الخصاونة: تكثيف حصول المواطنين على المطاعيم أمر أساسي للعودة للحياة الطبيعية تلقي أكثر من 465 ألف جرعة من لقاح كورونا خلال أسبوع في المملكة مجلس النقباء: لا يمكن إجراء الانتخابات النقابية في ظل تطبيق قانون الدفاع الأردن يدين الهجومين الإرهابيين في محافظة صلاح الدين بالعراق العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الوهادنة المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع.. 4 مسارب بطول 50 كم (اسماء المناطق) 12 وفاة و 562 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخصاونة: ندرك التحديات التي تواجه "معان" تثبيت اسعار الكهرباء 65 قرشا الأجرة الرسمية للباص السريع تعديل على آلية تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات الخصاونة في متحف البترا - صور حملة لتنظيف شبكات تصريف المياه بالزرقاء اجتماع طارئ للنقابات اليوم وزارة الصحة تنشر أسماء مراكز التطعيم التي تتوفر بها فايزر وسينوفارم ليوم السبت فصل التيار الكهربائي عن مناطق بلواء الطيبة غداً 9989 حالة كورونا نشطة في المملكة طقس الأردن..أجواء حارة جدًا في جميع المناطق حتى الثلاثاء القادم خريجو الإعلام يستنكرون عدم إيفاء الحكومة بوعودها بتعيينهم لتدريس" التربية الإعلامية " مراكز لإعطاء لقاح كورونا لأشخاص يعانون من حساسية اليوم
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2021-06-15 11:30 am

الوهادنة: المطاعيم حل أمثل للحد من انتشار متحورات كورونا

الوهادنة: المطاعيم حل أمثل للحد من انتشار متحورات كورونا

جفرا نيوز- قدّم مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الدكتور عادل الوهادنة، شرحا مبسطا حول متحورات فيروس كورونا وأثرها على الأفراد.

وقال إن الاختلاف الجوهري ما بين المتحورات والفيروس الأصلي هو سرعة الانتشار، إذ إن المتحور البريطاني ينتشر بسرعة تصل إلى الضعفين.

وأضاف الوهادنة في منشور له عبر حسابه الرسمي في "فيسبوك”، أن معدل انتشار المتحور الهندي يتراوح ما بين 5-8، أي ما يقارب أربعة أضعاف الفيروس الأصلي.

وأكد أن تكوّن متحورات جديدة لا يعني بالضرورة زيادة خطورة الفيروس، مبينا أنه لا يمكن الحكم على هذا الموضوع خاصة أن الفئة الناقلة للفيروس هي فئة الشباب.

"وبحكم أن حدوث الطفرات يعتمد بالشكل الأكبر على العشوائية، فإن النسخ القادمة ليست بالضرورة قادرة على تفادي الاستجابة المناعية أو ذات خطر كبير إلا بعد تقييمها مخبرياً وميدانياً”، وفقا للوهادنة.

وأوضح أن الحل الأمثل للتعامل مع المتحور الهندي الجديد وغيره هو بزيادة حملة المطاعيم للحد من معدل انتشاره المرتفع، ما قد ينعكس على الحد من ظهور متحورات جديدة.