمحتويات قد تكون سلبية في بعض الأحيان.
جاء ذلك ضمن مجموعة كبيرة من الرسائل التوعوية التي قامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بصياغتها وتحديثها وعرضها على موقعها الإلكتروني، وتتضمن رسائل توعوية اخرى لحماية المستخدمين وتحذيرهم من أية آثار سلبية قد يتعرضون لها نتيجة الاشتراك أو استخدام مختلف خدمات الاتصالات، ومنها خدمات الإنترنت بكل تقنياتها والتي تدور اليوم حول نسبة انتشار تصل إلى 73 % من اجمالي سكان المملكة.
وقالت هيئة الاتصالات " بإمكان المستخدم ان يسأل ويحصل من الشركة المزودة لخدمات الإنترنت عن خدمات برمجيات الامان لمواقع الإنترنت لتحميلها على الاجهزة التي يحصل منها افراد العائلة ويلجون إلى الشبكة العنكبوتية، حيث تقدم شركات الاتصالات برمجيات وخدمات ما يسمى بـ " الإنترنت الآمن"، أو " الإنترنت النظيف".
ونصحت الهيئة المستخدم بأن يتعلم استخدام الاجهزة الذكية والحديثة المتطورة لحماية اطفاله ومراقبتهم اثناء استخدام تلك الاجهزة في تصفح الإنترنت.
ودعت الهيئة المستخدمين الى وضع كلمات مرور على الاجهزة المزودة للإنترنت في منازلهم.
وقالت : " في كل مرة يحتاج طفلك لاستخدام الإنترنت ادخلها انت بنفسك - أي كلمات المرور- على الجهاز الذي يود الطفل استخدامه".
وقالت الهيئة في نصائحها "على المستخدم ان يشارك اطفاله في وضع قائمة من المواقع الإلكترونية المفيدة والمسلية والمناسبة لاعمارهم".
وأشارت إلى أهمية الحوار مع الاطفال وصغار السن لوضع قواعد واولويات واوقات معينة لتصفح الإنترنت سواء كانت بغرض الدراسة أو للترفيه والتسلية، وايجاد لغة بسيطة سهلة للحوار وشرح بعض المخاطر والمحتوى المسيء الذي يمكن ان يتعرض له الطفل عندما يكون بعيدا عن اعين الكبار.
وبحسب آخر البيانات الرسمية يبلغ عدد اشتراكات الإنترنت في المملكة حوالي 1.6 مليون اشتراك يعتمد عليها أكثر من 5.6 مليون مستخدم للوصل الى شبكة الإنترنت، ومن جهة اخرى تكشف آخر المسوحات الرسمية التي تختص باستخدام الإنترنت في المنازل وتغطي فترة العام 2013 ، بان نسبة الأسر الأردنية التي توافرت في منازلها خدمات الإنترنت بمختلف تقنياتها ارتفعت في ذلك العام الى 57 % ، مقارنة مع نسبة 47 % المسجلة في العام السابق 2012.
الى ذلك؛ قالت هيئة الاتصالات إن "على المستخدم والكبار في العائلة ان يكونوا على دراية بالمواقع التي يستخدمها الاطفال ومشاركتهم بعض الوقت في استخدام الإنترنت، كما نصحت الهيئة الكبار بالتعرف على اصدقاء الاطفال الموجودين على شبكات التواصل الاجتماعي مثل " الفيسبوك"، وتوضيح اية نقاط او امور يمكن ان يتعرضوا لها عبر هذه الشبكات التي تعج بمختلف انواع المخاطر، وتقديم شرح واف لهم حول الاتصال عبر هذه الشبكات وكيفية وأسس قبول الصداقات لا سيما مع أشخاص غير معروفين واسس مشاركة الاصدقاء المحتوى الخاص بالاطفال مثل الصور والفيديوهات".
وقالت الهيئة إنه "في حال وجود أية شكوى لدى المستخدم على أي من خدمات الاتصالات أو شركات الاتصالات ومنها خدمات الإنترنت، وعدم قيام الشركة مزودة الخدمة بمعالجة الشكوى أو عدم قناعة المستخدم بطبيعة الرد والحل المقدم من الشركة المزودة، فيمكن للمستخدم ان يلجأ الى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ويتصل على الرقم المجاني " 117000" من أي هاتف ارضي أو خلوي ليجري متابعة هذه الشكوى وايجاد الحلول المناسبة لها مع الشركة المزودة".
وكانت بيانات حكومية صادرة من هيئة الاتصالات اظهرت أن عدد الشكاوى الرسمية التي استقبلتها الهيئة خلال العام 2014 على خدمات وشركات الإنترنت بمختلف تقنياتها سلكية ولاسلكية، بلغ حوالي 1023 شكوى رسمية.
وذكرت البيانات - التي حصلت عليها " الغد" الخميس الماضي من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات - بأنّ عدد الشكاوى الرسمية الذي سجّل على خدمات الإنترنت خلال العام الماضي، ارتفع بنسبة بلغت 6 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الشكاوى الرسمية المسجلّة على الخدمة في العام السابق 2013، والتي بلغت وقتذاك 966 شكوى رسمية.
من جهة اخرى، اظهرت الارقام، أن الشكاوى الرسمية المسجلة على خدمات الإنترنت شكلّت نسبة تصل الى 41 % من اجمالي اعداد الشكاوى الرسمية التي تقدّم بها مواطنون على كل خدمات وشركات الاتصالات خلال العام الماضي والتي بلغت قرابة 2525 شكوى رسمية.
وتشمل الارقام السابقة، الشكاوى الرسمية التي يبثها مواطنون إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على خدمات الإنترنت بمختلف تقنياتها وشركاتها، حيث تقدم الخدمة في السوق المحلية من خلال تقنية ADSL السلكية التي تعتمد على الخط الارضي في تمديدها، والتقنيات اللاسلكية مثل الواي ماكس، والجيل الثالث.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير