صدور النظام المعدل لشمول غير التابعين للمنشآت في الضمان الاجتماعي مدعي عام أمن الدولة يوقف 10 اشخاص من ذوي الاسبقيات الجرمية المختلفة الجمارك تضبط 1565 قضية تقدر بـ 25 مليون دينار منذ بداية العام تعيين غيث الطراونة رئيساً لمجلس إدارة الاذاعة والتلفزيون 18.5% نسبة الفحوصات الإيجابية لفيروس كورونا تسجيل 62 وفاة و 5025 إصابة جديدة بفيروس كورونا الإفتاء: لا يجوز الجمع بين الجمعة والعصر بسبب الحظر صحفيون يؤدون القسم القانوني عملية جراحية لسحب عيارات نارية من بطن مصاب بكورونا بدء توزيع بطاقات الجلوس للامتحان التكميلي إلكترونيا الأحد المقبل كسر زجاج 3 مركبات وسرقة ما بداخلها في إربد مهيدات يفتتح مكتب للمؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمفرق اقتراب المنخفض الجوي من المملكة ويحمل أمطارًا غزيرة وتحذيرات من السيول والإنزلاقات على الطرقات الملك يطمئن على صحة الوزير الاسبق عبدالرزاق النسور جفرا توضح حقيقة تصريحات وزير التربية تيسير النعيمي يوم أمس الدكتور عابدين يلتحق بقافلة “شهداء العمل الواجب” اثر وفاته بفيروس كورونا الفايز ينعي الوزير والنائب الأسبق منير صوبر التربية تقرر تخفيض نسبة دوام معلمي المدارس الحكومية "وثيقة" وفاتان جديدتان بكورونا في العقبة الجيش العربي: المستشفى الميداني في الزرقاء مخصص للحالات المثبت إصابتها بالفيروس
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2020-11-18 12:00 pm

الحكومة تكثف اتصالاتها ومشاوراتها مع النواب الجدد ..و أنتخابات الرئاسة بالمجلس ضبابية

الحكومة تكثف اتصالاتها ومشاوراتها مع النواب الجدد ..و أنتخابات الرئاسة بالمجلس ضبابية

جفرا نيوز-
 تشهد الساحة النيابية مشاورات اولية على صعيدين، الاول لقاءات حكومية مع النواب، والثاني مشاورات بين النواب انفسهم حول انتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم.

المسار الاول لقاءات يجريها وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة مع النواب للحوار حول مختلف القضايا الوطنية والسياسية، وهي لقاءات اولية.

أما المسار الثاني، فهي المشاورات بين النواب حول انتخابات رئاسة المجلس، والتي لا زالت عبارة عن اتصالات اولية خاصة بين المرشحين الستة واعضاء مجلس النواب الجدد البالغ عددهم (97 نائبا ).

واعلن النواب عبدالكريم الدغمي، عبدالمنعم العودات، نصار القيسي، احمد الصفدي، ايمن المجالي وخير ابوصعيليك نيتهم الترشح لرئاسة مجلس النواب التاسع عشر.

ويؤكد النواب المرشحون انهم بدأوا اتصالاتهم مع اعضاء المجلس للتشاور حول المرحلة المقبلة ودور رئاسة مجلس النواب خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا وكيفية مواجهتها.

ويشير اكثر من مرشح للرئاسة ان اتجاهات اعضاء مجلس النواب ما زالت غير واضحة فيما يخص انتخابات رئاسة المجلس، خاصة في ظل عدم وجود كتل نيابية لغاية الان.

ويؤكد نواب انهم يجرون اتصالات لتشكيل كتل نيابية قبل انعقاد مجلس الامة بهدف تعزيز العمل المؤسسي، علاوة على ان النظام الداخلي لمجلس النواب يشجع على العمل من خلال الكتل لانه يعطي ميزات واولويات في العمل والمداخلات والنقاشات تحت القبة وعضوية اللجان الدائمة للكتل وممثليها.

ويقول نواب ان تشكيل الكتل قبل انعقاد المجلس يساهم اكثر في وضوح صورة انتخابات رئاسة المجلس والتفاهمات حول مواقع المكتب الدائم ورئاسة اللجان الدائمة.

ويؤكد اكثر من مرشح لرئاسة مجلس النواب انهم كثفوا اتصالاتهم وحواراتهم مع اعضاء مجلس النواب بهدف الحصول على اكبر دعم ممكن من النواب.

ولا تستبعد المصادر عقد لقاءات جماعية بين النواب ومرشحي الرئاسة بهدف تحديد الاتجاهات حول انتخابات الرئاسة واعضاء المكتب الدائم.

وينتخب اعضاء مجلس النواب في اول جلسة للمجلس، عقب اداء القسم الدستوري، رئيس المجلس والنائب الاول للرئيس والنائب الثاني له اضافة الى المساعدين، كما ينتخب النواب اعضاء اللجان الدائمة للمجلس.

ويؤكد نواب ان الانتخابات الداخلية للمجلس سيتم انجازها قبل ان تقدم الحكومة بيانها الوزاري من اجل نيل ثقة المجلس على اساسه، اذ يلزم الدستور الحكومة ان تقدم بيانها الوزاري لمجلس النواب خلال شهر من انعقاد اعماله.

ماجد الامير - الرأي