تمديد برنامج استدامة حتى نهاية تشرين الأول المصري: البخيت لم يحقد على خصومه السياسيين العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الفنان داوود جلاجل بالأسماء .. تنقلات في وزارة الداخلية البلبيسي : معظم وفيات كورونا لأشخاص أعمارهم تتجاوز 65 سنة .. و 35% منهم لم يتلقوا اللقاح حبس سائق الصهريج الذي انقلب على جسر المدينة الرياضية 4 اشهر بعد اعترافه بذنبه تشكيلات إدارية .. الفاعور محافظا لجرش والسميران لمعان المخلصون يشكون معاناتهم مع تعقيدات الجمارك و "238 شركة لم تجدد ترخيصها" الخارجية تعزي بضحايا فيضانات سيؤول تجارة عمان تقر التقريرين الإداري والمالي إقرار أنظمة معدلة لأنظمة المحاكم والمجلس والمعهد القضائي - تفاصيل توحيد العلاوات الممنوحة لضبَّاط وأفراد قوَّة الأمن العام من جميع تشكيلاتها للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت بعد وقوع 411 خطأ دوائيا.. مطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / كتاب جفرا نيوز
Friday-2022-07-22 02:18 pm

الطفيلة العشق المتجدد

الطفيلة العشق المتجدد





جفرا نيوز - د.بتي السقرات / الجامعة الأردنية 

قفْ بالطفيلة واشربْ كأسها العَذِبا
وانثر قصيدَك فوق العِيْصِ منتصِبا

واتلُ على السِّلْع آياتٍ مرتلةً
هذي شبابي وشيبي إنْ هُما انسكبا *

منذ مدارج الطفولة ولدت وولد معي حبي للطفيلة،هذي المحافظة المنسية في مخبئها السري الذي لا ينبغي لمن يصلها إلا أن يحبها.
فهي تاريخ ضارب في القدم منذ عهد الرسالة المحمدية و قبل ذلك بكثير ، فالطفيلة التي كانت جزءا من مملكة آدوم ومن ثم حكمها الانباط هي قصيدة يعربية كلها قومية ووطنية.

الطفيلة ساحرة تنام باكراً ولكنها تعشق من يغفو وهو ساهر هياما بها فهي تقدم الكثير ولا تطلب شيئا بالمقابل بالرغم من حاجتها للكثير الكثير،  الطفيلة  وفيها من الخيرات التي حباها الله فهي أيضا مصدرا للزنود الفتية السمراء التي تحمي الوطن و تبنيه ونفتخر بهم ،وفيها من حملة الشهادات العليا من هو متميز أينما ذهب . 
الطفيلة فيها نخوة و شهامة وفيها معادن طبيعية أكثرها أهمية الإنسان المنتمي لهذا التراب.
 "الطفيلي" النشمي الذي لا يغدر والذي يحبه الآخر أينما تواجد فهو كتلة من الشهامة ممزوج من طيب وقسوة مخلوطتان بطريقة تعجب لها تزينها فكاهة يحاول أن يزيل بها ما خطته الأيام من تعب ليس فقط على أجساد أبناء هذه المحافظة بل على المحافظة نفسها.

ربما لم تكن بلدة تعج بالتجارة لكنها بلدة آمنة و ربها غفور،لكن تجارتنا رابحة دوما بمحبة الوطن وأهله.
كم أفخر عندما يسألني أحدهم ذلك السؤال المتكرر الذي يحتاج مني دوما لرواية قصة "إسمي الأعجمي" ويلحقه ب "ومن الطفيلة؟؟" وأجدني سعيدة بأن الطفيلة دوما ترافق إسمي أينما حللت.  
الطفيلة عشقها يتجدد كلما زارها ابنها ليجد فيها ملاذا من ازدحام العاصمة.

* الشاعر خليل الرفوع
ويكي عرب