القيسي يعلق عبر "جفرا" حول رفع الأسعار على السياح .. وموقفه من "البورد" - فيديو " التعليم العالي" يُنسب بتعيين رؤساء 3 جامعات أردنية رسمية - أسماء الصفدي لوزراء التحالف ضد "داعش" : ملتزمون بمحاربة الإرهاب الأرصاد تحذر الأردنيين - تفاصيل توجه لربط مواقع سياحية بين الأردن ودول أخرى "مع الداخلية والمالية" .. توجهات لعقد اجتماعات لدعم ورفد القطاع السياحي 300 ألف دينار سلف لموظفي التربية والتعليم رسميًا .. طرح عطاء تركيب كاميرات مكافحة التسول في الصحف القيسي: إعلان الأردن مركزًا إقليميًا للسياحة العلاجية والاستشفائية تأكيد من الخصاونة خلال لقائه وزراء السياحة العرب إعلان انطلاق أولى قوافل الحج قطر: 7 روايات أردنية ضمن قائمة جائزة كتارا ضبط شخص مشترك مع العصابات الدولية لتهريب المخدرات في الرويشد مدعوون للتعيين في "التربية" - أسماء الخدمات الطبية تعلن الخميس عطلة رسمية لا عطلة في إدارة الترخيص الأردن يدين الاعتداء على السفارة السعودية في الخرطوم طقس الأردن..أجواء حارة نسبيًا اليوم وأمطار متفرقة الجمعة والسبت وفيات الأردن الخميس 8-6-2023 الأطباء تطالب بإقرار ضوابط مهنة التجميل
شريط الأخبار

الرئيسية / كتاب جفرا نيوز
السبت-2023-03-11 10:47 pm

قانون انتخاب غير عادل،،،

قانون انتخاب غير عادل،،،

جفرا نيوز - بقلم الدكتور رافع شفيق البطاينة،،
من المعروف أن قانون الإنتخاب والنظام الإنتخابي لأي بلد هو نتاج ظروفه التاريخية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والنظام الأمثل لبلد ما ليس هو بالضرورة الأمثل لبلد آخر، ولذلك فإن الانتخابات تعد ركيزة أساسية لنظام الحكم الديمقراطي، وذلك باعتباره من أهم وسائل المشاركة في الحياة السياسية، وفي تكوين حكومة ديمقراطية تستند إلى الإرادة الشعبية، لذا فإنه ينظر إلى الإنتخابات الديمقراطية بوصفها من أهم الوسائل الشرعية للتعبير الحر عن سيادة الشعب، والنظام الإنتخابي بشكل عام يكون ناجحا وعادلا كلما استطاع أن يعكس الإرادة الشعبية لأكبر عدد ممكن من المواطنين ، ويعبر عن توجهات الناس بصدق وبعدالة، أما في الأردن وفي قراءة لقانون الإنتخاب الحالي الذي جاء ضمن منظومة التحديث السياسي فإنه لا يعكس كامل الإرادة الشعبية بشكل متساو، وإنما غلب فئة على حساب أخرى، فلا يعقل أن تحظى الأحزاب السياسية والتي لا ولن يتجاوز عدد أعضاؤها في أحسن حال عن ثلاثون الف حزبي أي بنسبة 0.0006 من عدد الناخبين ممن يحق لهم الإنتخاب ويخصص لهم 41 مقعد نيابي ككوتا في المرحلة الأولى، أي بمعدل مقعد لكل 731 شخص حزبي، وباقي الناخبين والذين يتجاوز عددهم أربعة ملايين ونصف ناخب غير حزبي 97 مقعد نيابي، بمعدل مقعد لكل 46900 شخص، عدا عن المقاعد التي سوف تحصل عليها الأحزاب من المنافسة على مقاعد الدوائر المحلية وعددها 97 مقعد، وهذا خلل في التوازن، بين نسبة مقاعد الأحزاب ومقاعد المستقلين غير الحزبيين، ناهيك إن حصل بعض الاستقالات الجماعية من بعض الأحزاب لاحقا، وإذا كان القصد الضغط على الناس للمشاركة أو الإقبال على الانخراط في الحياة الحزبية، فهذا إكراه وإخلال في منطق ومبدأ العدالة والمساواة بين المواطنين، ومبدأ الحريات العامة، التي نص عليها وكرسها الدستور الأردني، والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، التي صادقت عليها المملكة الأردنية الهاشمية ونشرتها في الجريدة الرسمية، وللحديث بقية.
ويكي عرب Wiki Arab