ملفات الـ 7 بالرابع .. أبو حمور يحذر.. وغوشة تكشف.. سالمة يا سلامة.. للكركية أرض العدنانية بالتقسيط .. سترك يا رب

عصام مبيضين 

 **********
"الحق على الداتا شو"  

 بعض الحكومات المتعاقبة وضعت مخططات على الورق ،وشاشات "الداتا شو" أين أصبحت  الان مع مرور الزمن  ؟ وزيرة تطوير القطاع السابقة ياسرة غوشة،  قالت:ـ  بمقتطفات من كلامها... هناك برامج اصلاح قطاع عام منذ عام 2004 وحتى اليوم ، لذلك ما تم طرحه منذ سنوات عدة، وأخذ سنوات بالرد والمناقشة وصدرت عدة قرارات وزارية سابقة بدمج دوائر، ولكن لم تتابع، حتى جاء عام 2010 والذي صدر فيه قرار لمجلس الوزراء بتنفيذ ، برنامج إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر العامة، وترتب على ذلك دمج وإلغاء دوائر، وفي عام 2019 تم الإعلان عن عمليات دمج وإلغاء وتم التراجع عنها، وبينت  هناك فرق بين وضع السياسات  وتنفيذها،  "الحق  معاليك على   الداتا شو" أحيانا .
 
**********
ملفات من السابع إلى  الرابع 
الحكومة تدرس إبعاد فتح موضوع استقدام العمالة الوافدة ، حيث أكد وزير العمل خالد البكار، وجود توجهات  لذلك، على كل حال  التصريحات الطازجة الأخرى، وجاءت  ..لم يتم مناقشة موضوع استقدام العمالة الوافدة في أروقة الحكومة خلال الفترة الماضية ، فتح الاستقدام مع  ملف الحد الأدنى للأجور، انتقل من الدوار السابع إلى الرابع .. وسلامتكم.  

***********
قارئة فنجان

أصبح  البعض يحتاج  إلى قارئة فنجان "فتاحة" من أجل دراسة خطوط الفنجان والقهوة المسكوبة  عن المرحلة القادمة،  وحظوظ  البعض بالعودة تحت الاضواء    نصيحة لبعض الشخصيات ، قارئة الفنجان مطلوبة بعدما تضاربت التكهنات حول معرفة الطريق، ولكن القارئة قالت: بصّرت ونجّمت كثيرا لكني لم أقرأ أبداً فنجانًا يشبه فنجانك لم أعرف أبداً أحزانًا تشبه أحزانك، وعلى الرغم  من الريح والجو الماطر، لكن السماء ممطرة وطريقك مسدودٌ مسدود.


**********
التوجيهي "كمان وكمان"    
بدأ  ملف جديد يطرح على الساحة،  ومرشح أن يكون كرة ثلج  يكبر ويكبر،  وهو امتحان التوجيهي الجديد "بسكيل" جديد مختلف،  نمط أسئلة امتحان التوجيهي الجديدة  محط  أسئلة   من تجمعات طلابية ، بأن الامتحان سيكون إلكترونيًا أم ورقيًا،   وهل سيكون هنالك أسئلة استماع في مادة اللغة الإنجليزية؟  ومع اقتراب  إنهاء الفصل الدراسي الأول ، الأهالي والطلبة  لا يعلمون بآلية الامتحان ونمط أسئلته، وعدم ترك الطلبة عرضة لإشاعات المنصات والدخلاء على مهنة التدريس وغيرهم.  ما راي التربية والتعليم 


**********
سالمة يا سلامة
بدأت  أغنية المطربة الراحلة  داليدا أغنية "سالمة يا سلامة" سنة 1977 تشهد رواجا في الصيغتين، العربية والفرنسية على شبكة التواصل الاجتماعي  ، النجاح الباهر الذي حقّقته ولا يزال يتواصل سنويا، هي ليست أغنية عاطفية كما يشاع بل هي أغنية وطنية بامتياز، وتعني  عن  الذين  الذين عادوا إلى بلدهم مصر  بعد كل هذه المخاطر التي تعرضوا  من الخارج  "سالمة يا سلامة"  مع أغنية  أخرى"   أهو ده اللي صار".

