النسخة الكاملة

القوات المسلحة تتابع ملف العثور على رفات 15 جنديا شمال القدس

الخميس-2023-01-12 10:31 am
جفرا نيوز -
صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، أن القوات المسلحة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، تتابع منذ يوم أمس الأول الثلاثاء خبر العثور على 15 رفات يعتقد أنها تعود لجنود أردنيين استشهدوا في بلدة بيت "حنينا التحتا" شمال مدينة القدس خلال المعارك التي خاضها الجيش العربي في حرب حزيران عام 1967.
وأكد المصدر أنه تم أمس الأربعاء، إرسال فريق عسكري بالتنسيق مع الجهات المعنية لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة هوية الرفات، إلا أنه من المبكر الحكم على هويتها لأسباب فنية وطبية تتطلب المزيد من الفحوصات المخبرية.
وتابع المصدر أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن نتائج أي فحوصات أو جهود تبين هوية تلك الرفات.
الى ذلك، أكدت مصادر مطلعة أن الأردن يتابع موضوع العثور على رفات 15 شخصا في ضواحي مدينة القدس المحتلة، يُعتقد أنهم من الجيش الأردني.
وبين المصدر في تصريح خاص  أن الأردن يتابع عبر قنوات متعددة، ما تم الإعلام عنه من الجانب الفلسطيني بشأن العثور على رفات (15) شخصا يشتبه بأن هذه الرفات المتحللة تعود لجنود دفنوا في هذا المكان منذ سنوات طويلة، ويُعتقد أنهم من الجيش الأردني.
وبحسب مصدر مطلع من محافظة مدينة القدس   فإن الكثير من المؤشرات تشير إلى أنهم لجنود أردنيين، وقال "نحن شبه متأكدين أن هذه الرفات من الجيش الأردني، كون المكان كان به موقع رادار أردني"، فيما لا توجد معلومات نهائية بهذا الشأن حتى الآن، كون الأمور ما تزال في مرحلة المتابعة والتحقيقات والتحقّق.
وضمن متابعة   من مدينة القدس المحتلة، أكد رئيس بلدية بيت حنينا محمود النجار أن الجهات الأمنية تعمل الآن على متابعة الموضوع، ومن الممكن أن يكون الـ(15) رفاتا لجنود أردنيين.
وأضاف النجار عن طبيعة المنطقة، هذه الارض كانت مزروعه بالعنب وكان اهالي بيت حنينا يتاجرون بالعنب قبل 40 او 50 سنة.
وقال، أمس الأول جاءتنا مكالمة هاتفية أنه تم العثور على مقبرة جماعية، وذلك عند الساعة الخامسة والنصف مساء، توجهنا الى المنطقة فكانت الأجهزه الأمنيه متواجدة في، حيث تم التأكيد بالفعل أنه تم العثور على المقبرة الجماعية، حيث اكتشف احد المزارعين هذه المقبرة، وقام بابلاغ الأجهزة الأمنية عن الموقع، التي حضرت بدورها وتابعت الموضوع.
وبين النجار تم العثور على جثث من الممكن أنها لجنود حيث كانت هناك معارك تحدث في المنطقة عام 1967.
ولفت إلى أنه كان يوجد في المنطقة معسكر، وكانت تشهد عمليات مقاومة، وهي منطقة النبي صموئيل، حيث كان يوجد جنود من أهل البلدة وتم في حينه قصفهم بالطيران، وكان موجود مكان يختبئون به وهو عبارة عن مغارة قديمة، والتي تم ضربها من قبل الطيران.
فيما قال شاهد على وجود المقبرة الجماعية مرعي مليحات أنا أحرث الأرض منذ عشرين سنة، وقبل حوالي 40 يوماً قمنا بحراثة الأرض، ويوم أمس الأول ذهبت لتفقد الزرع فوجدت حفرة موجود بها مجموعة عظام وجماجم، وعلمت بأن هذه الجماجم والعظام قد تكون لجنود أردنيين، فقمت بلملمة هذه العظام واتصلت مع الجهات الأمنية التي جاءت فوراً للمنطقة.
الحاجة رسمية شاهين من معمري بلدة حنينا، قالت بدورها خرجنا عام 1948 من البلد، وذهبنا لمدة شهر إلى رام الله ثم عدنا، وكان في عام 1948 يوجد في المنطقة والبلدة جنود أردنيين.
الحاج سعيد شاهين من كبار السن في بلدة بيت حنينا، قال كان الجيش البريطاني موجود والجيش التركي كذلك، وكل جيش متمركز في موقعه، وكان يتم إطلاق العيارات النارية والقصف المدفعي بين الطرفين.
وكانت الشرطة الفلسطينية، قد أعلنت عن العثور على رفات 15 شخصا في ضواحي مدينة القدس المحتلة، وأن النيابة العامة باشرت إجراءات التحقيق، والشرطة إجراءات البحث والتحري، بواقعة العثور على 15 رفات بشرية متحللة في منطقة جبلية في بلدة بيت حنينا شمال غرب القدس.
وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات، إنه وبناءً على معلومات وردت لفرع المباحث العامة في شرطة المحافظة حول وجود جماجم وعظام بشرية في منطقة جبلية في بلدة بيت حنينا تحركت قوة من الفرع للمكان وبالكشف عليه من قبلهم كان هناك 15 رفات بشرية متحللة ووجود قطعة معدنية غير واضحة المعالم يشتبه أنها أداة حادة ويشتبه بأن هذه الرفات المتحللة تعود لجنود دفنوا في هذا المكان منذ سنوات طويلة.
وأضاف أنه تم إبلاغ النيابة العامة والطب الشرعي والذين تواجدوا في المكان وبدورها أمرت النيابة العامة بإحالة الرفات إلى معهد الطب العدلي لاستكمال الإجراءات اللازمة حيال ذلك.
 الدستور  نيفين عبدالهادي