***********
أبو حمور يحذر 
.
قال  وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور  ،ووفق البيانات، قال "ـ  ويلاحظ أن النفقات الجارية ارتفعت بنسبة 5.5%، أما النفقات الرأسمالية فقد انخفضت بنسبة 11.7%، وفي ضوء ذلك فقد بلغ العجز بعد المنح ما يقارب 1.3 مليار دينار، أي ما نسبته 5.3% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 5.1% في العام السابق. بلغت نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية حوالي 89.8%، ولعل ما يثير القلق هو استمرار نسب النمو المرتفعة للنفقات الجارية والتي تفوق نسب نمو الإيرادات المحلية والعامة،  10.6% . 

**********
 بشرى سارة  للكركية  "أراضي  للعدنانية"
بشرى سارة  للكركية ، بعد زيارة رئيس الوزراء جعفر حسان ،   المؤسسة العامة للإسكان قامت حسب التوقعات بتمديد  فترة استقبال طلبات الاستفادة  لمدة أسبوعين ، المشروع جنوب غرب بلدة العدنانية  وغرب طريق الكرك - مؤتة وعلى بعد 800م، ويتضمن قطع أراض سكنية مفروزة ومخدومة بالطرق و المياه و الكهرباء و  بدفعة أولى مقدارها 5 بالمئة من الثمن، وتقسيط الباقي للمؤسسة مباشرة  ويبلغ معدل مسـاحات القطع (331-609) م2، بمعدل ثمن للقطعة يبلغ (6404-12349) دينارا، وبدفعة أولى تتراوح من 321-618 دينارا، علما أن معدل القسط الشهري من 61-117 دينارا، ليكون معدل سعر المتر المربع 20 دينارا، الاقبال منقطع النظير.   مبروك للمتقدمين  

********
سترك يا رب 
ارتفاع الشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث بدأت ترتفع أرقام الشكاوى من شخصيات ووجهاء على أصحاب التعليقات المسيئة التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصلت تقديرات أن هناك حوالي  10ـ20 قضيةً تقريبًا تُسجّل كل بضعة أيام الأمر الذي يتطلب دراسة الموضوع الآن. 


*********
حكومة حسان 

هل تنجح حكومة جعفر حسان،  عبر وزيرة النقل وسام تهتموني، في تشغيل مشروع الكرك  للنقليات  المجمد منذ 10 سنوات  الوزيرة    واكبت تعثر المشروع من الألف الى الياء  ، المهم  وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني دق على صدرة  ، وقال   وزارة النقل جاهزة لافتتاح مجمع السفريات في الكرك  ،حال التوافق بين جميع المشغلين، والخطورة ليس في المبتدأ ولكن بالخبر، ورهن التوافق بين جميع المشغلين!


**********
الأردنيون يصحون مع صياح الديك
 الأردنيون يصحون مع صياح الديك  مع ثبات التوقيت الصيفي، ويتزامن ذلك مع شروق الشمس في الساعة السابعة صباحًا آلاف من الطلبة والموظفين يخرجون من منازلهم قبيل الساعة 7 صباحا، أي قبل شروق الشمس مع تجميد التوقيت ، وذلك بالتزامن مع انطلاق المدارس والجامعات، العديد من المواطنين دعوا  الحكومة لإعادة النظر في القرار.

**********
المخمليون ضد الأحزاب
انتقد  شخصية  (..)  وجود نخب مخملية، تنظر لعمل الأحزاب بكثير من التهكم والانتقاص، لسان حالهم يقول إن هذا العمل السياسي مع القاعدة لن يجلب إلا هما ولا طائل منه، وبالنتيجة ستبقى قواعد العمل السياسي بصناعة القرار وخلق شخوصه كما كانت بالسابق، فافعلوا أيها الحزبيون ما تشاؤون،  من سيفوز بالنهاية ونحصد الثمار، السؤال من هم المخمليون؟